دكتور جراحة عظام عمرو ناجي

عملية منظار الكتف – Shoulder Arthroscopy

عملية منظار الكتف تشغل بال الكثير من المرضى الذين يعانون من بعض المشكلات في مفصل الكتف و هي تدخل بسيط لتشخيص وعلاج المشاكل داخل المفصل. يتم اللجوء للمنظار في حالات علاجية لبعض الأمراض التي سوف نذكرها لاحقاً وحالات أخرى استكشافية لتحديد حجم بعض المشكلات ، وفي هذا المقال سوف نتناول كل ما تريدون معرفته حول تنظير الكتف.

عملية منظار الكتف

على سبيل المثال يتم اللجوء للمنظار في الحالات التالية:

  • الكتف المتجمد.
  • عملية قطع وتر الكتف بالمنظار.
  • الخلع المتكرر في مفصل الكتف.
  • علاج تمزق الكفة المدورة.
  • علاج تمزق أربطة الكتف.
  • التهاب أوتار الكتف.
  • عملية تسليك وتر الكتف.
  • تركيب خطاطيف لعملية تثبيت الكتف.
  • إزالة واستئصال الأنسجة الملتهبة أو الغضاريف التالفة.
  • بعض أنواع الكسور والردود.

معلومات هامة عن عملية منظار الكتف

قبل منظار الكتق غالباً ما يتطلب عمل بعض الفحوصات الطبية للتأكد من عدم وجود موانع لإجراء الجراحة. ويجب إخبار  الطبيب المعالج على كل المشكلات الصحية إن وجدت والأدوية التي يتناولها المريض.

التخدير في عمليات تنظير الكتف يختلف من حالة لآخرى كما أنه يتوقف القرار فيه على مجموعة عوامل أهمها الحالة الصحية للمريض وطبيعة التدخل الذي يتم عمل المنظار من أجله ، لذلك قد يكون بنج كلي (تخدير كامل) أو بنج موضعي في الكتف فقط.

عملية منظار الكتف من جراحات اليوم الواحد لذلك المريض غالباً ما يغادر المستشفى في نفس يوم التدخل الجراحي.

أثناء الجراحة يقوم الطبيب بإدخال كاميرا صغيرة الى داخل المفصل ليتمكن من تشخيص وعلاج المشكلة. ومن خلال تلك الكامير وبواسطة الأدوات الجراحية الدقيقة يستطيع عمل التدخلات التي سبق ذكرها.

الفتحات التي يقوم بها الطبيب لإدخال الكاميرا والأدوات تكون صغيرة جداً وعادة لا تترك آثار واضحة في المستقبل وتتميز جراحات المناظير بأن نتائجها ممتازة وآثارها السلبية أقل بكثير من الجراحة التقليدية ، حيث أن فترة التعافي تكون أقصر والمضاعفات المحتملة أقل.

أهم العمليات التي تتم بواسطة منظار الكتف

منظار الكتف هو وسيلة غير جراحية تساعد الجراح في تشخيص وعلاج مجموعة من الأمراض التي تحدث في منطقة الكتف ، وهي عملية بسيطة وأفضل بكثير من الجراحة التقليدية ، كما أنها تصلح لجميع جراحات الكتف فيما عدا التغيير الكامل لمفصل الكتف.

سوف نوضح أهم العمليات التي تتم من خلال منظار الكتف وهي:

عملية منظار قطع وتر الكتف

قطع وتر الكتف سواء التمزق أو القطع الكامل يسبب ألم ويعوق المريض عن ممارسة حتى أبسط الممارسات اليومية مثل ارتداء الملابس أو تمشيط الشعر.

وتر الكتف أو ما يعرف ب وتر العضلة الدوارة يكون محيط برأس مفصل الكتف من الأمام ، الأعلى والخلف ويتحكم بشكل رئيسي في حركة المفصل في جميع الإتجاهات لذلك كما ذكرنا عندما يتعرض لأي إصابة يكون مؤلم للغاية. حيث ينفصل الوتر المقطوع أو المتمزق عن رأس عظمة الكتف.

في البداية يظهر الألم فقط عند رفع الذراع لأعلى وعندما يتطور يظل الألم حتى في فترات الراحة ويضطر المريض لتناول المسكنات بشكل دوري للتخلص من الألم.

هناك تمزق جزئي في الوتر ويكون عبارة عن قطع في جزء منه ويكون الجزء الأكبر من الوتر في مكانه أما في حالات القطع الكلي ينفصل الوتر بالكامل عن عظام الكتف.

قطع وتر الكتف قد يكون بسبب إصابات أو سقوط بشكل مفاجئ وقد يكون بسبب رفع أوزان ثقيلة بشكل خاطئ ، النسبة الأكبر تكون بسبب التقدم في العمر بحيث يقل تدفق الدم بشكل طبيعي الى تلك الأوتار مما يسهل فرص حدوث القطع أو التمزق وفي الأغلب تكون الإصابة في اليد الأكثر إستخداماً.

بعض الرياضيين يكونوا أكثر عرضة لحدوث مشكلات وتر الكتف مثل رياضات التنس ، البيسبول وكرة اليد ، هناك أيضاً بعض الحرفيين مثل النجارين ، الرسامين وبعض المهن التي تتطلب رفع الذراع وحمل أوزان لفترات طويلة.

عادة ما يطلب الطبيب المعالج عمل أشعة رنين مغناطيسي MRI حتى يتمكن من التمزق أو القطع في الوتر بشكل واضح.

العوامل التي يتوقف عليها قرار العلاج

  • سن المريض.
  • الصحة العامة.
  • درجة النشاط البدني.
  • درجة القطع أو التمزق.

في الأغلب يحاول الطبيب البدء في العلاج الدوائي والتحفظي مع الراحة وقد يصف ممارسة بعض التمرينات الخفيفة وزيارة طبيب العلاج الطبيعي كخطوة أولى وغالباً ما يتأكد من أن الالتهابات قد شفيت بشكل كبير قبل اللجوء للعلاج الطبيعي أو التمرينات.

يتم اللجوء لعملية منظار قطع وتر الكتف في بعض الحالات التي لا تتحسن مع العلاجات الغير جراحية وتسبب ضعف شديد في الذراع مع استمرار الألم الشديد لفترة تجاوزت 6 شهور وفي حالات الحوادث وللرياضيين ، تكون الجراحة بالمنظار من خلال فتحات صغيرة ويقوم الجراح بإصلاح القطع أو التمزق الموجود.

عملية تسليك وتر الكتف بالمنظار

هي جراحة بسيطة بالمنظار ويتم فيها استئصال الزوائد العظمية الضاغطة على العصب المسببة لهذا الإختناق ، غالباً ما يتم اللجوء لهذا التدخل بسبب التهابات تحدث في الوتر وتسبب آلام شديدة وصعوبة في حركة ورفع الذراع.

عملية تركيب خطاف أو تثبيت مفصل الكتف

هي عملية تتم أيضاً من خلال تنظير الكتف وفيها يقوم الجراح بتركيب وسائل طبية مساعدة لتثبيت مفصل الكتف وغالباً ما يتم اللجوء اليها في حالات الخلع المتكرر للكتف. وتتم في مستشفى مجهز لمثل هذه الحالات.

عملية الخلع المتكرر للكتف

 خلع الكتف هو ببساطة خروج رأس عظمة الذراع من تجويف مفصل الكتف وغالباً ما يكون بسبب السقوط أو التعرض لحادث ومع حدوث الخلع للمرة الأولى في الأغلب يتكرر بعد ذلك فيما يعرف بالخلع المتكرر للكتف.

نتيجة لذلك يحدث خلل في الأربطة ، الأوتار والعضلات التي تساعد على الصورة الطبيعية للمفصل وفي كل مرة يحدث الخلع يسبب ألم شديد وفي الأغلب يستطيع المريض رد الكتف المخلوع بنفسه أو بمساعدة المحيطين به.

في البداية غالباً ما يلجأ الطبيب الى وصف بعض الأدوية المسكنة والمضادة للإلتهابات لتقليل الألم والتورم ، يمكن أيضاً البدء في جلسات العلاج الطبيعي والتي تساعد على تقوية العضلات والأربطة في المفصل لتجنب اللجوء للحل الجراحي.

في بعض الحالات التي لا تستجيب للعلاج التحفظي والدوائي مع جلسات العلاج الطبيعي يلجأ الطبيب للحل الجراحي من خلال عملية تثبيت مفصل الكتف بالمنظار.

عملية علاج الكتف المتجمد

الكتف المتجمد يحدث نتيجة التهابات في مفصل الكتف تسبب التصاقات وتكلسات في أوتار وعضلات الكتف مما يصعب الحركة وفي الأغلب لا يستطيع المريض تحريك ذراعه وممارسة الأنشطة اليومية.

كما هو الحال في أغلب المشكلات المشابهة يبدء الطبيب المعالج في وصف بعض الأدوية المسكنة والمضادة للإلتهاب وغالباً ما ينصح بالبدء في مجموعة جلسات علاج طبيعي وهناك حالات كثيرة تستجيب وتتحسن مع الوقت.

في بعض الحالات التي لم تستجب للعلاج الدوائي والتحفظي يضطر الطبيب لعمل منظار للكتف يتمكن من خلاله قطع أجزاء ضيقة من كبسولة المفصل للمساعدة في استعادة حركة المفصل. 

مدة عملية منظار الكتف

معظم عمليات منظار الكتف تستغرق وقتا أقل من ساعة، يعتمد الوقت على طبيعة الإصلاحات والإجراءات التي تتم أثناء الجراحة. كما يعتمد أيضاً على خبرة ومهارة الطبيب المعالج ،  بالطبع هناك بعض التدخلات التي تحتاج وقت أطول نسبياً من ساعة واحدة. 

نسبة نجاح عملية منظار الكتف

تزيد نسبة نجاح عملية منظار الكتف عن 90% ومن العوامل التي تساعد على زيادة النسبة أو نقصانها نوع التدخل الجراحي وحجم المشكلة في مفصل الكتف كما تختلف نسب النجاح من مكان لآخر ، من العوامل الهامة أيضاً خبرة ومهارة الجراح ، نوع المنظار والأدوات المستخدمة وتجهيزات المستشفى.

سعر عملية منظار الكتف

أٍسعار عملية منظار الكتف في مصر تبدأ من 25000 جنيه مصري وقد تزيد عن ذلك وتختلف تكلفة العملية من حالة لآخرى بسبب مجموعة عوامل منها:

  • أجر الطبيب المعالج والفريق الطبي المساعد.
  • مستوى المستشفى.
  • نوع المنظار المستخدم ومدى تطوره.
  • الأدوات والمستهلكات الطبية مثل خطاطيف الكتف على سبيل المثال.

ما بعد عملية منظار الكتف

كما ذكرنا في معظم النقاط السابقة يختلف الوضع حسب مجموعة عوامل أهمها سن المريض ، نوع التدخل وطبيعة الحالة وما يشغل بال الكثير من المرضى وذويهم هو التعليمات المطلوبة لكي يحصل المريض على أفضل نتائج ويتجنب حدوث إي مضاعفات ، كما ذكرنا سلفاً ان المريض يستطيع مغادرة المستشفى يوم العملية في خلال ساعة أو ساعتين ، يحتاج المريض لفترة راحة لا تقل عن أسبوع في المنزل. 

في تلك الفترة يتم وصف الأدوية المسكنة للألم وبعض المضادات الحيوية. من الأامور الهامة أيضاً ارتداء حمالة الكتف ، تجنب حمل الأشياء الثقيلة ، عدم حمل الأشياء ثقيلة الوزن.

بالنسبة للجرح يجب العناية به والتغيير بإستمرار و ينبغي أن يحرص المريض على بقاء الجروح جافة بعيداً عن الماء.

التعافي بعد عملية منظار الكتف

  • بسبب اختلاف الحالة الصحية للمرضى وطبيعة العملية فإن فترة تمام اكتمال الشفاء والتعافي تختلف من شخص لآخر.
  • في حالة كون الحالة بسيطة وإجراء إصلاحات بسيطة في مفصل الكتف، قد لا يحتاج المريض الى لبس حمالة اليد وقد يستعيد قوته بعد فترة قصيرة من إعادة التأهيل. ويمكن العودة للعمل والحياة الطبيعية في خلال بضعة أيام.
  • يستغرق الأمر وقتا أطول للتعافي بعد العمليات الأكثر تعقيداً.
  • التعافي بشكل كامل قد يستغرق فترة زمنية طويلة قد تصل الى 6 شهور بعد العملية.
  • الالتزام بتعليمات إعادة التأهيل أمر هام من أجل نجاح الجراحة.

العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف

بعد عملية منظار الكتف من الهام بداية العلاج الطبيعي وذلك لتحسين حركة الكتف وتقليل الألم ومحاولة العودة للحياة الطبيعية للمريض بشكل أسرع ، يتم وضع برنامج محدد لكل مريض حسب نوع التدخل ، العمر وحجم الضرر في المفصل. 

يكون العلاج على النحو التالي:

  • تقليل الألم من خلال التمرينات  الرياضية وبعض الأجهزة المساعدة لتقوية الكتف والمساعدة على الحركة بشكل طبيعي.
  • تقديم بعض النصائح للمريض مثل وضع كمادات ثلج بدون توصيل ماء للجرح ومحاولة تحريك الأصابع والكتف بعض الحركات الخفيفة.
  • تقديم بعض النصائح الخاصة بوضعيات النوم والجلوس مثل النوم بوضع مائل و الجلوس مع فرد الظهر.
  • عمل بعض التمرينات الخاصة بالكفة المدورة لضمان استعادة الحركة بشكل طبيعي.
  • بعض التمارين لتقوية الأربطة والأوتار.

الألم بعد عملية منظار الكتف

حدوث الألم أمر طبيعي بعد التدخلات الجراحية وبعد جراحة الكتف يشعر المرضى ببعض الآلام وغالباً ما تكون لفترة قصيرة ، يقوم الطبيب المعالج بوصف الأدوية المسكنة في تلك الفترة والتي تعمل على تقليل الألم بشكل كبير.

العلاج الطبيعي أيضاً يساعد بشكل كبير في تقليل الألم وسرعة العودة لممارسة الأنشطة اليومية.

مضاعفات وأضرار عملية منظار الكتف

مضاعفات عملية منظار الكتف مثلها مثل أي عملية جراحية قد يكون هناك بعض المخاطر مثل:

  • العدوى.
  • النزيف الزائد.
  • الجلطات الدموية.
  • تلف الأوعية الدموية أو الأعصاب.
  • حدوث خشونة في المفصل.

المصادر

Orthobullets

Very Well Health

Cleveland Clinic