معلومات عن عملية الولادة القيصرية

أسباب اللجوء للولادة القيصرية

عادةً ما تُجرى الولادة القيصرية عندما يكون هناك عائق يسمح بحدوث الولادة بشكل طبيعي والذي قد يعرض الأم أو الجنين لخطر ما وغالباً ما يكون هناك إتفاق بين طبيب النساء والتوليد علي إجراء الولادة القيصرية أثناء فترة الحمل وفي أحيان كثيرة يتم تحديد موعد الولادة قبل حدوث المخاض، وفي أحيان أخري تكون الولادة القيصرية مفاجئة وغير مخطط لها، تشمل أهم أسباب اللجوء للولادة القيصرية ما يلي:

مخاطر الولادة القيصرية

أصبحت الولادة القيصرية أكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم لكنها لا تزال جراحة كبرى قد تسبب مشاكل ومضاعفات علي الأم والجنين أثناء وبعد إجراء الجراحة على مخاطر للأم والطفل، تشمل مخاطر الولادة القيصرية ما يلي:

لذلك يجب علي الأم مناقشة الطبيب المعالج علي أنسب طريقة للولادة وبالطبع الولادة الطبيعية أفضل ولكن اذا ما كان هناك مانع واضح يكون القرار هو اللجوء للولادة القيصرية والتي أصبحت عملية سهلة نسبياً نظراً لتكرار إجراؤها ووجود عدة طرق حديثة تسهل علي الأم ألم الولادة القيصرية أو ما يعرف بإسم الولادة القيصرية بدون ألم.

ما قبل عملية الولادة القيصرية

كيفية الاستعداد للولادة القيصرية إذا قررت أنت وطبيبك أن الولادة القيصرية هي أفضل خيار للولادة ، سيعطيك طبيبك تعليمات كاملة حول ما يمكنك القيام به لتقليل خطر حدوث مضاعفات وإجراء عملية قيصرية ناجحة مثل:

التخدير قبل عملية الولادة القيصرية

 في البداية لابد أن تعرفي أن تخدير المرأة الحامل يختلف عن تخدير الشخص العادي، حيث ان هناك تغييرات فسيولوجية للحامل والتي تحدث لتلبية حاجة الجنين مما يجعل عملية التخدير للحامل سواء للولادة القيصرية أو غيرها من العمليات أثناء فترة الحمل له محاذير واحتياطات يجب أخذها في الإعتبار من قبل طبيب التخدير.

هناك عدة طرق للتخدير قبل العملية القيصرية منها:

التخدير الكلي وفيه يتم إعطاء المرأة الحامل جرعة تخديرية تفقدها الوعي تماما، غالبا ما يتم اللجوء إليه في حالات الولادة الطارئة والتي لا يستطيع فيها طبيب التخدير إجراء طريقة تخدير أخري مثل التخدير النصفي أو تخدير فوق الجافية بسبب ضيق الوقت حتي لا يتعرض الجنين أو الأم لأي ضرر.

والتخدير الكلي قد يسبب بعض المضاعفات مثل:

التخدير النصفي – إبرة الظهر للحامل يكون من خلال حقن مادة مخدرة في سائل النخاع الشوكي.

لا تفقد المريضة وعيها في هذا النوع من التخدير ولكنها تفقد الحركة والإحساس في النصف السفلي من الجسم مما يسهل علي الطبيب إجراء العملية دون الشعور بألم وهو النوع الشائع حاليا في عمليات الولادة القيصرية ويعتبر أكثر أمانا من التخدير الكلي وله عدة مميزات أهمها:

عيوب التخدير النصفي قبل الولادة القيصرية

التخدير فوق الجافية وفيه يتم حقن المادة المخدرة من خلال قسطرة صغيرة في الفراغ حول الحبل الشوكي، تلك الطريقة أيضا تعمل علي تخدير النصف السفلي من الجسم مما يسهل إجراء العملية بدون الشعور بألم، كما أن تلك الطريقة من التخدير تساعد علي تقليل الألم بشكل كبير بعد العملية عن طريق حقن جرعات إضافية من المخدر والتي تعمل علي تسكين الألم موضع الجرح مع إمكانية الحركة بشكل طبيعي. 

كيف تتم عملية الولادة القيصرية؟

في البداية يجب معرفة أن عملية الولادة القيصرية تتطلب البقاء في المستشفى لمدة يوم أو يومين وتتحدد المدة بواسطة الطبيب المعالج.

أيضاً كما ذكرنا سابقاً سوف يتم تركيب قسطرة لتتمكني من التبول بسهولة وتركيب المسار الوريدي لتلقي العلاج.

بعد إجراء التخدير سيقوم الطبيب بعمل شق فوق خط العانة. عادة ما يكون هذا أفقيًا عبر الحوض. في حالات الطوارئ ، قد يكون الشق عموديًا.

بمجرد إجراء الشق في بطنك وتعرض الرحم ، سيقوم الطبيب بعمل شق في الرحم. ستتم تغطية هذه المنطقة أثناء الجراحة حتى لا تتمكني من رؤية ما يحدث.

سيتم إخراج المولود مباشرة من الرحم بعد إجراء الشق الثاني.

في البداية سيتم تنظيف أنف وفم الطفل من السوائل وتثبيته وقطع الحبل السري. سيُعطى طفلك بعد ذلك إلى طاقم المستشفى وسيكونوا حريصين على تنفس طفلك بشكل طبيعي وإعداده لوضعه في ذراعيك.

سيقوم طبيبك بإصلاح الرحم عن طريق إذابة الغرز وإغلاق شق البطن بالغرز.

تعليمات بعد عملية الولادة القيصرية

المتابعة بعد الولادة القيصرية ستبقى أنت ومولودك في المستشفى لمدة يوم الي ثلاثة أيام تقريبًا. مباشرة بعد الجراحة ، ستبقى تحت الملاحظة مع إعطاء مستويات معدلة من مسكنات الألم إلى مجرى الدم بينما يزول التخدير.

سيشجعك الطبيب على النهوض والمشي. يمكن أن يساعد ذلك على منع تجلط الدم والإمساك. يمكن أن تُعلمك الممرضة أو الطبيب كيفية وضع طفلك للرضاعة الطبيعية حتى لا يكون هناك ألم إضافي من منطقة شق الولادة القيصرية.

سيعطيك طبيبك توصيات للرعاية المنزلية بعد الجراحة مثل:

ينصح بالإتصال بالطبيب في حالة الشعور بأي من تلك الأعراض أو المضاعفات:

تعليمات بعد الولادة القيصرية تساعدك علي الإستشفاء بشكل أسرع:

جرح العملية القيصرية بالصور 

الم العملية القيصرية من الداخل 

الشعور بألم العملية القيصرية من الداخل قد يعكس وجود التهاب وعدوي في الجرح والذي يحدث نتيجة عوامل متعلقة باجراءات العملية القيصرية ذاتها من حيث استخدام أدوات غير معقمة بشكل سليم أو عدم تعقيم الطبيب الجرح بالقدر الكافي أثناء وبعد إجراء العملية القيصرية و قد يرجع الالتهاب أيضا إلي عدم الاهتمام بتنظيف الجرح أو تعقيمه وتطهيره وتغيير الضمادات بشكل مستمر بعد الذهاب للمنزل ، كما يمكن أن يؤدي ضعف مناعة الام بسبب إصابتها بأمراض مثل الداء السكري أو الانيميا الي الشعور بألم القيصرية من الداخل . ولتخفيف الشعور بالألم وعلاج الالتهاب يصف الطبيب المضادات الحيوية ومسكنات الألم والطرق السليمة لتعقيم الجرح ومن الضروري ضبط مستوي السكر في الدم واتباع نظام غذائي صحي لمد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد علي سرعة التئام الجرح .

فتح جرح العملية القيصرية من الخارج 

إذا بدأ جرح العملية القيصرية في الفتح من الخارج ، تاركًا مساحة بين جانبي الشق ، يجب عليكي تغطيته بضمادة نظيفة ثم الاتصال بالجراح لأن هذا الفتح قد يسمح بوجود مواد غريبة مثل البكتيريا داخل الجرح. وهذا يزيد من فرص إصابة الجرح بالعدوى وفتح الجرح أكثر وقد لا تتطلب الفتحة الصغيرة رعاية طبية ، ولكن يجب أن يكون الجراح هو الذي يقيم الموقف. 

علاج انتفاخ جرح العملية القيصرية

هناك عدة خطوات لعلاج انتفاخ جرح العملية القيصرية وهي:

اعراض الفتق بعد العملية القيصرية

العرض الأساسي للفتق الجراحي هو انتفاخ غير عادي بالقرب من موقع الشق الجراحي ويمكن أن يكون الانتفاخ صغيرًا بحجم العنب ، أو يمكن أن يكون كبيرًا جدًا كما قد يغير الفتق موضعه أو ينمو بمرور الوقت ويصبح الفتق حالة مرضية تحتاج الي تدخل جراحي حينما تتطور لدي المرأة الأعراض التالية :

الفتق الجراحي هو حالة طبية طارئة. يجب على أي امراة تعاني من ألم أو مشاكل في الجهاز الهضمي بعد إجراء عملية قيصرية أن تذهب إلى غرفة الطوارئ.

الم اسفل البطن بعد العملية القيصرية

هناك مجموعة من العوامل تساهم في الشعور بألم أسفل البطن بعد العملية القيصرية وهي : 

أسئلة وأجوبة حول عملية الولادة القيصرية

الى متى يستمر الم العملية القيصرية؟

تمكث الام في المستشفي بعد عملية الولادة القيصرية لمدة يوم أو يومين ثم يصف لها الطبيب مسكنات الالم في هيئة حقن في اليوم الاول بعد الخروج من المستشفي ثم في هيئة أقراص للسيطرة علي الالم. قد يستمر الالم لمدة اسبوعين لذا يجب علي الام الاهتمام بالراحة التامة والتغذية السليمة وعدم بذل أي مجهود بدني وعدم حمل اشياء ثقيلة والاعتناء بتنظيف الجرح وتناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب التي تشمل المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات والفيروسات لتسهيل عملية التئام الجرح وسرعة الشفاء.

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع؟

في حالة الولادة القيصرية الاختيارية فإن الوقت المناسب لإجراء العملية بعد الاسبوع ال 39 من الحمل حتي يكتمل نمو الجنين ولكن قد يضطر الطبيب الي إجراء عملية الولادة القيصرية الطارئة في بداية الشهر التاسع عند تعرض الام لمشكلات مثل انفصال جزئي أو كلي في المشيمة أو اصابة الام بتسمم الحمل ، حدوث ثقب في الكيس الامينوسي ، أو تعرض الام لحادث قد يؤثر علي الجنين.  

ما هي طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية؟

تعد وضعية النوم علي الظهر من الوضعيات الملائمة والمريحة في حالة الولادة القيصرية ولكن مشكلتها تتمثل في صعوبة النهوض من السرير وللتغلب علي هذه المشكلة يمكن القيام بوضعية النوم علي الجنب وتعد هذه الطريقة أيضاً من اكثر الطرق المريحة للنوم .

ما هي أعراض الولادة القيصرية في الشهر التاسع؟

لا توجد اعراض محددة للولادة القيصرية ولكن هناك بعض العلامات تنذر بضرورة إجراء عملية الولادة القيصرية مثل كبر حجم الجنين ،ضيق عنق الرحم ، اصابة الجنين بالاستسقاء الدماغي ، وضعية الجنين غير طبيعية ، التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين ، اضطراب نبض قلب الجنين ، نقص الاكسجين الواصل للجنين ، وجود مشكلات في المشيمة .

ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية ومتي يتوقف الدم بعد العملية القيصرية؟

تختلف مدة النفاس من آمرأة لآخري ، وتستغرق فترة النفاس تقريباُ من اسبوعين الي ستة اسابيع .

كم عدد الولاده القيصريه المسموح بها؟

تختلف كل امرأة عن الأخرى في عدد مرات الولادة القيصرية المسموحة لها  ولذلك يحتاج الأطباء إلى تحليل صحة كل امرأة وتاريخها واهتماماتها قبل اتخاذ القرار بشأن المسار الصحيح. فإذا كانت المرآة تتمتع بصحة جيدة ولا يوجد لديها تاريخ مرضي واجريت لها العملية القيصرية الاولي بشكل سليم دون مضاعفات يمكن ان تخضع لعملية الولادة القيصرية 3 أو 4 مرات دون خوف أو قلق .

ولمنع أي مضاعفات لعملية الولادة القيصرية ، يفضل الانتظار بعد الولادة القيصرية لمدة تتراوح من 12 – 24  شهر قبل الحمل مرة أخرى .

متى اخذ حبوب منع الحمل بعد الولاده القيصريه؟

تختلف فترة الاباضة من آمرآة اخري حيث يمكن أن تبدأ الإباضة مرة أخرى بعد 27 يومًا من الولادة القيصرية لدي البعض ، وقد تتأخر بسبب تغير مستويات الهرمون وتبدأ في غضون 3 أشهر للأمهات المرضعات أو قد لا تعود الدورة حتى توقف الرضاعة الطبيعية ، لذا يفضل البدء في تنظيم النسل وتناول حبوب منع الحمل بعد الولادة القيصرية ب 4- 6 اسابيع دون انتظار نزول الدورة الشهرية.

هل يمكن تركيب اللولب اثناء الولادة القيصرية؟

نعم يمكن تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية ولكن احتمالية سقوطه وعدم ثباته تكون اعلي من تركيبه فيما بعد وذلك بسبب تقلص الرحم في الاسابيع الاولي بعد الولادة لذا يفضل تركيبه بعد اربعة اسابيع من الولادة القيصرية .

لماذا يحدث نزيف بعد الولادة القيصرية؟

هناك عدة اسباب وراء حدوث نزيف بعد الولادة القيصرية وتتمثل في :

1-يحدث النزيف بسبب تمزق في الانسجة والاوعية الدموية عند إخراج الطفل كما يحدث أيضاً بسبب قطع بعض الشرايين والأوردة حول الرحم عن طريق الخطأ أثناء العملية.

2- يؤدي عدم انقباض الرحم بعد الولادة القيصرية الي حدوث نزيف حاد .

3- تعاني بعض النساء من نزيف حاد بعد الولادة القيصرية بسبب وجود بقايا المشيمة داخل الرحم أثناء الولادة . هذا أمر شائع لدى النساء اللواتي أجريت لهن عمليات قيصرية متعددة.

4- يحدث النزيف أيضاً عندما لا تنفصل المشيمة بشكل طبيعي عن الرحم.

ما هي المشروبات بعد الولادة القيصرية؟

من الضروري شرب الكثير من السوائل حيث يساعد شرب السوائل على منع الجفاف والإمساك. ومن الافضل شرب من 8 إلى 10 أكواب من السوائل يوميًا ، بما في ذلك الحليب قليل الدسم وعصائر الفاكهة الطازجة غير المحلى وماء جوز الهند والمشروبات الساخنة مثل اعشاب اليانسون والكمون والزنجبيل والحلبة والقرفة والكراوية . وإذا كانت الام ترضع الطفل رضاعة طبيعية ، عليها شرب  4 أكواب على الأقل من الحليب قليل الدسم أو العصير المدعم بالكالسيوم أو تناول الزبادي قليل الدسم للحصول على ما يكفي من الكالسيوم يومياً ولزيادة إمدادات الحليب.ويجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة لأنها يمكن أن تدخل حليب الثدي وتؤثر على نوم الطفل .

متى الاستحمام بعد الولادة القيصرية؟

في اليوم الأول بعد عملية الولادة القيصرية يمكن الاستحمام بماء خفيف دون المساس بالمنطقة المحيطة بالجرح نهائياً .ويجب الحرص علي عدم تعرض الجرح للماء ، فقد يصاب بالعدوى ويؤدي إلى المزيد من المضاعفات. وبمجرد التئام الجرح وازالة الضمادات وإزالة الغرز تمامًا ، تستطيع المرآة الاستحمام ، ويستغرق الأمر من 10 إلى 15 يومًا بعد الجراحة لتتمكن من الاستحمام مرة أخرى.ومن الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند الاستحمام  بعد الولادة القيصرية :

متي يمكنني الحركة بعد الولادة القيصرية؟

من الضروري المشي خلال أول 12 ساعة بعد الولادة للمساعدة في تخفيف تراكم الغازات في البطن ، كما يقلل المشي أيضًا من خطر تجلط الدم ومشاكل القلب أو الأوعية الدموية الأخرى. 

متى تأتي الدورة بعد الولادة القيصرية؟

لا يؤثر الخضوع لعملية ولادة قيصرية أو ولادة مهبلية على سرعة عودة الدورة الشهرية. لكن ما يؤثر على الدورة الشهرية هو الرضاعة الطبيعية حيث ان معظم النساء اللواتي لا يرضعن رضاعة طبيعية ستعود دورتهن الشهرية بعد 6-8 أسابيع من الولادة وخاصة إذا كانت لديهن دورات شهرية منتظمة قبل الحمل، بينما النساء اللواتي يرضعن طبيعياً لن تعود الدورة الشهرية لديهن لعدة أشهر بعد الولادة لان الهرمونات يمكن ان تعطل التبويض بشكل مؤقت.

لماذا جرح العملية القيصرية يؤلمني؟

من الطبيعي ان تشعر المرآة بالالم مكان الشق في اليوم الاول بعد خضوعها لعملية الولادة القيصرية ويستمر الشعور بالألم  لمدة 7-10 أيام على الأقل ، وللمساعدة في السيطرة على الألم ، يمكن استخدام مسكنات الألم بانتظام وفي الوقت المحدد مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفين ولكن اذا استمر الالم ويزداد حدة مع مرور الوقت يجب الاتصال بالطبيب المعالج للبحث عن أي علامات للعدوي مثل التورم والاحمرار وخروج سائل من الجرح وغيرها من المضاعفات .

كيف انظف جرح العمليه القيصريه؟

أفضل طريقة للحفاظ علي جرح العملية القيصرية هو إبقائه نظيفًا وجافًا ومن الضروري تعقيم اليدين عند لمس الجرح كما يجب تغير ضمادات الجرح بعد يوم من الولادة بناءً على تعليمات الطبيب، واستخدام الشاش الطبي لتغطيته كلية لمنع تعرضه لآي جراثيم أو اتربة أو الماء ، وتغييره يوميًا لتجنب حدوث عدوي أو التهابات.

متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه؟

يختلف التبويض من امرأة الي أخري  ، إذا كانت المرأة ترضع طفلها رضاعة طبيعية ، سترتفع مستويات البرولاكتين لديها مما قد يؤخر الإباضة ولكن إذا كانت المراة لا ترضع طفلها رضاعة طبيعية ، فإن الإباضة قد تحدث في وقت مبكر بعد الولادة.

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية؟

بعد إجراء عملية قيصرية يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد حوالي ستة أسابيع بعد التأكد من أن الجرح يشفى بشكل جيد وأن نزيف ما بعد الولادة قد توقف.

متى اربط بطني بعد الولاده القيصريه؟

 يفضل ربط البطن بعد 6 :8 اسابيع من الولادة القيصرية  للتأكد من التئام الجرح بشكل كبير ومن مميزات ربط البطن تقليل الدهون في البطن ، تقوية عضلات البطن ، دعم الأعضاء الداخلية ، دعم الظهر وتقليل آلام الظهر ، شد البطن ، راحة أفضل للحركة بعد الولادة.

ما سبب ظهور كتل تحت جرح الولادة القيصرية؟

ظهور كتل تحت جرح الولادة القيصرية يعد أمر طبيعي ولا داعي للقلق وهناك عدة عوامل يمكن أن تسبب كتلًا تحت الجلد منها  تجمع الدم في الأنسجة المحيطة بعملية الولادة القيصرية بعد الجراحة ، ضعف عضلات جدار البطن بسبب إجراء العملية القيصرية ، يترتب عليه  تورم بعض الأنسجة في منطقة الجرح . الاصابة بالانتباذ البطاني الرحمي وهذا يتطلب استشارة طبية سريعة .

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية؟

بعد الولادة القيصرية يبدأ الجسم في التخلص من الدهون الزائدة التي اكتسبها أثناء الحمل بشكل طبيعي ، وقد يستغرق الأمر 9 أشهر ويعتمد ذلك على حجم جسمك الطبيعي ، وكمية الوزن التي اكتسبتها أثناء الحمل ، ومستوى نشاطك . 

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم؟

عدد المرات المسموح به للولادة القيصرية 3 مرات ، لان تكرار العملية القيصرية أكثر من ذلك يترتب عليه مضاعفات تشمل مشاكل في المشيمة التي تزيد من خطر الولادة المبكرة والنزيف المفرط الذي يترتب عليه استئصال الرحم فيما بعد ، ومضاعفات متعلقة بالالتصاقات وتزيد من خطر إصابة المثانة أو الأمعاء بالالتصاقات ، ومضاعفات متعلقة بالجرح حيث يزداد خطر حدوث مشاكل مثل الفتق ،وطول مدة التئام الجرح .

متى يروح الم العمليه القيصريه؟  

الشعور بالألم من الأمور الطبيعية بعد عملية الولادة القيصرية وعادة ما يستمر ألم العملية القيصرية من ٧ : ١٠ ايام لذا يصف الطبيب قبل الخروج من المستشفي مسكنات للألم مثل الايبوبروفين ومضادات للالتهابات ومضادات حيوية لسرعة التئام الجرح وعدم الشعور بألم .

كيف أعرف أن جرح العملية القيصرية ملتهب؟

هناك بعض العلامات تشير إلي وجود التهاب في جرح العملية القيصرية وهي ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، تورم مكان الجرح ، احمرار حول مكان الجرح ، خروج سوائل من الجرح بالإضافة إلي الشعور بألم مزعج من الجرح .

كم تستغرق العملية القيصرية؟

 قد يستغرق ولادة طفل عن طريق الولادة القيصرية ما بين 15 إلى 20 دقيقة ، مع 45 دقيقة أخرى لخياطة الرحم وشق البطن.

متى اشيل ضماد العملية القيصرية؟

عادةً ما تُترك الضمادات مكان الجرح لمدة 24 إلى 48 ساعة بعد العملية القيصرية لإتاحة الوقت الكافي للشفاء وإعادة الظهارة. وتتمثل اهمية الضمادات في السيطرة على النزيف بعد العملية الجراحية ، وامتصاص الإفرازات ، وتخفيف الألم ، وتوفير الحماية للجرح لوقايته من العدوي.

البنج النصفى افضل ام الكلى فى الولادة القيصرية؟

يعد البنج النصفي افضل في الولادة القيصرية لأن الطفل يتعرض لأدنى كمية من أدوية التخدير كما يتيح للام إمكانية حمل طفلها بعد ولادته مباشرة ومن المضاعفات المحتملة للبنج النصفي انخفاض ضغط الدم والشعور بالصداع .

ما هي خياطة العملية القيصرية بالليزر؟

 لا يوجد ما يسمي بخياطة العملية القيصرية بالليزر ولكن يمكن استخدام الليزر في تجميل وتنعيم وتحسين مظهر الندبات ، وكذلك إزالة أنسجة الندبات البارزة. 

هل يجوز شرب الماء قبل العملية القيصرية؟

يمكن شرب الماء قبل إجراء العملية القيصرية بساعتين و لا يجب تناول أي مأكولات  لمدة ست إلى ثماني ساعات قبل الولادة القيصرية.

كم يبلغ طول جرح العملية القيصرية؟

يبلغ طول جرح القيصري  بين ١٢ الي ١٧ سم (حوالي 4.5 – 6.5 بوصات) ويمكن أن يقل او يزيد طول الجرح علي حسب حجم الجنين .

هل يمكن اجراء عمليه الفتاق مع الولاده القيصريه؟

نعم يمكن إجراء عملية الفنادق مع الولادة القيصرية ويجب التنسيق بين طبيب أمراض النساء والجراح العام ويتم ذلك عبر جرح العملية القيصرية.

هل العملية القيصرية خطيرة؟

تعتبر العملية القيصرية آمنة بشكل عام ،ن ويلجأ الاطباء الي حل الولادة القيصرية للنساء المعرضات لخطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة المهبلية ، وفي حالة الحمل بتؤام ، وفي حالة وضعية الجنين غير السليمة أثناء الولادة .

يسعدنا مشاركة المقال