سعر عملية تغيير مفصل الركبة

دكتور جراحة عظام عمرو ناجي

ما هو سعر عملية تغيير مفصل الركبة ؟

يتراوح سعر عملية تغيير مفصل الركبة في مصر ما بين 70 ألف جنيه الي 100 ألف جنيه ، حيث يتأثر ذلك السعر بخبرة الطبيب الجراحية والوقت الذي يمكث فيه المريض داخل المستشفى ونوع المفصل المتوافق مع المريض.

عملية تغيير مفصل الركبة تعد من العمليات التي يمكنها إعادة النشاط والحيوية إلى حياة بعض الأفراد وتحسين الحالة النفسية، وذلك لأنها تسمح لهؤلاء الأفراد ممن يعانون من تلف شديد في الركبة ولا يتمكنون من المشي أو الحركة بحرية من تركيب مفصل ركبة صناعي جديد وسليم يمكنهم من أداء كافة الأنشطة التي تحتاج إلى تحريك الركبة.

إجراءات عملية تغيير مفصل الركبة

  • بعد الاطمئنان على ضغط المريض وحالته الصحية وبعد التخدير المناسب يبدأ الطبيب الجراح في إحداث شق جراحي في منطقة الركبة يبلغ عشرة سنتيمترات أو أكثر قليلًا وذلك من أجل التمكن من رؤية أجزاء الركبة من الداخل.
  • يبدأ الجراح باستخدام الأدوات المناسبة في إزالة الأجزاء التالفة من الركبة ومن ثم زرع المفصل الخاص بالركبة والذي يتماشى مع وضع المريض.
  • يستغرق هذا الأمر من ساعة إلى ساعة ونصف بعدها يقوم الطبيب بعد التأكد من وضع المفصل بخياطة الشق الجراحي ومن ثم وضع الضمادات اللازمة.

نصائح ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة 

عقب العملية مباشرةً وبعد إجراءات الافاقة والنقل إلى الغرفة الخاصة بالمريض سوف تكون أول نصيحة من الطبيب هي ضرورة تحريك القدم بشكل تدريجي من أجل المساعدة في تنشيط الدورة الدموية وتوصيل الدم إلى الساق وهذا يساعد في التخفيف من تورم ما بعد العملية.

أما النصائح التي يجب أن يهتم بتنفيذها المريض بعد عودته إلى البيت هي استخدام العكازات في البداية من أجل عدم الإضرار بالعملية ومن ثم البدء في البرنامج الخاص بتمارين العلاج الطبيعي التي يصفها المتخصص في هذا الشأن، وبوجه العموم يجب تجنب أي نشاط عنيف وانتهاز أي فرصة للراحة قدر المستطاع.

نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة

إن احتمالية نجاح عملية تغيير مفصل الركبة كما يرى الأطباء المتخصصين تم تقديره بنسبة تسعين بالمئة مما يعني أن العملية ناجحة بشكل كبير، ومن المتوقع أن يستمر المفصل الجديد وفق التقديرات الطبية إلى حوالي خمسة عشر عام وربما عشرون عام أيضًا.

مشاكل عملية تغيير مفصل الركبة

لا يمكن استثناء أي تدخل جراحي من احتمالية أن يصاحبه أي أضرار أو مضاعفات حيث أنه بالنسبة إلى عملية تغيير مفصل الركبة نجد أن هناك مضاعفات يمكن حدوثها ولكن بنسبة احتمالية ضعيفة للغاية وهي كالتالي:

  • حدوث نوع من أنواع الالتهاب ويمكن تفادي هذا الأمر عبر استخدام مضاد حيوي مناسب عقب العملية مباشرةً.
  • حدوث أي مضاعفات أو مخاطر ناتجة عن نوعية التخدير وهو أيضًا من الأمور المحتملة الحدوث 
  • في حال تجاهل أدوية السيولة الموصوفة من جانب الطبيب قد يصاب الشخص بأنواع من الجلطات التي تظهر في منطقة الرئتين وربما أيضًا يلاحظ وجودها في الساق.

علاج الألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة

بعد العملية بكل تأكيد وبعد اختفاء أثر البنج سوف يشعر المريض بألم شديد في الركبة مما يتطلب الحقن بمسكن قوي في بادىء الأمر وبعد ذلك يقوم الطبيب بوصف أدوية مسكنة يتم أخذها بضوابط معينة ولفترة محددة حتى لا تتسبب على المدى البعيد في الأضرار، ومع مرور الأيام وبمساعدة تلك المسكنات سوف يخف الألم تدريجيًا ويختفي.

سبب تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الركبة

من الشائع أن تتسبب عملية تغيير مفصل الركبة في حدوث نوع طفيف أو متوسط من التورم في منطقة القدم والرجل بصفة عامة وهذا انعكاس للعملية الجراحية وتركيب جزء جديد صناعي، ولكن لا داعي للقلق لأن هذا النوع من التورم لا يدوم إلا لبضع أيام بعد العملية حيث أنه يزول بعد استخدام الأدوية الطبية المعالجة للالتهابات والتورم ومع وضع الرجل بشكل صحيح حيث يتم رفعها عن مستوى الجسم أثناء الاستلقاء هذا بالإضافة إلى الاهتمام بالكمادات بنوعيها الدافئة والباردة.

وأخيرًا في حال زيادة التورم واستمراره أكثر من بضعة أيام فإن استشارة الطبيب أمر ضروري للغاية.

انتفاخ الركبة بعد عملية المنظار

منظار الركبة يعد أخف وطأة من التدخل الجراحي بل وأسهل منه كثيرًا هذا إلى جانب أن الألم الذي يصاحب المريض بعد العملية يعد أيضًا ضعيفًا مقارنةً بألم العملية الجراحية، ولكن بالرغم من ذلك فإنه من المحتمل أن تنتفخ الركبة بعد عملية المنظار.

و تتضمن نصائح الطبيب بعد العملية ضرورة استخدام كمادات الثلج بشكل مستمر بعد العملية مع ترك فترات راحة بين كل كمادة والأخرى وذلك للتقليل من احتمالية الانتفاخ أو التقليل منها.

علاج تورم الركبة بعد العملية

كما أوضحنا فإن تورم الركبة وراد عقب عملية تغيير مفصل الركبة أو بعد المنظار والأمر يتطلب خطوات علاجية بسيطة وهي كالتالي:

  • استخدام دواء مناسب لحالة المريض ويقوم بوصف هذا الدواء الطبيب الذي أجرى العملية.
  • الحرص التام على رفع الرجل والاهتمام بأخذ قسط من الراحة والاسترخاء بالقدر الذي يساهم في تسريع مدة التعافي.
  • الاعتماد على مكعبات الثلج في إجراء كمادات باردة بشكل منتظم على الركبة أو مكان التورم واستخدام الكمادات الدافئة أيضًا.

متى استطيع المشي بعد عملية منظار الركبة؟

كثير من المرضى عقب العملية يكون أول سؤال للطبيب هو متى سوف أتمكن من المشي؟ حيث أنه من المتوقع أن يكون المريض قادر على المشي بعد عملية منظار الركبة ببضع أيام قليلة، إذ أنه وفق صعوبة الحالة يكون تقدير متى يكون المشي، إذ أن معظم الحالات تقوم بالمشي اعتمادًا على العكاز لبضع الوقت ومن ثم بشكل تدريجي وحسب قوة التعافي التي يسير عليها الفرد يكون الشفاء التام والاستغناء عن العكازات ومن ثم المشي وممارسة الحياة الطبيعية دون أي معوقات.

صعود الدرج بعد عملية منظار الركبة

هناك كثير من الحركات التي يجب تجنبها الفترة التي تعقب تنظير الركبة مباشرة حيث أن المشي السلس الغير محمل بأي أعباء أو ضغط هو فقط المسموح به في ظل وجود عكاز، فماذا إذن إذا كان من الضروري صعود الدرج، في حال الحاجة إلى صعود الدرج فلابد من الاهتمام بالنصائح الآتية:

  • عند صعود الدرج يفضل أن يبدأ المريض باستخدام القدم الغير خاضعة إلى عملية المنظار الأول وبعد ذلك يأتي دور القدم المصابة وذلك من أجل تخفيف عبء الضغط على منطقة الركبة فهي ما زالت لا تحتمل ذلك.
  • كذلك لا تترك عكازك من يدك بل استخدمه في الاتكاء عليه من أجل تخفيف الحمل عن الركبة اثناء الصعود وكذلك الهبوط من الدرج.

تحدثنا عن عملية تبديل مفصل الركبة و أوضحنا أن مثل تلك العمليات الجراحية مضمون للغاية، وما يصاحبه من مضاعفات تعد قليلة ونادرة الحدوث، لذلك فإن من يعاني من تآكل كبير في الركبة أو تلف واضح فإن الطبيب يقدم له نصيحة تركيب مفصل ركبة صناعي حيث أن إجراءات العملية بسيطة كما أوضحنا ولا تستغرق وقت كبير وفترة التعافي إذا التزم الطبيب بالتعليمات تمر بسلام.

 

Similar Posts