ظاهرة عدم التحكم الكامل في خروج البول أو ما يعرف سلس البول يمكن تصنيفها إلى نوعين أحدهما مؤقت يزول بزوال العادات السلوكية الخاطئة مثل التدخين أما النوع الآخر فهو المتكرر أو الدائم والذي يحتاج إلى علاج وفق درجة شدته وحدة أعراضه الظاهرة على المريض، فما هي أعراض سلس البول بوجه عام، وأعراضه عند النساء والبنات، وكيف تكون الخطوات العلاجية للتخلص منه عند النساء والرجال؟

اعراض سلس البول

سلس البول من أكثر المشاكل الصحية احراجًا فهي لا تؤثر على الصحة فقط وإنما على نفسية المريض أيضًا وهي شائعة ومنتشرة بين الجنسين وخصوصًا كبار السن، وتلك المشكلة الصحية لها أعراض متنوعة في حال ظهور إحداها أو كلها على الشخص فهي تعني إصابته بسلس البول، من تلك الأعراض:

  • ما يظهر على المريض من إحساس بسقوط البول بالفعل ولكن على هيئة قطرات أو كميات ضئيلة لكنها متكررة خلال اليوم الواحد وبالرغم من حدوث ذلك إلا أن شعور امتلاء المثانة لا يزول وهذا العرض خاص تحديدًا بمشكلة سلس البول من النوع الفيض.
  • تسرب غير إرادي للبول بشكل مفاجئ عند تعرض الشخص للعطس أو السعال أو حتى الضحك الأمر الذي بدوره يتسبب في ضغط ملحوظ على المثانة وبالتالي تسرب البول وهذا هو النوع الإجهادي من سلس البول.
  • كما يظهر على البعض شعور بالحاجة إلى التبول وقبل الوصول إلى الحمام من الممكن أن تتسرب بعض قطرات البول على حسب درجة الإصابة وهذا الأمر لا يكون لمرة واحدة في اليوم وإنما لمرات متتالية وتزداد تلك الحالة سوءًا مع قدوم الليل.
  • حدوث تبول لا إرادي ويحدث ذلك مع الحالات التي لديها ما يعيق القدرة على التحكم في المثانة مثل حالات الإعاقة العقلية أو وجود مشاكل حقيقية في المفاصل تمنع القدرة على التصرف السريع قبل نزول البول.
  • هناك أشخاص تظهر لديهم أعراض متنوعة من سلس البول الأمر الذي يشير إلى إصابتهم بأكثر من نوع في نفس الوقت وتكون حالتهم سبب لمشاكل حياتية وإعاقة للعديد من الأنشطة الأمر الذي يتطلب سرعة طلب العون الطبي في أقرب وقت.

اعراض سلس البول عند البنات

سلس البول من الممكن أن يظهر عند الفتيات والبنات وبالأخص النوع الإجهادي من السلس البولي، ولا تختلف أعراض عدم التحكم في المثانة البولية عند البنات عن غيرهم ممن يصابون بهذه المشكلة الصحية.

وبوجه العموم في حال ملاحظة استمرار سلس البول وعدم وجوده بصفة مؤقتة إلى جانب تأثيره على حياة البنت بالسلب فيجب أن تخضع البنت للفحوصات الطبية من أجل الإطلاع على الأسباب ومن ثم وصف العلاج الأمثل، ومن أعراض السلس البولي عند البنات ما يلي:

  • نزول قطرات من البول بشكل غير متوقع عند الضحك بشكل فجائي ويحدث ذلك في أي مكان دون تحكم من البنت.
  • تسرب بعض البول عند التعرض للكحة أو نوبة من السعال الشديد وهذا العرض قد يكون مؤقت أو متكرر مع تكرار المحفز.
  • انسياب بعض مياه البول بعد فترة وجيزة من شرب البيبسي أو أي مشروب غازي آخر وهذا العرض في الغالب مؤقت.
  • تكرار الشعور بالحاجة الفورية للتبول على فترات كثيرة التقارب مع ظهور ما يشبه الحرقة مع التبول وهذه الأعراض ترافق وجود التهابات في الجهاز البولي للفتاة.

علاج تنقيط البول عند النساء

تنقيط البول ما هو إلا ترجمة فعلية لظاهرة سلس البول عند النساء إذ تتعدد الأسباب المؤثرة على قوة عضلات و أعصاب المثانة مؤدية إلى فقدان التحكم التدريجي في المثانة وإخراج ما بها من بول مخزن، وعند ظهور عرض أو أكثر من أعراض تنقيط البول عند النساء فإن الفحص الطبي والتشخيص الدقيق هو أول الطريق نحو علاج هذه الظاهرة الصحية شديدة الإزعاج للجميع.

ويمكن توضيح علاج تنقيط البول عند النساء كالتالي:

  • علاج مشكلة زيادة الوزن المفرط من خلال إتباع نظام غذائي مناسب به أطعمة صحية مفيدة للجسم ومساعدة على حرق الدهون والتخلص من الكيلوات الزائدة، وعند ضبط وزن الجسم يخف الضغط على الجهاز البولي وبالتالي تعمل المثانة وعضلتها بشكل صحيح.
  • التخلص من مشكلة الإمساك وعلاج الأسباب المؤدية إليها إذا أن تكرار حدوث الإمساك على فترات شديدة التقارب دون البحث عن علاج مناسب يتسبب في سلس البول الناتج عن ضعف عضلة المثانة المتعرضة للضغط باستمرار.
  • تجنب الأدوية التي تسبب مع الوقت في ظهور تنقيط البول والتي عند الاستمرار في أخذها تجعل المشكلة تتفاقم أكثر ومن أمثلة تلك الأدوية مدرات البول ويوجد منها أنواع عديدة فإنها بالرغم من فوائدها إلا أنها سبب في ظهور مشاكل صحية حقيقية.
  • علاج أي التهاب أو عدوى بكتيرية أو فيروسية تلحق بالجهاز البولي أو المهبل عند النساء وعند إتمام العلاج والشفاء تختفي ظاهرة تنقيط البول.
  • الألتزام بغذاء وشراب خالي من أي محفزات لمشكلة سلس البول وتشمل تلك المحفزات الكافيين والمشروبات الحمضية والغازية وغيرها.
  • اللجوء إلى أداة الفرزجة وهي أداة تباع في الصيدليات يتم وصفها من جانب الطبيب من أجل حل مشكلة تسرب البول وهي توضع داخل المهبل ويرفق معها إرشادات خاصة بالاستخدام يجب قراءتها.
  • من العلاجات أيضًا استخدام الحقن بمادة البوتوكس المعالجة وكذلك اللجوء إلى التحفيز الكهربائي الذي يستهدف أعصاب منطقة الجهاز البولي أو الحوض تحديدًا.
  • الذهاب إلى جراح متخصص في علاج هذه المشكلة بشكل جراحي إذا استدعى الأمر ذلك وهناك أنواع متعددة من الجراحات التي توقف ظاهرة سلس البول تمامًا.

علاج السلس البولي لدي الرجال

بالرغم من أن مشكلة سلس البول عند الرجل قد تكون من المشكلات الصحية الغير خطيرة ولكن لا يمكن التعايش معها وتركها دون علاج، وذلك لأنها في المقام الأول تضع الرجل في مواقف محرجة نوعًا ما كما أنها قد تكون إشارة أو عرض إلى وجود مشاكل صحية من نوع آخر مثل وجود ورم ما في المثانة أو تضخم في البروستاتا وهنا طلب المشورة الطبية والعلاج أمر واجب.

ومن العلاجات المتوفرة لسلس البول عند الرجال ما يأتي:

  • القيام في البيت ببعض الرياضة التي يطلق عليها كيجل من أجل دعم وتقوية العضلة الخاصة بالحوض والمثانة.
  • العلاج الطبي الدوائي الذي يحتاج فترة طويلة نسبيًا لكي يكون مؤثرًا في وقف سلس البول لدى الرجال ومنه بعض مضادات الاكتئاب التي على شاكلة النورادرينالين وغيرها من الأدوية التي تعمل بمبدأ تحفيز الأعصاب وتنظيم عمل نواقلها من أجل التقليل من عرض سلس البول.
  • استخدام حلول علاجية مؤقتة على شاكلة القسطرة البولية التي من الممكن أن تستخدم داخل المنزل على يد المريض نفسه وهي عبارة عن أنبوب يتم إدخاله في مجرى البول وصولًا إلى المثانة ووظيفتها إخراج البول من المثانة إلى كيس القسطرة وتجميعه.
  • تغيير كم كبير من السلوكيات والعادات اليومية التي تؤثر بشكل كبير في زيادة مشكلة سلس البول وجعلها تتكرر بشكل مزعج ومن تلك السلوكيات شرب القهوة وإدمان التدخين.
  • العلاج التحفيزي الذي يعمل على حث أعصاب وعضلات المثانة والحوض للعمل واستعادة نشاطها بشكل يجعلها أكثر تمكن في حبس البول وحجزه.
يسعدنا مشاركة المقال

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *