ما هى عملية تغيير مفصل الركبة؟

قد يصبح القيام ببعض الحركات البسيطة مثل المشي أو صعود السلالم أمرا صعبا. غالبا ما توجد هذه الصعوبة في حالة حدوث تلف شديد في مفصل الركبة نتيجة التهاب المفاصل. قد يصل الأمر أحيانا الى الإحساس بألم حتى أثناء الجلوس أو النوم.

في حالة عدم جدوى الوسائل الغير جراحية مثل الأدوية ووسائل المشي المساعدة، قد يتم في ذلك الوقت التفكير في عملية تغيير مفصل الركبة.

عملية تغيير مفصل الركبة هي عملية آمنة وفعالة في إزالة الألم وتصحيح التشوهات والمساعدة في العودة لممارسة الأنشطة الحياتية المختلفة بشكل طبيعي.

عملية تغيير مفصل الركبة تم إجراؤها لأول مرة في عام 1968. التطور بعد ذلك في الأدوات والمواد المستخدمة في الجراحة زاد من فاعليتها وكفاءتها بشكل كبير.

تعد عملية تغيير مفصل الركبة من أكثر العمليات الجراحية نجاحا في كافة مجالات الطب.

يمكن أن يطلق على عملية تغيير مفصل الركبة عملية إعادة تشكيل سطح عظام الركبة. حيث يتم فقط تغيير سطح العظام في المفصل.

هناك أربعة مراحل رئيسية لعملية تغيير مفصل الركبة يمكن أيجازهم في التالي:

  1. تحضير العظام: حيث يتم إزالة الغضروف التالف بين عظام الفخذ من أسفل وعظمة قصبة الساق من أعلى معا مع قدر بسيط جدا من العظام الأساسية.
  2. وضع الأجزاء المعدنية المزروعة: حيث يتم استبدال الغضروف المزال بمكونات معدنية تعمل على إعادة تخليق سطح المفصل. هذه المكونات قد يتم تثبيتها بمادة طبية خاصة أو قد يتم تثبيتها بالضغط في العظام الأساسية.
  3. إعادة تشكيل سطح صابونة الركبة: يتم قطع وإزالة السطح السفلي لصابونة الركبة واستبداله بجزء بلاستيكي. قد لا يلجأ بعض الجراحين لهذه الخطوة طبقا للحالة.
  4. إدخال الفاصل: يتم إدخال فاصل بلاستيكي طبي بين الأجزاء المعدنية لتخليق سطح ناعم ومنزلق بينها.

أسباب تغيير مفصل الركبة

هناك العديد من الأسباب التي من أجلها قد ينصح طبيب العظام المعالج باللجوء لعملية تغيير مفصل الركبة. لذلك فان المستفيدون بشكل كبير من إجراء عملية تغيير مفصل الركبة غالبا ما يعانون من:

اضرار عملية تغيير مفصل الركبة

معدلات حدوث مضاعفات بعد عملية تغيير مفصل الركبة تعتبر منخفضة. المضاعفات الخطيرة مثل الإصابة بالعدوى في مفصل الركبة قد تحدث في أقل من 2% من الحالات.

المضاعفات الطبية الكبرى مثل الأزمات القلبية أو الجلطات وإن حدثت فهي بنسب أقل من المعتاد بكثير في أي عملية أخرى.

الأمراض المزمنة قد ترفع من احتمالية حدوث بعض المضاعفات.

على الرغم من عدم انتشار حدوث ذلك، الا أنه في حالة حدوث أي من هذه المضاعفات قد تستمر أو تعوق عملية التعافي بشكل كامل.

من المضاعفات التي قد تحدث:

 

انواع مفصل الركبة

هناك أنواع مختلفة من المفاصل الصناعية للركبة والتي يتم استخدامها في عملية تغيير مفصل الركبة. هذه الأنواع المختلفة يتم تقسيمها أو تصنيفها بناء على نوعية المواد التي تحتك مع بعضها البعض أثناء حركة مفصل الركبة.

هذه الأنواع تنقسم الى الآتي:

أفضل مفصل صناعي للركبة

سبيكة الكوبلت والكروميوم هي معدن صلب ومتين ومقاوم ومضاد للتآكل ومتوافق بشكل حيوي مع الجسم. لذلك فانه بالإضافة للتيتانيوم تعد سبيكة الكوبلت مع الكروم من أفضل وأكثر المعادن المستخدمة في صناعة مفاصل الركبة الصناعية. لا يوجد اجماع على مادة بعينها أنها الأفضل أو الأكثر ملائمة لتصنيع مفاصل الركبة الصناعية.

الخشونة وعلاقتها بتغيير مفصل الركبة

اجراء عملية تغيير مفصل الركبة لمن يعانون من الخشونة في مفصل الركبة توفر تحسنا كبيرا في الحالة لمن يعانون من أعراض شديدة ومزمنة. بينما قد لا تقدم التحسن المطلوب في الحالات ذات الأعراض البسيطة من حالات خشونة الركبة. كما أن اجراء عملية تغيير مفصل الركبة للذين يعانون من أعراض شديدة قد يكون ذو جدوى أيضا من الناحية الاقتصادية للحالة.

قد لا تتحسن كل الحالات التي تعاني من الخشونة في مفصل الركبة بنفس القدر بعد إجراء عملية تغيير مفصل الركبة.

ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة

 

بديل عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة ليست دائما هي الخيار الأول لعلاج الألم في مفصل الركبة. حيث أن هناك العديد من البدائل التي قد تساعد في تخفيف الألم.

يجب التشاور مع طبيب العظام المعالج في انسب الوسائل المتاحة للعلاج وأفضلها طبقا للحالة. من هذه الخيارات البديلة المتاحة:

الم بعد عملية تغيير مفصل الركبة

تمارين بعد عملية تغيير مفصل الركبة

ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم لاستعادة قوة ومرونة مفصل الركبة. وأيضا العودة بشكل تدريجي لممارسة الأنشطة اليومية المعتادة أمر هام لاستكمال عملية التعافي بعد عملية تغيير مفصل الركبة.

طبيب العظام المعالج ومعه أخصائي العلاج الطبيعي غالبا ما سينصحون ببرنامج للعلاج الطبيعي بشكل تدريجي. هذا البرنامج يبدأ بممارسة بعض التمرينات ل نحو20-30 دقيقة من 2-3 مرة يوميا والمشي لنحو 30 دقيقة من 2-3 مرة يوميا خلال فترة التعافي المبكرة. يتدرج هذا البرنامج في تفاصيله مع مرور الوقت واكتمال مرحلة التعافي وطبقا لقرار الطبيب المعالج والحالة بشكل عام.

 

تورم الركبة بعد عملية تغيير المفصل

 

مدة عملية تغيير مفصل الركبة؟

تستغرق العملية الجراحية لتغيير مفصل الركبة وقتا يقدر بنحو ساعتين.

متي يجب تغيير مفصل الركبة؟

يجب تغيير مفصل الركبة عندما تفشل كل البدائل الغير جراحية في تقليل الألم وحل المشاكل في مفصل الركبة.

نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة؟

تقريبا نحو 85-90% من كل عمليات تغيير مفصل الركبة التي يتم اجراؤها تكون ناجحة ل 10-15 سنة. يتحدد هذا الأمر بناء على نوعية ومستوى نشاط المريض.