عملية منظار الكتف

ما هى عملية منظار الكتف؟

عمليات المناظير للمفاصل هي عملية يقوم بها جراحي العظام لفحص، تشخيص وعلاج المشاكل في داخل المفاصل.

أثناء عملية منظار الكتف يقوم جراح العظام المعالج بإدخال كاميرا صغيرة تسمى بالمنظار الى داخل مفصل الكتف.

تقوم الكاميرا بعرض وإظهار الصور على شاشة عرض، ويقوم جراح العظام باستخدام هذه الصور في توجيه وتحريك الأدوات الجراحية الدقيقة.

نظرا لدقة المنظار والأدوات الجراحية، يقوم جراح العظام المعالج بعمل فتحات جراحية دقيقة للغاية، بدلا من تلك الفتحات الجراحية الكبيرة التي يتم عملها في الجراحات التقليدية المفتوحة.

ذلك يؤدي تقليل الألم الذي يحس به المريض وتقليل الوقت الذي يحتاجه المريض للتعافي والعودة الى ممارسة الأنشطة المفضلة لديه.

عملية منظار الكتف بدأ إجرائها في السبعينات من القرن العشرين.

هذه العملية جعلت التشخيص، العلاج وفترة التعافي من العملية الجراحية أسهل وأسرع مما كان يتخيل الكثيرون.

يحدث تحسن وتطور في عملية منظار الكتف كل سنة بسبب التطور الهائل والسريع في تقنيات والأجهزة المخصصة للقيام بالعملية.

الوصف التشريحي لمفصل الكتف

مفصل الكتف هو مفصل معقد له القدرة على القيام بحركات أكثر من أي مفصل أخر في جسم الإنسان. يتكون مفصل الكتف من ثلاثة عظمات:

  • عظمة العضد: العظمة العلوية من الذراع.
  • عظمة حافة الكتف.
  • عظمه الترقوة.

رأس العظمة العلوية من الذراع تستقر في داخل تجويف دائري في عظم حافة الكتف.

هذا التجويف يسمى بالتجويف الحقاني. يوجد نسيج زلق يسمى الغضروف المفصلي يغطي السطح الكروي والتجويف.

يكون هذا النسيج سطح ناعم عديم الاحتكاك والذي يساعد كل عظمة في الانزلاق بسهولة على العظمة الأخرى.

التجويف الحقاني يكون محاط بغضروف ليفي قوي يسمى بالشفا.

الشفا تكون طوق حول تجويف مفصل الكتف وتزيد من ثبات واستقرار المفصل وتعمل كوسادة للمفصل.

مفصل الكتف يكون محاطا بمجموعة من الأنسجة تسمى الأربطة.

هذه الأربطة تكون كبسولة والتي تمسك مفصل الكتف مع بعضه البعض.

السطح السفلي من كبسولة الكتف يكون مبطن بغشاء رقيق يسمى الغشاء الزليلي.

يقوم هذا الغشاء بإنتاج سائل زلالي يعمل على ترطيب وتليين مفصل الكتف.

يوجد أربعة أوتار يحيطون بكبسولة الكتف ويساعدون على ثبات عظمة العضد في موقعها المتوسط في تجويف الكتف.

هذه المجموعة من الأوتار السميكة تسمى بالكفة الدوارة. الكف يقوم بتغطية رأس عظمة العضد ويثبتها في عظمة حافة الكتف.

يوجد ما يشبه الكيس للترطيب والتليين بين الكفة الدوارة والعظمة الموجودة في أعلى قمة الكتف.

هذا الكيس يساعد في انزلاق أوتار الكفة الدوارة بسهولة عند القيام بتحريك الذراع.

متى يتم القيام بعملية منظار الكتف

طبيب العظام المعالج قد ينصح بعملية منظار الكتف في حالة وجود مشكلة في مفصل الكتف ولكنها لا تستجيب للعلاجات الغير جراحية.

العلاجات الغير جراحية تشمل الراحة، العلاج الطبيعي والأدوية والحقن التي يمكنها تقليل الالتهاب وتساعد الأنسجة المصابة على الالتئام.

الالتهاب هو رد فعل طبيعي من الجسم ضد أي إصابة أو مرض. عند إصابة مفصل الكتف , الالتهاب يكون سببا في حدوث التورم, الألم والتصلب.

معظم مشاكل مفصل الكتف تتمثل في الإصابة، الاستخدام المفرط والتآكل الناتج عن التقدم في العمر والتمزق.

عملية منظار الكتف قد تقلل وتخفف من الأعراض المؤلمة للعديد من المشاكل التي تسبب تلف أوتار الكفة الدوارة، الشفا، الغضروف المفصلي، وباقي الأنسجة اللينة التي تحيط بمفصل الكتف.

عمليات منظار الكتف الشائعة تشمل:

  • إصلاح وعلاج الكفة الدوارة.
  • استئصال وإزالة أو إصلاح الشفا.
  • إصلاح الأربطة.
  • إزالة واستئصال الأنسجة الملتهبة أو الغضاريف التالفة.
  • إصلاح وعلاج حالات تكرار خلع الكتف.

هناك بعض العمليات الأقل شيوعا في إجرائها عن طريق منظار الكتف مثل إطلاق الأعصاب، إصلاح وعلاج الكسور، قص وإزالة التكيسات.

بعض العمليات الجراحية لازالت بحاجة لعملية جراحية مفتوحة مثل عملية تغيير مفصل الكتف.

التخطيط والتحضير ما قبل عملية منظار الكتف

  • طبيب العظام المعالج قد يطلب منك العرض على الممارس العام للتأكد من عدم وجود أية مشاكل صحية يجب التعامل معها وعلاجها قبل عملية منظار الكتف. غالبا ما يتم طلب بعض الفحوصات للاطمئنان على الحالة الصحية العامة للمريض قبل العملية. من هذه الفحوصات تحاليل الدم، رسم القلب الكهربائي، وأشعة إكس على الصدر.
  • في حالة المعاناة من مشكلة صحية بعينها، قد يتطلب الأمر تقييما طبيا أكثر تفصيلا للحالة قبل عملية منظار الكتف. يجب إخبار طبيب العظام المعالج بأية أدوية يتم تعاطيها أو أية مكملات غذائية. قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان التوقف عن تعاطي بعض هذه الأشياء.
  • في حالة كون المريض يتمتع بحالة صحية عامة جيدة، غالبا ما سوف يقوم جراح العظام المعالج بإجراء عملية منظار الكتف كجراحة يوم واحد. ذلك يعني ان المريض لن يضطر للبقاء والإقامة في المستشفى.
  • المستشفى أو المركز الطبي سوف يتواصل مع المريض قبل العملية لإبلاغه ببعض التفاصيل عن العملية. يجب الالتزام بالتعليمات التي سوف تتلقاها بخصوص توقيت الوصول للمستشفى وبشكل خاص توقيت التوقف عن الأكل أو الشرب في اليوم السابق للعملية.
  • قبل عملية منظار الكتف سوف يقوم أحد أفراد طاقم التخدير بالتحدث مع المريض حول الخيارات المتاحة للتخدير، حيث يمكن ان تتم عملية منظار الكتف تحت تأثير التخدير الموضعي للكتف أو أحيانا في بعض الأوقات فد تتم تحت تأثير التخدير الكلي. يكون القرار في هذا الأمر لطبيب التخدير طبقا للحالة العامة للمريض.
  • معظم عمليات منظار الكتف تستغرق وقتا أقل من ساعة واحدة، لكن مع ذلك الوقت الذي تستغرقه عملية منظار الكتف يعتمد على ما سوف يجده جراح العظام المعالج داخل مفصل الكتف وما هي طبيعة الإصلاحات التي سيكون مطلوبا القيام بها في مفصل الكتف.

خطوات عملية منظار الكتف

اتخاذ وضع إجراء العملية والتحضير للعملية

بمجرد الدخول الى غرفة العمليات، سيتم توجيهك لأخذ الوضع الذي يسهل على جراح العظام المعالج القيام بالعملية، والذي من خلاله يمكنه بسهولة ضبط منظار الكتف للحصول على رؤية واضحة لما هو داخل مفصل الكتف.

هناك وضعان هما الأكثر انتشارا في أوضاع المريض للقيام بعملية منظار الكتف. هذان الوضعان هما:

  • وضع الجلوس على كرسي البحر: هو وضع يكون فيه المريض شبه جالس بشكل مشابه للجلوس على كرسي مائل.
  • وضع الاستلقاء على الجانب: في هذا الوضع يستلقي المريض على جانبه على طاولة العمليات.

لكل وضع من الأوضاع السابقة بعض المميزات البسيطة.

جراح العظام المعالج يختار الوضع المناسب له طبقا لما سوف يتم في العملية، وأيضا طبقا لما تدرب عليه هو شخصيا.

بمجرد أخذ الوضع المحدد للعملية، الطاقم الطبي المعالج سوف يبدأ في إزالة الشعر، في حالة الحاجة لذلك، وأيضا تعقيم وتطهير الجلد في منطقة مفصل الكتف.

ثم سوف يقوم الطاقم الطبي بعد ذلك بتغطية الكتف والذراع بما يشبه الستائر المعقمة، كما أنه غالبا ما سوف يتم تثبيت الذراع على حامل للذراع لضمان ثباته أثناء إجراء العملية.

إجراءات عملية منظار الكتف

  • قد يقوم جراح العظام المعالج بحقن سائل الى داخل مفصل الكتف لنفخ المفصل. هذا الأمر يسهل من إمكانية رؤية جميع مكونات مفصل الكتف من خلال المنظار.
  • ثم سوف يقوم الجراح بعمل ثقب صغير في الكتف (بحجم ثقب زر) من أجل دخول المنظار.
  • يتدفق السائل من خلال المنظار للمحافظة على نقاء وصفاء ووضوح الرؤية والتحكم في أي نزيف.
  • الصور المكونة عن طريق المنظار يتم عرضها على شاشة عرض للكشف عما في داخل مفصل الكتف للجراح المعالج وإظهار أي تلف أو مشاكل في مفصل الكتف.
  • بمجرد الكشف عن المشكلة وتحديدها بوضوح، سوف يقوم جراح العظام المعالج بإدخال أدوات جراحية دقيقة من خلال فتح جراحي دقيق أخر للقيام بإصلاح وعلاج المشكلة.
  • يتم استخدام أدوات خاصة لبعض المهام مثل حلاقة الشعر، القطع، المسك، الخياطة وعقد الخيط. في العديد من الحالات يتم استخدام أجهزة وأدوات خاصة في تثبيت الخياطة وربطها بالعظام.
  • بعد ذلك سوف يقوم جراح العظام المعالج بإخراج المنظار والأدوات الجراحية المستخدمة في العملية بعد الانتهاء من إجراءات العملية. ثم بعد ذلك يقوم الجراح بخياطة الجرح بالخيط الطبي المناسب.

التعافي بعد عملية منظار الكتف

فترة ما بعد العملية مباشرة

  • بعد عملية منظار الكتف مباشرة، سوف ينتظر المريض في غرفة للإفاقة والتعافي لمدة تتراوح ما بين ساعة واحدة الى ساعتين قبل السماح له بالمغادرة الى المنزل.
  • خلال هذه الفترة سوف يقوم طاقم التمريض بمراقبة الوظائف الحيوية للجسم وإعطاء الأدوية المسكنة للألم في حالة الحاجة اليها.
  • غالبا ما سيكون المريض بحاجة لمرافق أثناء العودة الى المنزل والبقاء معه لليلة واحدة على الأقل بعد العملية.

فترة التعافي في المنزل

  • على الرغم من أن فترة التعافي بعد عملية منظار الكتف غالبا ما تكون أقل من فترة التعافي بعد العملية المفتوحة، إلا أنه يظل مفصل الكتف بحاجة لفترة زمنية تتراوح ما بين أسابيع وقد تصل الى شهور ليتعافى بشكل كامل ويعود الى حالته الطبيعية.
  • يمكن توقع بعض الألم والضيق وعدم الراحة لعدة أسابيع بعد عملية منظار الكتف. لكن مع ذلك، في حالة التعرض لعملية أكثر تعقيدا، قد يستغرق الأمر فترة زمنية أطول لكي يختفي الألم. الثلج سوف يساعد في تقليل الألم والتورم. قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المسكنة للألم في حالة الحاجة لذلك.
  • هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها للتحكم في والسيطرة على الألم. الطبيب المعالج هو صاحب القرار في تحديد نوع الدواء المستخدم لتسكين الألم. علاج الألم بالأدوية يمكن أن يساعد في الإحساس بالراحة، مما يساعد الجسم على التعافي والالتئام بشكل أسرع بعد عملية منظار الكتف.
  • على الرغم من كون الأمر غير مؤثر على التئام مفصل الكتف، إلا أن الاستلقاء بشكل مستقيم على الظهر قد يكون غير مريح بالنسبة للمريض بعد عملية منظار الكتف. بعض المرضى يشعرون بالراحة بشكل أكبر عند الاستلقاء على كرسي ذو ظهر مائل أو رفع الظهر عند الاستلقاء على الظهر في الأيام الأولى بعد عملية منظار الكتف.
  • بعد عملية منظار الكتف ببضعة أيام، غالبا ما سوف تكون قادرا على استبدال الضمادات الكبيرة أو الضخمة بأخرى بسيطة شبيهة بتلك الخاصة بالإسعافات الأولية. كما يمكنك الاستحمام بمجرد عدم وجود تصريف من الجرح الخاص بالعملية، لكن لا تحاول غمر الجرح بالكامل في الماء أو فرك الجرح.
  • غالبا ما سيكون الشخص بحاجة الى حمالة او مثبت لمفصل الكتف من اجل حمايته. سوف يقوم الجراح المعالج بإعطائك كل المعلومات عن الفترة التي قد تكون فيها بحاجة الى هذه الوسائل المساعدة.

إعادة التأهيل بعد عملية منظار الكتف

  • إعادة التأهيل تلعب دورا مهما في القدرة على العودة لممارسة الأنشطة اليومية المعتادة. سوف يتم وصف برنامج تمرينات للمساعدة في استعادة قوة مفصل الكتف وقدرته على الحركة بمدى حركة كامل وطبيعي.
  • سوف يقوم الجراح المعالج بوصف برنامج إعادة تأهيل بناء على نوع العملية التي تم القيام بها.
  • في حالة احتياج الأمر لذلك غالبا ما سوف ينصح الجراح المعالج باللجوء لأخصائي علاج طبيعي لترتيب برنامج علاج طبيعي يكون مساعد لبرنامج التمرينات الرياضية.
  • من المهم للغاية بذل الجهد بشكل كبير في تنفيذ برنامج إعادة التأهيل من أجل اكتمال نجاح عملية منظار الكتف.

مضاعفات وأضرار عملية منظار الكتف

  • معظم المرضى لا يتعرضون أو يعانون من أية مضاعفات بعد عملية منظار الكتف. لكن مع ذلك، مثلها مثل أي عملية جراحية قد يكون هناك بعض المخاطر. عادة ما تكون هذه المضاعفات بسيطة للغاية وقابلة للعلاج.
  • المشاكل الموضعية المصاحبة لعملية منظار الكتف تشمل العدوى، النزيف الزائد، الجلطات الدموية، وتلف الأوعية الدموية أو الأعصاب في منطقة مفصل الكتف.
  • سوف يقوم الجراح المعالج بشرح كل المضاعفات المحتملة مع المريض قبل إجراء عملية منظار الكتف.

نتائج ما بعد عملية منظار الكتف على المدى الطويل

  • بسبب اختلاف الحالة الصحية بالنسبة للمرضى، فان فترة تمام اكتمال الشفاء والتعافي بعد عملية منظار الكتف تختلف من شخص لأخر.
  • في حالة كون الحالة بسيطة وإجراء إصلاحات بسيطة في مفصل الكتف، قد لا يكون الشخص بحاجة الى حمالة لمفصل الكتف وقد يستعيد مفصل الكتف قوته بعد فترة قصيرة من إعادة التأهيل. كما سيكون لديك القدرة على العودة للعمل أو للدراسة في خلال أيام قليلة بعد العملية.
  • يستغرق الأمر وقتا أطول للتعافي بعد العمليات الأكثر تعقيدا.
  • على الرغم من صغر حجم الفتحات الجراحية في عمليات المنظار، الا أنه يمكن علاج هذه المشاكل في مفصل الكتف من خلالها.
  • التعافي بشكل كامل قد يستغرق فترة زمنية طويلة قد تصل الى شهور بعد عملية منظار الكتف.
  • على الرغم من كونها قد تكون عملية بطيئة، الا أن الالتزام بتعليمات إعادة التأهيل من جراح العظام المعالج هو أمر هام وحيوي للغاية من أجل نجاح نتائج عملية منظار الكتف.
يسعدنا مشاركة المقال