نسبة نجاح عملية دوالي الخصية بالمنظار

تصل نسبة نجاح عملية الدوالي في الخصية الي 80 % ويشعر المريض بالتعافي التدريجي في خلال اسبوعين ويحدث التعافي التعافي 4 اسابيع تقريباً وتظهر علامات نجاحها في صورة تحسن الالم والعودة لممارسة الانشطة المعتادة وعدم الشعور بألم أثناء العلاقة الزوجية.

اسباب دوالي الخصية

هناك عدة اسباب و عوامل تقف وراء تطور دوالي الخصية لدي الذكور وتتضمن ما يلي:

  • تحدث دوالي الخصية بسبب تدفق الدم بشكل غير صحيح عبر الاوردة نتيجة توقف الصمام الذي بداخل الاوردة عن العمل بطريقة سليمة وتعجز عن توجيهه خارج كيس الصفن والعودة نحو القلب وتدفقه إلى الوراء مرة أخرى في الاوردة مما سبب تضخمها وتورمها.

  • الحبل المنوي يحمل كل خصية ويحمل ايضا الشرايين والاوردة والأعصاب التي تدعم كل هذه الغدد وفي الحالة الطبيعية تقوم الصمامات الموجودة في الاوردة السليمة داخل كيس الصفن بنقل الدم في اتجاه واحد من الخصيتين إلى كيس الصفن ثم يعيده الى القلب وعندما يحدث مشاكل ويختل نظام سريانه في الوريد و لا يتحرك في المسار الطبيعي يؤدي إلى التضخم وإلى تطور دوالي الخصية مع الوقت ببطء.

  • معظم حالات الاصابة بدوالي الخصية بنسبة 85 % في الخصية اليسرى.

  • هناك دراسة تفيد بأن 15 رجل من كل 100 رجل يعاني من دوالي الخصية أي بنسبة 15 % و منتشرة عند الشباب في عمر ما بين 15 – 25 سنة وبدون سبب واضح.

  • أما الدوالي في الخصية التي تتواجد لدي الرجال الأكبر سنا و تظهر فجأة قد يكون بسبب ورم في الكلى والذي يؤثر على مجرى الدم في أوردة الخصية.

 أسباب دوالي الخصية عند المراهقين

تحدث دوالي الخصية عند المراهقين ففي مرحلة البلوغ تنمو الخصيتان بسرعة مما يجعلها تحتاج الي المزيد من الدم وإذا كان هناك خلل في الصمام فلن تستطيع الاوردة من تحمل هذا الدم الاضافي مما يجعله يرجع الى الاوردة مسببا الدوالي في الخصية.

أسباب دوالي الخصية والعادة السرية

العادة السرية هي من العادات السيئة التي قد يمارسها الشاب او الرجل و لها آثار جانبية سيئة منها :

  • تؤثر بالسلب على الجهاز العصبي.

  • تؤثر على القلب والجهاز البولي والجهاز الهضمي مما يجعلهم معرضين لأمراض عدة بسبب الضعف الشديد.

  • الإصابة بالصداع وآلام الظهر.

  • الاصابة بفقدان في الذاكرة او الدوخة.

  • الشعور بخفقان في القلب من اقل مجهود.

  • العصبية وتغير المزاج في اغلب الاوقات.

  • فقدان القدرة علي أداء أي عمل أو مجهود بدني او عقلي شاق.

  • اصابة الشخص بالانطوائية والعزلة والضعف وعدم التواصل والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

  • ضعف في كل الحواس.

  • العجز الجنسي.

فإن العادة السرية لا تسبب دوالي الخصية بشكل مباشر ولكنها تؤدي الي احتقان في الخصية مما يسبب آلام شديدة. كما أن احتقان الدم في الخصية يعمل على حبسه في الأورده مما يؤدي الي زيادة الضغط في الأوردة وتطور الدوالى.

سن ظهور دوالي الخصية

تبدأ دوالي الخصية فى الظهور بدءا من سن 15 سنة وحتى 25 سنة ، عند وصول الأولاد لمرحلة المراهقة والشباب. وقد تختفي تلقائيا بدون أي علاج لأنها قد تتطور بدون اعراض ويستدعي التدخل والعلاج في الحالات المتقدمة والمؤلمة فقط.

هل التوقف عن العادة يعالج دوالي الخصية؟

في حالة التوقف عن العادة السرية فإن ذلك يقلل من الاحتقان وحبس الدم مما يساعد على تقليل التورم مما يقلل من حدة دوالي الخصية.

درجات دوالي الخصية 

دوالي الخصية الدرجة الأولى

في البداية يتم قياس الدرجات على ما يعرف بـ مناورة فالسالفا وهي محاولة الزفير مع عدم التنفس من الفم مع إغلاق الفم والضغط على الأنف لاغلاق الانف في نفس الوقت مع محاولة إخراج الهواء من الأنف فتنتفخ الأنف كما في حالة نفخ البالون. ففي الدرجة الأولى يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لاكتشاف الدوالي ولا يستطيع المريض اكتشافها بالفحص الجسدي.

دوالي الخصية من الدرجة الثانية

ويمكن للطبيب أثناء الفحص الجسدي اكتشافها لأنها على هيئة عروق ظاهرة وبارزة في الجزء العلوي من الخصية . وأثناء مناورة فالسالفا يحدث تغير في الجزء القريب من الضفيرة مع عدم وجود تغير في كيس الصفن أو تقلص في الخصية.

دوالي الخصية من الدرجة الثالثة

يمكن الشعور بها والأوردة فيها متوسعة حتى الجزء السفلي من الخصية وخاصة أثناء الوقوف ولا يحدث تورم في الخصية أو تشوه في شكل كيس الصفن.

دوالي الخصية من الدرجة الرابعة

الأوردة مرئية ويمكن الشعور بها الأوردة فيها متوسعة حتى في وضعية الاستلقاء و اثناء مناورة فالسالفا مع حدوث تغير في شكل كيس الصفن مع احتمال حدوث تورم في الخصية.

دوالي الخصية من الدرجة الخامسة

هو توسع في الاوردة شديد و مرئي للعين المجردة حتى مع أو بدون مناورة فالسالفا مع تضخم في الخصية و تشوه في شكل الصفن.

يسعدنا مشاركة المقال

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *