ما هي تكلفة عملية خلع الكتف؟

السعر التقريبي لتلك العملية يتراوح بين 25000 حتى 50000 جنيه مصري ، وتختلف التكلفة حسب طبيعة الحالة و الأدوات الطبية المستخدمة في الجراحة و المستشفى المٌقام به العملية.

اللجوء إلى الجراحة ضروري في بعض حالات تمزق أربطة مفصل الكتف وتلف العضلات وكذلك الإصابات الشاملة على تلف في أعصاب تلك المنطقة وما تحتوى عليه من أوعية دموية.

في بعض الحالات يمكن علاج الخلع المتكرر للكتف بدون جراحة من خلال العلاج الدوائي و العلاج الطبيعي.

سعر عملية خلع الكتف

عوامل تحديد سعر عملية خلع الكتف

لتحديد سعر أو تكلفة عملية خلع الكتف يجب معرفة أنه يخضع لمجموعة عوامل منها:

  • أجر الجراح القائم بالعملية.
  • عدد التركيبات و الأدوات الطبية المستخدمة في التثبيت.
  • مستوى المستشفى.
  • مدة إقامة المريض بعد العملية.
  • مستوى الفريق المساعد للجراح وطبيب التخدير.

سعر عملية خلع الكتف عالمياً

يتفاوت سعر عملية خلع الكتف عالمياً ، نظراً لاختلاف قيمة الخدمة الطبية وخاصة الجراحات من دولة لآخرى وسوف نحاول تحديد قيمة تلك التكلفة في أشهر الدول التي تٌقام بها هذا النوع من العمليات.

الهند

يتراوح سعر عملية خلع الكتف في الهند بين 1500 حتى 3000 دولار أمريكي والخدمة الطبية جيدة هناك ولكن يبقى عائق اللغة بالنسبة للعرب وصعوبة الحجز وتحديد أفضل المستشفيات بالهند.

الولايات المتحدة الأمريكية

يتراوح سعر عملية خلع الكتف في أمريكا بين 7000 حتى 15000 دولار أمريكي ، الخدمة العلاجية هناك ممتازة ولكن يبقى السعر مرتفع ومسافة كبيرة بينها وبين الدول العربية.

المانيا

تتراوح تكلفة عملية خلع الكتف في المانيا بين 6000 حتى 13000 يورو ، الخدمات الطبية هناك ممتازة أيضاً ويبقى السعر مرتفع الى حد ما.

تركيا

التكلفة التقريبية لعملية خلع الكتف في تركيا تتراوح بين 4000 حتى 8000 يورو ، الخدمات الطبية هناك جيدة ، لكن يجب البحث عن طبيب ماهر ومستشفى مُجهز لمثل هذه الأنواع من الجراحات.

سعر عملية خلع الكتف في مصر

يتراوح سعر عملية خلع الكتف في مصر بين 25000 حتى 50000 جنيه مصري ، القيمة جيدة جداً مقابل السعر ، نظراً لارتفاع كفائة الأطباء بمصر وخاصة القاهرة وإنخفاض قيمة الخدمات الطبية هناك.

افضل دكتور لعلاج خلع الكتف

 يعد أفضل دكتور متخصص لعلاج حالات خلع الكتف هو دكتور جراحة العظام، إذ يمكنه عبر بعض الإجراءات المنظمة أن يشخص الحالة بمنتهى البساطة وعليه يحدد نمط العلاج المناسب، حيث يقوم بالتالي:

  • يستفسر عن الأعراض التي يشتكي منها المصاب وهل لديه سابقة إصابة بالخلع، وما هي الأمراض التي يعاني منها ويأخذ من أجلها أدوية.
  • فحص طبي شامل لمنطقة الكتف، عبر هذا الفحص قد يجد موضع تورم ظاهر أو مكان يغزوه الألم أو ربما وجد تشوه في شكل عظام الكتف، كل تلك دلالات على وجود خلع أو تمزق الكتف.
  • اللجوء إلى الأشعة السينية وهي نوع من الأشعة الاستكشافية التي تظهر مواضع كسر العظام والخلع الموجود أو التلفيات التي تلحق بالمفصل الخاص بالكتف، وقد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى الرنين المغناطيسي وأحياناً أخرى إلى التخطيط الكهربائي للعضلات الكائنة في منطقة الكتف.

عملية خلع الكتف جراحة 

إن جراحة تثبيت الكتف المخلوع ما هي إلا محاولة ناجحة بنسبة كبيرة في زراعة عظمة خاصة في المفصل التابع للكتف يتم ذلك من خلال الجراحة وعبر يد الطبيب الماهر.

ويعقب العملية وضع دعامة على المفصل لضمان ثباته ونجاح العملية.

كما يمكن أن تكون العملية من أجل إزالة المفصل المتضرر وتركيب آخر جديد يناسب المريض.

وفي حال كان التلف في النسيج الخاص بالعضلات فإنه عبر العملية يتم إصلاح هذا النسيج بشكل تام.

هذه العملية تجرى بكل سهولة ويمارس المصاب بعضها حياته بشكل طبيعي ولكن بعد إنتهاء فترة النقاهة.

ما بعد جراحة الكتف 

ما بعد العملية ضماد يلف الجرح وتورم يظهر لمدة يوم كامل وألم قوي نتيجة الجرح ولكن كل ذلك سرعان ما يزول بعد يومين ،  ويتمكن المريض من مغادرة المستشفى وبعد ذلك هناك بعض الإجراءات التي يوصي بها الطبيب.

عقب إنتهاء العملية ويحرص على متابعة المصاب فترة كافية من أجل التأكد من تنفيذه لتلك الإجراءات وعدم تعرضه لأي مضاعفات تهدد نجاح العملية ومن هذه الإجراءات ما يأتي:

  • بعد العملية لا يجب على المريض إزالة حزام الكتف المثبت من جانب الطبيب إلا بعد مرور بضعة أيام وربما تصل المدة إلى شهر لمنع تحرك مفصل الكتف.
  • من أجل ألم ما بعد العملية فهناك أمران يوصي بهم الطبيب الأول مسكنات بجرعات محددة والثاني كمادات على منطقة الجرح دافئة وباردة لمنع الألم والتورم.
  • للتحسين من وضع مفصل الكتف ومن أجل إسراع مرحلة الشفاء هناك جلسات علاج طبيعي متخصصة يجب الإلتزام بها.

مضاعفات عملية خلع الكتف 

  • النزيف الذي لا يتوقف عقب العملية.
  • انتشار نوع من الكدمات في منطقة الكتف وفي المناطق التي تجاورها مثل الصدر.
  • إلتهاب منطقة الجرح وإصابة المريض بالحمى.
  • حالات نادرة بعض العملية لا يتمكنون من تحريك مفصل الكتف الأمر الذي يشير إلى ضرورة الجراحة مرة أخرى.
  • قد يتسبب خلع الكتف في نوع من الألم المزمن الذي يدوم العمر كله حتى بعد إجراء العملية.

نصائح بعد عملية خلع الكتف 

  • الحالة النفسية وتفهم طبيعة الجراحة وما يعقبها من فترة تأهيل أمر غاية في الضرورة حتى يكون المريض مستعد.
  • من أجل التخلص من حالة التصلب الشبه متوسطة التي تسيطر على مفصل الكتف لابد من زيارة معالج فيزيائي والالتزام ببعض الجلسات التأهيلية للكتف.
  • ينصح بعدم ممارسة رياضة السباحة إلا بعد مرور المريض بجميع مراحل تأهيل الكتف وانقضاء مدة لا تقل عن أربعة أشهر.
  • أما عن رياضة المشي أو الجري مثلًا فلا مانع من ممارستها بعد شهر من العملية حيث أنها لا تؤثر على الكتف كثيرًا.
  • عدم الاندفاع وممارسة الكثير من الأنشطة التي تتطلب رفع وتحريك الكتف خصوصًا في الشهور الثلاثة الأولى بعد إجراء العملية.

نسبة نجاح عملية خلع الكتف

يؤكد جميع أطباء جراحة العظام أن العملية الخاصة بتثبيت الكتف ومنع حدوث خلعه المتكرر من العمليات الناجحة للغاية والتي من واقع الأبحاث والاحصائيات الطبية ثبت نجاحها بنسبة 90 % ، ولكن ينصح من لجأ إلى تلك الجراحة بضرورة الاهتمام الدائم بالتمارين التي تعمل على تقوية العضلة الخاصة بالكتف وذلك لمنع حدوث الخلع مرة أخرى وتجنبه في المستقبل.

نسبة تكرار خلع الكتف

تتوقف نسبة تكرار خلع الكتف على موضع الإصابة الأولى وشدتها فهناك شباب في عمر صغير عندما تعرضوا للإصابة بالكتف أحدث هذا نوع من الاضطراب تسبب في خلع متكرر كل فترة في الكتف.

كما أن إهمال العلاج عامل أساسي في معاودة حالة الخلع، وفي حال كان المصاب خاضع للعملية فإن ضمان عدم تكرار خلع الكتف هو الالتزام بفترة التأهيل التي تعقب العملية ومن ثم الالتزام بتمارين الكتف وتقويتها وممارسة الرياضة، إذن فإن ممارسات الإنسان ونمط حياته له دور كبير في تكرار الخلع الحادث في الكتف من عدمه. 

اسباب خلع الكتف 

هناك أسباب كثيرة وراء حدوث خلع بالكتف وتضرره سواء بشكل كبير أو بنسبة بسيطة، وهذا الخلع يلحق بالشباب الذكور أكثر من الإناث وسوف يتضح ذلك من الأسباب التي يعد من أبرزها ما يأتي:

  • ما يلحق بالرياضيين من إصابات في تلك المنطقة سواء نتيجة سقوط أو تصادم أو غير ذلك.
  • أيضًا تعرض الشخص لحادثة ما مثل تصادم السيارات أو الوقوع من مرتفع أو السقوط من الدرج وما شابه ذلك.
  • سقوط شيء صلب على الكتف أو تصادم الذراع بباب أو قطعة أثاث.
  • تحريك الذراع بشكل دائري مبالغ فيه قد يؤثر في حال كان الشخص يعاني من ضعف عام في العظام.
  • التعرض إلى صاعقة كهربائية مفاجئة.
  • حدوث نوع من التشنجات سواء بسبب مرض ما مثل الصرع أو لأسباب عارضة ومؤقتة.

هل خلع الكتف خطير ؟

انخلاع الذراع عن مفصل الكتف أمر سيء للغاية تتفاوت شدته، ووفق تلك الشدة يكون الضرر والخطر المترقب بالشخص المصاب، إذ أن حالات الخلع سواء المتوسطة أو الشديدة إذا تم إهمالها فإنها سوف تتسبب في مخاطر تلحق بأنسجة وأعصاب الكتف وكذلك الأوعية الدموية المستقرة في تلك المنطقة، ومن أشد الأمور خطورة أن يتسبب الخلع في المستقبل في حالة مزمنة من الضعف المفصلي في تلك المنطقة مما يعوق حركة الكتف ويضعف الذراع، وهو أمر يحاول الطبيب المعالج تفاديه تمامًا سواء بالجراحة أو النصائح الرياضية والعلاجية التي تفيد في تقوية عضلات الكتف والمفصل الخاص به.

بهذا نكون تناولنا بالحديث كل ما يخص جراحة إعادة الكتف المخلوع إلى موضعه وأوضحنا تكلفة العملية وأسعارها ، كيف تتم هذه الجراحة وما أبرز مضاعفاتها وكذلك نسبة النجاح المتوقع لها، وفي النهاية ننصح بضرورة اختيار الطبيب الأفضل في ذلك التخصص الذي له تجارب سابقة ناجحة في إجراء عملية خلع الكتف، وذلك لأن نصف نجاح العملية يتوقف على المهارة الطبية. 

يسعدنا مشاركة المقال

Similar Posts