اسباب سلس البول

سلس البول مشكلة صحية مزعجة للغاية فيها يكون هناك اختلال واضطراب ما في التحكم الصحيح في المثانة وعملية التبول، ويعاني من تلك المشكلة البعض ومن خلال الكشف الطبي والفحوصات الطبية يمكن الوقوف على أسباب حدوثها والتي منها:

  • اكتشاف ضعف ما حادث في العضلات الخاصة بالمسالك البولية وذلك في الجهة السفلية من الجهاز.
  • اختلال ما يلحق بأعصاب منطقة الجهاز البولي والمثانة ويتسبب في فقدان التحكم، ووفق مقدار تضرر الأعصاب يكون مقدار فقدان القدرة على التحكم.
  • حدوث ضغط على منطقة المثانة بفعل ثقل الحمل وذلك في حال كانت المريضة حامل في شهور الحمل الأخيرة.
  • معاناة الشخص من زيادة مفرطة في الوزن، تلك الزيادة تتسبب في ضغط على تلك العضلات الكائنة في منطقة أسفل الحوض.
  • حدوث تزايد أو فرط نشاط في العضلات الخاصة بالمثانة البولية الأمر الذي يتسبب في حدوث دفع متكرر لماء البول من المثانة إلى خارجها.
  • معاناة الشخص من بعض المشاكل العصبية وما يرتبط بها من أمراض مثل باركنسون، كما أن الضغوط النفسية والتوتر النفسي أيضًا أمور من شأنها أن تجعل الشخص عرضة إلى سلس البول.

ما هو السلس البولي ؟

يعتبر سلس البول أحد المشاكل التي تلحق بالمثانة البولية حيث تضطرب المقدرة على التحكم في إخراج البول، وتلك المشكلة المزعجة نجدها تلحق بكبار السن بشكل كبير وليست مرتبطة بعمر محدد فهي أيضًا موجودة عند بعض الحوامل وأصحاب أمراض السمنة والزيادة المفرطة في الوزن وغيرهم.

أسباب الإصابة بسلس البول للنساء

بعض النساء يحدث لهم سلس بول وذلك يرجع إلى أسباب قوية من شأنها أن تؤدي إلى ذلك، إذ أنه عبر البحوث الطبية الحديثة تم رصد كافة الأسباب التي تجعل المرأة عرضة إلى سلس البول وما يصاحبه من مشاكل نفسية مثل القلق والضيق وغيرها، وهذه الأسباب هي:

  • الحمل: حيث أن بعض النساء الحوامل بفعل التغيرات الهرمونية التي تحدث بأجسادهم وبفعل ضغط الجنين على المثانة خصوصًا إذا كان وزنه كبير كلها أسباب تؤدي إلى سلس البول فترة الحمل وتنتهي المشكلة بانتهاء الضغط الحادث.
  • الخضوع إلى ولادة طبيعية صعبة نوعًا ما: إذ أنه من شأن الولادة أن تتسبب في إحداث ضعف ملحوظ في العضلات الخاصة بالمثانة الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض المثانة وتدليها بالقرب من المهبل.
  • وصول المرأة إلى مرحلة توقف الدورة الشهرية أو ما يعرف بانقطاع الطمث مما يعني ضعف في إفراز الاستروجين الأمر الذي يؤثر بدوره على الحالة الصحية الخاصة بالمثانة والجهاز البولي فتبدأ مشاكل مثل سلس البول في الظهور.
  •  تقدم العمر لدى النساء أمر من شأنه أن يؤثر أيضًا على المثانة إذ أن العضلة الخاصة بها تضعف وتتأثر وبالتالي لا تستوعب المثانة نفس كمية البول الكبيرة كما كان في السابق.
  • إذا كانت السيدة تعاني من وجود أحد الأورام المتسببة في انسداد أو ضيق المسالك البولية، كذلك قد يتسبب في سلس البول بعض الحصوات المتكونة التي موقعها يمكنه أن يؤثر على اندفاع البول وخروجه.

أهم أعراض السلس البولي

عند ذكر مشكلة سلس البول فإن أول ما يتبادر إلى الذهن من أعراض هو كون المريض لا يمكنه التحكم بشكل دقيق في وقت نزول البول إذ ينزل منه بشكل لا إرادي وغير متحكم فيه.
ومن الأعراض الأخرى التي تم ملاحظة ظهورها على الأشخاص الذين يعانون من سلس البول ما يلي:

  • قطرات بسيطة من البول تخرج دون إرادة وقد تكون بدرجة متوسطة أيضًا ويحدث هذا العرض بصحبة العطس أو السعال المتكرر ويكون مع الأشخاص الذين لديهم مشكلة التوتر الزائد والضغط النفسي المتكرر.
  • الشعور بوجود رغبة ملحة للتبول، تلك الرغبة تتكرر بشكل متقارب ويجد الشخص نفسه دائم الذهاب إلى الحمام وقد لا يتمكن من اللحاق مما يتسبب في تسرب بعض البول دون إرادة.
  • اندفاع البول لدى البعض دون سابق إنذار مما يشكل انزعاج حقيقي ورغبة في إيجاد حل جذري لتلك المشكلة.
  • وعند الملاحظة يتضح أن بعض المرضى تظهر لديهم أغلب الأعراض السابق ذكرها مما يشير إلى وجود سلس البول بشكل لا يقبل الشك.

علاج سلس البول عند النساء بالليزر

إذا كان سلس البول الذي تعاني منه النساء من النوع الإجهادي فإنه من المرجح أن يقترح الطبيب على المرأة المصابة به العلاج باستخدام تقنية الليزر، تلك التقنية التي يتم استخدامها في علاج كثير من الحالات النسائية التي لديها معاناة مع سلس البول.

ويمكن شرح تقنية العلاج بالليزر للتخلص من سلس البول النسائي فيه أنه إجراء طبي يهدف إلى الرفع من كمية الكولاجين في الجسم وجعلها تصل إلى الدرجات المناسبة لها، إذ أن الكولاجين مع نقصانه في قاع الحوض وعنق المهبل تتزايد احتمالات حدوث سلس البول.

ويقوم الطبيب باختيار نوع الليزر المناسب من أجل المريضة التي تخضع للعلاج بالليزر وتعاني من سلس البول وفق الوضع والحالة المرضية وفي الغالب الخيار يكون ما بين نوعين من الليزر الطبي وهما ليزر الفراكشنال ليزر CO2 وليزر الأربيوم، ويتم العلاج استعانة بالليزر الأول من خلال عدد من الجلسات المقسم على مدة ثلاثة شهور وكل شهر بمعدل جلسة واحدة فقط لا غير.

أما عن النوع الثاني من الليزر المعروف بإسم الاربيوم فإن علاج سلس البول باستخدامه يتم على النحو التالي:

  • تخدير موضعي من خلال رش مخدر أو استخدام جيل على المهبل من منطقة الأسفل وذلك التخدير يكون في كل جلسة علاجية بالليزر.
  • تخضع المريضة إلى قرابة الثلاثة جلسات فقط ولكن ليس بشكل متتالي وإنما كل مدة معينة وتكون تلك المدة حوالي شهر أو أقل من شهر حسب نظرة الطبيبة.
  • ويصاحب جلسات الليزر العلاجية بعض الأحيان أعراض جانبية مؤقتة تزول مع مرور الوقت، تلك الأعراض مثل ملاحظة إفرازات مهبلية بشكل غير طبيعي وأحيانًا حدوث سلس بول ولكن لمدة مؤقتة.

علاج سلس البول المعتمد على الليزر عند النساء أصبح من أشهر العلاجات شائعة الاستخدام في المراكز الطبية والمستشفيات، وذلك لأنه آمن تمامًا ونادرًا ما يتسبب في مخاطر أو أضرار للخاضعين له.

كيف اتخلص من سلس البول ؟

هناك كثير من الأمور التي عند الإهتمام بوجودها ضمن حياة الشخص بصفة عامة فإن من شأنها أن تجنبه وتخلصه بشكل كبير من مشاكل سلس البول المزعجة، ومن تلك الأمور التي ينصح بها الأطباء ما يأتي:

  • ترك عادة التدخين البغيضة وذلك لأنها قد تكون سببًا في تعرض الشخص إلى السعال بشكل متكرر الأمر الذي بدوره يساهم في ظهور سلس البول.
  • الحد قدر الإمكان من شرب المكيفات التي على شاكلة الشاي والقهوة والنيسكافية، كذلك تجنب المشروبات الغازية مثل البيبسي والفانتا وغيرها لأنها تتسبب مع الوقت في ظهور عرض سلس البول.
  • في حال الشك في سلس البول فإنه من الممكن تجنب تدهور الحالة بل والتخلص من ذلك العرض من خلال الاهتمام بتمارين كيجل، وهي نوعية من التمارين المعروفة والتي تساهم في مد منطقة الحوض بالقوة.
يسعدنا مشاركة المقال

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *