سعر مفصل الفخذ السيراميكي

دكتور جراحة عظام عمرو ناجي

سعر مفصل الفخذ السيراميكي

يتراوح سعر مفصل الفخذ الصناعي داخل مصر حوالي 50 الف جنيه مصري ويعتبر هذا السعر من أفضل الأسعار على مستوى الدول العربية.

يعد النوع السيراميكي من المفاصل هو الأعلى سعرًا بوجه عام، ويضاف إلى سعر المفصل تكاليف العملية أيضًا إلى جانب تكلفة الأدوية والخدمات التمريضية وما إلى غير ذلك.

يعد مفصل الفخذ السيراميكي من أفضل أنواع المفاصل الصناعية التي يستخدمها الأطباء داخل غرف العمليات كحل مثالي لتخلص المريض من مشاكل وأعراض تلف المفصل الاصلي الذي يمنع الحركة ويعوق الحياة بشكل واضح.

اجراءات عملية تغيير مفصل الفخذ

العملية الجراحية التي تتم في موضع مفصل الورك تحتاج إلى تجهيزات مبدئية قبل الدخول إلى غرفة العمليات واهتمام وعناية كبيرة بعد الخروج من العمليات، يمكننا توضيح إجراءات عملية تغيير مفصل الفخذ التي تتم في غرفة العمليات على النحو التالي:

  • إجراء تخدير مناسب لعمر المريض والحالة الصحية له والوقت المتوقع لإتمام هذه الجراحة وهذا الأمر يتم بكل تأكيد تحت إشراف طبيب تخدير متميز.
  • من خلال أدوات طبية معقمة يُجري الطبيب شق ذات عمق وطول مناسب في الورك المصاب هذا لكي يكشف الجراح عن أماكن الإصابة ويستطيع التعامل معها بحرية ودقة.
  • ثم يتم إخراج الأجزاء الصغيرة من العظام المتفتتة وبقايا الغضاريف التالفة وتجهيز وتنظيف موضع التجويف استعدادًا لتركيب المفصل الصناعي المناسب.
  • المفصل الصناعي يكون مختار مسبقًا وفق حاجة المريض ومتطلبات العملية ومن ثم يبدأ جراح العظام في زرعه داخل الورك.
  • يتم وضع المفصل الصناعي للورك بكل دقة ثم تثبيته وفق لذلك، وكخطوة نهائية يتم تضميد الجراح الداخلية ثم الخارجية، وتعقيم سطح الجلد ثم وضع جبيرة مناسبة.

مضاعفات ومخاطر تغيير مفصل الفخذ

  • بالرغم من نجاح معظم عمليات تغيير مفصل الفخذ إلا أن قلة منها قد يصاب المفصل الصناعي فيها بالتآكل مع مضي السنوات، وقد يتحرك المفصل تاركًا مكانه ويتكرر هذا التحرك غير السوي مما يحتاج إلى عملية أخرى من أجل إرجاع المفصل إلى وضعه وتثبيته.
  • أصغر خطأ في العملية كفيل أن يتسبب في إلحاق الضرر بالحوض إذ قد يحدث شرخ أو تفتت في أحد أجزاء عظام الحوض أثناء تركيب المفصل الصناعي الخاص بالفخذ، والإصابات المرافقة للعملية تتراوح ما بين بسيطة وخطيرة ووفق الوضع قد يخضع المريض إلى جراحة إصلاحية أخرى للعظام المتضررة في الحوض. 
  •   صعوبة العملية وطول مدة إجرائها في بعض الأحيان يجعل المريض يفقد الكثير من الدماء وربما حدث له نزيف ذات وقع شديد الأمر الذي يضعه الطبيب في الحسبان فيطلب تجهيز أكياس دم احتياطي نفس فصيلة المريض.
  • سوء اختيار نوع المفصل الصناعي للفخذ أو تخطي مدة العمر الافتراضي له أو حتى لأسباب أخرى قد يحدث تسرب معدني من المفصل إلى خلايا الجسم وأنسجته عند موضع هذا المفصل والأجزاء القريبة منه.
  • عدم ملائمة المفصل للفخذ قد يؤدي إلى عرج نتيجة اختلاف في أطوال الأرجل عند المريض، كما قد يحدث خلل في تكون العضلات وتوزيع الأنسجة فيتسبب ذلك في إظهار القدم المصابة أطول قليلًا عن الأخرى.
  • العدوى أحد أشهر المضاعفات المحتملة الحدوث والتي عند حدوثها تعقب أي جراحة عظام متخصصة وهي في الأصل ناتجة عن إهمال طبي أو شخصي ويصرف لها الطبيب في الحالات الغير خطيرة أقراص مضاد حيوي ومسكن.

مدة عملية تغيير مفصل الفخذ

تحتاج جراحة استبدال مفصل الورك إلى وقت يتراوح ما بين ستين دقيقة ومائة وعشرون دقيقة من أجل إتمام كافة الخطوات الضرورية للعملية.

خلال تلك المدة يتم التخدير والجراحة وتركيب جبيرة الفخذ ثم افاقة المريض بعد ذلك، وهذا الوقت القصير إن دل فإنه يدل على مدى بساطة العملية وعدم خطورتها.

فهي من العمليات الشائعة في علاج مشاكل مفصل الورك من خشونة والتهاب وإصابات أدت إلى تهتك المفصل وتضرر أجزاء منه، ولكن هذا لا يعني التعامل بإهمال مع المفصل الصناعي إذ أنه بكل تأكيد لا يماثل تمامًا ما وهبنا الله من مفاصل طبيعية تعمل بسلاسة وبشكل طبيعي.

بداية المشي بعد تركيب مفصل الفخذ 

لا يتعارض المشي باكرًا مع شفاء وتعافي الفخذ بعد العملية، بل على العكس نجد المشي الباكر يعجل من سرعة التأقلم على الوضع وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي سرعة الشفاء عند الالتزام بباقي التعليمات والنصائح الطبية.

حيث يبدأ أغلب المرضى في الاستناد على العكاز آخر اليوم الأول من العملية أو بداية اليوم الذي يليها ويكون المشي بحرص وحذر وليس لمسافة كبيرة.

الراحة مطلوبة وعدم التحميل والضغط على الفخذ مطلوب أيضًا حتى لا يتضرر الجرح أو يتزحزح المفصل عن غير قصد نتيجة حركة خاطئة أو سريعة زيادة عن اللزوم.

سعر مفصل الفخذ الأمريكي

يقال أن المفصل الصناعي أمريكي الصنع من أفضل أنواع المفاصل الصناعية الخاصة بالورك، حيث أنه مصنع بجودة عالية ومن خامات يمكنها أن تدوم طويلًا داخل الجسم دون أن تتلف ولا يمكنها أن تتسبب في أضرار للأنسجة الداخلية إذ أنها آمنة تمامًا على الصحة، لذلك عند التفكير في الخضوع إلى عملية تغيير مفصل الفخذ نجد البعض يبحث عن مفصل الورك الأمريكي لما يعرف عنه من مميزات وعمر افتراضي كبير.

وبالطبع ترشيحات الطبيب هي الأهم وهي التي يتم أخذها في الاعتبار إذ أن الطبيب يختار وفق ما يتوافق مع وضع المريض الصحي ويرشح كثير من الأطباء النوع الأمريكي من المفاصل الصناعية والتي يعرف عنها أن سعرها مرتفع نسبيًا مقارنةً بالأنواع الأخرى.

 أنواع مفصل الورك الصناعي 

هناك تعدد وتنوع في أنواع المفاصل الصناعية المخصصة لمنطقة الورك، هذا التنوع قد يكون بسبب شكل وحجم المفصل ويتم الاختيار في تلك الحالة وفق المقاسات التي يحددها الطبيب وتلائم الورك والتجويف الخاص برأس المفصل.

كما أن أنواع المفاصل تختلف وفق بلد المنشأ وجودة التصنيع، هذا بالإضافة إلى التصنيف وفق مواد التصنيع الداخلة في تكوين المفصل الصناعي.

إذ يمكننا أن نحدد أنواع المفصل الصناعي للورك وفق المواد الخاص التي يتكون منها على النحو التالي:

  • مفاصل صناعية من المعدن وهي التي يكون رأس المفصل معدني بشكل كامل، ويدخل في تكوين باقي المفصل مادة تُعرف بإسم البولي ايثيلين وهي هامة للغاية في ضمان استمرارية المفصل بدون مشاكل في الجسم.
  • مفاصل صناعية من السيراميك خاصة بمنطقة الورك وهي مفاصل صناعية تتكون الثلاثة أجزاء التابعة لها جميعها من السيراميك المعالج الذي يجعل المفصل شديد القرب من قرينه الطبيعي ويكون آمن تمامًا.
  • مفاصل صناعية تم تكوينها بمزيج رائع من المعدن والسيراميك كما يدخل في تكوينها مادة البولي ايثيلين، وهذا النوع متوفر وذات عمر افتراضي يفوق العشر سنوات.

Similar Posts