عملية قطع وتر أكيلس – achilles tendon rupture surgery

 عملية قطع وتر أكيلس هي نوع من العمليات الجراحية التي يتم القيام بها من أجل علاج وإصلاح التمزق أو القطع في وتر أكيلس.

وتر أكيلس هو عبارة عن حبل ليفي قوي في أسفل القدم. يقوم وتر أكيلس بربط وتوصيل عضلات الساق مع كعب القدم. وتر أكيلس هو أكبر وتر في جسم الإنسان. يساعد وتر أكيلس الإنسان في المشي, الجري, والقفز.

في بعض الحالات, يمكن أن يحدث تمزق أو قطع لوتر أكيلس. عادة ما يحدث ذلك نتيجة قوة أو حمل مفاجئ وشديد. يمكن أن يحدث ذلك خلال نشاط بدني قاسي أو عنيف. أيضا يمكن أن يحدث ذلك في حالات التحرك بشكل أسرع بشكل مفاجئ أو الدوران بشكل محوري على القدم. دوران القدم للخارج بشكل زائد عن اللزوم يزيد من فرص تمزق وتر أكيلس. تمزق وتر أكيلس يمكن أن يكون سببا في وجود الم وتورم بالقرب من كعب القدم. يمكن أن يكون ذلك سببا في عدم قدرة الشخص على ثني القدم لأسفل.

عملية قطع وتر أكيلس

وتر أكيلس يمكن أن يحدث له تآكل أيضا. يعرف هذا الأمر بالتهاب أو اعتلال الأوتار. هذا الأمر يمكن أن يكون سببا في حدوث بعض الأعراض مثل الألم والتصلب بطول وتر أكيلس وعلى مؤخرة كعب القدم. يحدث ذلك غالبا من خلال الاستخدام المفرط والإجهاد المتكرر للوتر. يمكن أن ينتج ذلك الأمر من الإجهاد والضغط المتكرر على الوتر, خاصة في حالة كون الشخص قام بنشاط زائد في وقت قريب. وجود عضلات ساق قصيرة يمكن أن يزيد من فرصة حدوث اعتلال في الوتر.

معلومات عن عملية علاج وتر أكيلس

  • أثناء عملية قطع وتر اكيليس , يتم عمل فتح جراحي في خلفية الساق. في حالة تمزق الوتر, سوف يقوم الجراح بخياطة الوتر وإعادته الى وضعه الطبيعي مرة أخرى.
  • في حالة تآكل الوتر, سوف يقوم الجراح بالتخلص من الجزء المتآكل ثم يقوم بإصلاح الجزء المتبقى من الوتر بخياطته مع بعضه مرة أخرى.
  • في حالة وجود تلف شديد في جزء كبير من وتر أكيلس, الجراح المعالج قد يقوم باستبدال هذا الجزء من وتر أكيلس.
  • يتم القيام بذلك عن طريق استخدام وتر يتم الحصول عليه من جزء أخر من قدم الشخص.
  • في بعض الحالات, قد يتم إجراء عملية إصلاح وتر أكيلس بالمنظار عن طريق استخدام أدوات جراحية دقيقة يتم إدخالها عبر فتحات جراحية صغيرة بدلا من الفتح الجراحي الكبير في الجراحة التقليدية.

ما بعد عملية قطع وتر أكيلس

عملية قطع وتر أكيلس من جراحات اليوم الواحد, ذلك يعني أن المريض سوف يتمكن من العودة للمنزل في نفس يوم العملية. سوف يقوم الطاقم الطبي المعالج بمراقبة الحالة لبضعة ساعات بعد العملية. عادة ما يتم وضع القدم في جبيرة بعد العملية للمحافظة على ثبات مفصل القدم وضمان عدم حركته.

  • سوف يكون هناك بعض الألم في القدم بعد العملية. تناول الأدوية المسكنة الموصوفة من الطبيب المعالج سوف يساعد في تخفيف الألم.
  • يفضل إبقاء القدم مرفوعة بقدر الإمكان, حيث يساعد ذلك على تقليل الورم وتقليل الألم.
  • عادة ما يتم الاعتماد على العكاز بعد العملية لحماية القدم من تحمل وزن الجسم.
  • يتم فك الخياطه بعد نحو 10 أيام بعد العملية.
  • يقوم الطبيب المعالج باستبدال الجبيرة بجبس لمفصل القدم بعد فك الخياطة.
  • سوف يقوم الطبيب المعالج بإعطاء المريض التعليمات الخاصة بالتوقيت الذي يمكنه فيه تحميل وزن الجسم على القدم, وأيضا التعليمات الخاصة بكيفية تقوية أنكل القدم وعضلات الساق أثناء فترة التعافي.
  • يكون هناك برنامج علاج طبيعي مصاحب لفترة التعافي.
  • يجب الالتزام الدقيق والصارم بتعليمات الطبيب المعالج والخاصة بالأدوية, والعناية بالجرح, وممارسة تمرينات التقوية والعلاج الطبيعي. هذا الأمر سوف يساعد في زيادة فرص نجاح العملية.

كيفية علاج وتر اكيلس بعد القطع

أسباب قطع وتر أكيلس

وتر أكيلس يساعد في عملية توجيه القدم لأسفل, الارتفاع على أصابع القدم ودفع القدم للخلف أثناء المشي. يعتمد الإنسان عليه عمليا في كل مرة يقوم فيها بالمشي وتحريك القدم.

التمزق عادة ما يحدث في المنطقة التي يتصل فيها الوتر بعظمة كعب القدم. هذا الجزء يكون معرض للتمزق أو القطع بسبب ضعف تدفق الدم خلاله, مما يسبب أيضا ضعف قدرته على الالتئام والتعافي.

التمزق غالبا ما يحدث بسبب الزيادة المفاجئة في الضغط أو الإجهاد الواقع على الوتر. من الأمثلة الشائعة لذلك:

  • زيادة تركيز المشاركة في الرياضات المختلفة, وخاصة تلك التي تحتوي على القفز.
  • السقوط من ارتفاعات عالية وخاصة على القدم.
  • السقوط في داخل الحفر.

أعراض قطع وتر أكيلس

على الرغم من أنه قد لا يكون هناك علامات أو أعراض تدل على حصول قطع أو تمزق في وتر أكيلس, إلا أن معظم الأشخاص يعانون من:

  • الإحساس كأنه تم الركل في الساق.
  • ألم, وممكن أن يكون شديد, مع وجود تورم بالقرب من كعب القدم.
  • عدم القدرة على ثني القدم لأسفل أو دفع القدم المصابة لأسفل أثناء المشي.
  • عدم القدرة على الوقوف على أصابع القدم المصابة.
  • ظهور صوت مميز أثناء حدوث الإصابة.

علاج قطع وتر أكيلس

علاج قطع وتر أكيلس غالبا ما يعتمد على عمر المصاب, درجة نشاط المصاب, ومدى شدة الإصابة. بشكل عام, الأشخاص الأصغر سنا والأكثر نشاطا, وخاصة الرياضيين, يميلون لاختيار الحل الجراحي لإصلاح القطع الكامل في وتر أكيلس, بينما يميل الأشخاص الأكبر سنا لخيارات العلاج الغير جراحية.

الدراسات الحديثة, مع ذلك, أظهرت بقدر كبير تساوي فاعلية وكفاءة كلا الخيارين الجراحي وغير الجراحي في علاج الحالة.

من الخيارات الغير جراحية, إراحة الوتر باستخدام العكاز, وضع الثلج على المنطقة المصابة, أخذ الأدوية المسكنة للألم, وتثبيت مفصل القدم المصابة بأي من وسائل التثبيت الطبية المختلفة. الخيارات الغير جراحية تحمي الشخص المصاب من المخاطر المصاحبة للتدخل الجراحي مثل العدوى.

لكن مع ذلك, الخيارات العلاجية الغير جراحية يمكن أن تزيد من فرصة إعادة حدوث التمزق مرة أخرى وطول مدة التعافي, على الرغم من أن الدراسات الحديثة أظهرت نتائج جيدة للعلاج غير الجراحي مع الأشخاص الذين يبدأون برنامج العلاج بشكل مبكر مع عدم تحميل الوزن على القدم.

الخيار العلاجي الأخر هو التدخل الجراحي, وهو ما تم شرحه تفصيلا في مقالنا هذا.

مدة علاج قطع وتر اكيلس

التهاب وتر أكيلس

  • هناك نوعان من الالتهاب الذي قد يصيب وتر أكيلس, بناء على الجزء الذي يصيبه الالتهاب من الوتر.
  • في النوع الأول من التهاب وتر أكيلس, تبدأ الألياف في الجزء الأوسط من الوتر في الانهيار أو التلف بتمزقات دقيقة, تورم, وزيادة في السمك مع فقدان المرونة والرشاقة. هذا النوع بشكل أكبر يصيب الأشخاص الأصغر في السن والأكثر في النشاط.
  • في النوع الثاني من التهاب وتر أكيلس يحدث الالتهاب في الجزء السفلي من كعب القدم, في المكان الذي يتصل فيه الوتر بعظمة كعب القدم.
  • في كلا النوعين من أنواع التهاب وتر أكيلس, قد يحدث أيضا تصلب في الوتر المصاب. كما قد تظهر زيادات عظمية مع النوع الثاني من التهاب وتر أكيلس.
  • النوع الثاني من التهاب وتر أكيلس يمكن أن يحدث في أي وقت, حتى في الأشخاص الذين لا يمارسون أنشطة بعينها. لكن مع ذلك, قد يصاب به بعد فترات طويلة من الاستخدام المفرط ( عدائي المسافات الطويلة).

المصادر

Michigan Medicine

Johns Hopkins Medicine

Orthobullets

كارت العملية

تخدير موضعي أو تخدير كلي

نوع التخدير

60:30 دقيقة

مدة إجراء العملية

بسيطة

درجة الخطورة

جراح عظام

تخصص الجراح

جراحة يوم واحد

مدة البقاء في المستشفى

6-12 أسبوع

مدة التعافي بعد العملية

أكثر من 80%

نسبة نجاح العملية

متوسط تكلفة العملية

منظار أو جراحة مفتوحة

طبيعة العملية

الأسئلة الشائعة عن عملية قطع وتر أكيلس

وتر أكيلس هو عبارة عن حبل ليفي قوي في أسفل القدم. يقوم وتر أكيلس بربط وتوصيل عضلات الساق مع كعب القدم. وتر أكيلس هو أكبر وتر في جسم الإنسان. يساعد وتر أكيلس الإنسان في المشي, الجري, والقفز.

تستغرق عملية علاج قطع وتر أكيلس وقتا يتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة.

نعم. هناك بعض العلاجات الغير جراحية التي يمكنها علاج حالة قطع وتر أكيلس.

تختلف التكلفة طبقا لمجموعة مختلفة من العوامل مثل أجر الجراح المعالج والمستوى الفندقي للمستشفى وأجر طبيب التخدير وخلافه.

التأهيل المطلوب عادة ما يكون برنامج علاج طبيعي لتقوية عضلات الساق ,وتر أكيلس نفسه.

تستغرق فترة التعافي حتى يمكن للشخص المشي مرة أخرى نحو 6-12 أسبوع.

لا. حيث تعتبر العملية من العمليات الآمنة وقليلة المخاطر.

يمكن العودة لممارسة الأنشطة الرياضية بعد اكتمال فترة التعافي والتي قد تستغرق نحو 6-12 أسبوع.

القطع الجزئي عادة ما يحدث بسبب عدم القيام بتمرينات الإحماء المناسبة, أما القطع الكلي عادة ما يحدث بسبب الانقباض المفاجئ في أخمص القدم أو بسبب التعرض لصدمة مفاجئة وشديدة في مكان الوتر نفسه.

يسعدنا مشاركة المقال