تركيب مفصل الحوض لكبار السن

يعد ظهور الأعراض المؤلمة وشديدة الخطورة على مصاب مفصل الحوض أحد التداعيات الأساسية نحو اتخاذ القرار الطبي الخاص بإجراء جراحة تركيب مفصل الحوض لدى كبار السن حيث أنه قرار ليس بالسهل في بعض الأحيان نظرًا لصعوبة العملية خصوصًا في المرضى ذات الأعمار الكبيرة أصحاب الأمراض المزمنة.

وتلك العملية فكرتها قائمة على إزالة الأجزاء شديدة الضرر في مفصل الحوض وتهيئة المنطقة لتركيب مفصل صناعي جديد يحاكي بشكل كبير المفصل الطبيعي للحوض حتى يتمكن المريض من ممارسته حياته على النحو الطبيعي بدون وجود مخاطر مثل النزيف أو تيبث الحركة وغير ذلك .

كما أنه بهذا الشكل يتخلص من الألم المستمر الذي كان يعاني منه قبل العملية.

اجراءات عملية تركيب مفصل الحوض لكبار السن

أما فيما يخص إجراءات عملية تغيير مفصل الحوض فهي يتم تحديدها بشكل دقيق وفق مكان الإصابة في المفصل ومدى شدتها وخطورتها حيث أن هناك استبدال من النوع الكلي للمفصل بالكامل واستبدال آخر من النوع الجزئي الذي يختص بموضع الإصابة فقط في المفصل.

وبوجه عام تركيب مفصل حوض صناعي جديد هو الأفضل مقارنة بعمليات الترميم والترقيع التي تعتمد على وضع مسامير مخصصة لمثل تلك العمليات.

وبالعودة إلى الحديث عن الإجراءات الخاصة بتركيب مفصل الحوض الصناعي يمكننا القول أن العملية تسير على النحو التالي:

  • تخدير يعقبه فتح شقوق دقيقة في أماكن محددة في الورك حيث المنطقة الأمامية والجانبية المتصلة بالحوض ويجب أن تتعمق تلك الشقوق لتصل إلى الأنسجة الداخلية في المنطقة.
  • رفع أي عظام مفتتة وغضاريف تالفة والتأكد من صحة عظام الحوض وسلامتها وجاهزية المنطقة لتركيب المفصل الصناعي.
  • العمل على تكوين تجويف مناسب داخل عظام الحوض من أجل زراعة المفصل الصناعي بشكل صحيح ودون أي أخطاء مرتبطة بالمكان أو دقة التركيب.
  • إزالة الكرة المستديرة الخاصة بالمفصل التالف وتركيب أخرى صناعية خاصة بالمفصل الجديد وذلك في الجذع التابع إلى أعلى الورك المصاب.
  • التأكد من سلامة تركيب المفصل الصناعي بالكامل وتثبيته بشكل صحيح ثم البدء بتقفيل الجرح داخليًا وصولًا إلى الأنسجة الخارجية.

ما بعد عملية تغيير مفصل الحوض

الوضع بعد العملية يختلف تمامًا عما قبل، وإذا تحدثنا عن لحظة خروج المريض من غرفة العمليات وإتمام إجراءات الافاقة والنقل إلى غرفة عادية على أكمل وجه تبدأ بعض الإجراءات الطبية التي تهدف إلى التأكد من سلامة المريض الصحية مثل قياس ضغط الدم ونسبة السكر والتأكد من يقظة المريض التامة وخروجه من تحت وطأة التخدير بالكامل.

يظل المريض تحت الملاحظة فترة من الزمن ووفق تحسن وضعه ورؤية الطبيب يمكن إعطاء إذن الخروج.

ما بعد العملية في المنزل يبدأ ألم العملية يقل بشكل تدريجي وتصبح قوته أضعف ومع المسكنات تتحسن حالة المريض،

يجب خلال تلك الفترة تناول أغذية صحية للغاية ومحاولة المشي بضع خطوات يوميًا وعدم الإجهاد والالتزام التام بكل النصائح الطبية التي يوجهها الطبيب إلى الخاضع للعملية من أجل ضمان شفاء عاجل خالي من المشاكل والمضاعفات والمخاطر.

 نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك 

هناك نصائح وإرشادات كثيرة خاصة بفترة التعافي تعتبر هي الطريق المؤدي نحو العودة الى الوضع الطبيعي للحياة، فإذا التزم الخاضع للعملية بهذه النصائح وتعامل بشكل إيجابي ورغبة في التعافي فسوف يحظى بهذا، ولن يتضرر المفصل الصناعي أو يتحرك من مكانه بسبب بعض العادات أو التصرفات الغير سليمة.

ويمكننا توضيح أهم هذه النصائح على النحو التالي:

نصائح منزلية

  • الراحة وصفاء الذهن أهم شيء من أجل استعداد وقابلية المريض للشفاء بجانب رفع الساق ووضع الكمادات المناسبة على الجرح لمنع ظهور التورم والتخفيف من الآلام.
  • كذلك الحرص على الأدوية الطبية والالتزام بالجرعات الصحيحة دون زيادة أو نقصان.

نصائح خاصة بفترة العلاج الطبيعي

  • العلاج الطبيعي فهو يبدأ فورًا بعد تمكن المريض من الوقوف والمشي بعد العملية مباشرةً.
  • وتمارين العلاج الطبيعي منها ما يهدف إلى تقوية العضلات والقدرة على الحركة.
  • ومنها ما يهدف إلى إزالة حدة الألم وكذلك التورم واستعادة قدرة الورك على تحمل وزن الجسم بشكل تدريجي.
  • جلسات العلاج الطبيعي ذات أهمية قصوى لذلك يجب أن تصبح عادة يومية عند الخاضعين إلى العملية.

نصائح لتجنب الجلطات

  • إن المشي المبكر للمريض أحد أفضل أساليب الوقاية من تكون الجلطات.
  • أيضاً استخدام جوارب الضغط الخاصة بنهاية الساق تمنع تكتل الدم في العروق والأوردة الخاصة بالساق، ويجب الالتزام بأدوية السيولة ومميعات الدم خلال الأسابيع الأولى التي تعقب العملية.
  • أمور منهي عنها يجب تجنبها خلال فترة الشفاء مثل ممارسة أنواع الرياضة العنيفة مثل الملاكمة أو غيرها.
  • وكذلك الأمر بالنسبة إلى السباحة وكرة القدم وما على شاكلتها وقيادة السيارة من الممنوعات.
  • ويجب تجنب حمل الأشياء الثقيلة بجانب الحركات السريعة والمفاجئة التي قد تضر بالعملية والجرح.

نسبة نجاح عملية تركيب مفصل الحوض

من المتوقع وفق إحصائيات هذه الجراحة أن تصبح ناجحة في الأحوال التي تتم فيها العملية دون وجود ما يسبب خطورة مثل أمراض المناعة والدم وألا يكون المريض من المدخنين بشراهة ومدى تضرر الحوض والمفصل أيضًا من الأمور المؤثرة للغاية في نجاح العملية ومرورها بسلام دون حدوث مضاعفات.

ويقال أن نسبة النجاح المتوقعة تزيد عن 95 % في حال توفر كل معطيات النجاح، فبعد نجاح تلك العملية يتوقع أن يختفي الألم وتزيد القدرة على الجلوس والوقوف والمشي بحرية، ولكن مع تجنب أي حركات فجائية وعلى غير العادة.

علامات التعافي بعد عملية مفصل الحوض لكبار السن

يمر المريض بالعديد من المراحل التي تعقب العملية الجراحية حيث أنه في الأسبوع الأول بعد العملية تكون قوى المريض متأثرة بالعملية مما يجعله بحاجة إلى التغذية السليمة كما أن الحركة يجب أن تكون بحساب خلال تلك الفترة لأن الجرح حديث ويخشى من الإضرار به، ويكون المشي معتمد على العكاز.

وتعد أفضل مراحل التعافي بعد العملية تلك التي يواظب فيها المريض على العلاج الطبيعي ويصبح المشي بالنسبة له أسهل من السابق كما يمكنه صعود السلم معتمد على العكاز.

ومع مرور الثلاثة شهور التي تعقب العملية يتماثل المريض للشفاء بشكل واضح وتخف الموانع إذ يمكنه قيادة السيارة والقيام ببعض الرياضات وليس جميعها مع التمكن من العودة إلى العمل في حال كان نظام العمل غير شاق ولا يحتاج إلى مجهود وحركة كثيرة.

ألم بعد عملية تغيير مفصل الحوض

الألم رفيق مصاب مفصل الحوض إذ يتواجد معه قبل العملية وبعدها مباشرة وخلال فترة التعافي ولكن بدرجات متفاوتة إذ أن ألم ما بعد العملية من النوع الذي يقل تدريجيًا ويختفي مع التعافي ويمكن تسكينه عبر المسكنات الدوائية التي تناسب حالة المريض.

وهذا الألم المذكور لا مجال للخوف منه فهو أمر طبيعي متوقع الحدوث، ولكن هناك آلام أخرى داعية للقلق بعد العملية يجب عدم السكوت عنها وهي حدوث ألم فجائي شديد فجأة في موضع الجرح حيث المفصل الصناعي، أو حدوث ألم بعد العملية لا تخف وطأته مهما حاول المريض تسكينه ويزيد مع الوقت.

يسعدنا مشاركة المقال

Similar Posts