عملية تثبيت الفقرات هي عملية جراحية يتم فيها دمج فقرتين معًا أو فقرات مع بعضهم البعض ليصبحوا عظمة واحدة مع عدم وجود أي فراغات. فالفقرات عبارة عن عظام صغيرة، متشابكة معًا تكون العمود الفقري.   عملية تثبيت الفقرات   في جراحات دمج الفقرات وتثبيتها يتم استخدام عظمة إضافية لتثبيت ومليء ذلك الفراغ الموجود بالفعل بين كل فقرتين منفصلتين، وعندما تلتئم هذه العظمة، لا يكون هناك أي فراغ بالعظام.
دكتور جراحة مخ وأعصاب ابراهيم عبد المحسن

أسباب إجراء عملية تثبيت الفقرات

هذا العلاج قد يكون سببا في تقليل المرونة، لكنه يكون مفيدا لعلاج الإضطرابات والمشاكل المتواجده بالعمود والتي تجعل حركته مؤلمة، هذه الاضطرابات والمشاكل تشمل :
  • الأورام. ضيق قناة العمود الفقري. الانزلاق الغضروفي. مرض تآكل الغضاريف. كسر في الفقرات والذي يسبب عدم ثبات واستقرار بالعمود. انحناء في العمود الفقري. تحدب الجزء العلوي من العمود بطريقة غير طبيعية. وجود ضعف بالعمود نتيجة التهاب مفاصل الفقرات الشديد أو الأورام أو العدوى. انزلاق الفقرات والتي تنزلق فيها الفقرة على الفقرة التي توجد أسفلها مما يسبب ألما شديدا.
عمليات تثبيت الفقرات بالعمود الفقرى يمكن أن تحتوي معها علي عملية لاستئصال غضروف، فعند إجراء عملية الإستئصال بمفردها بواسطة الأطباء، يتم إزالة للغضروف نتيجة تلفه أو اصابته بمرض أو مشكلة ما، وعند إزالته يوضع تطعيم من العظام، لملئ وتقليل الفراغ الناتج عن الغضروف المزال بين الفقرتين للحفاظ على الارتفاع الصحيح بين الفقرتين، حيث يقوم المعالج بإستخدام الفقرتين على جانبي الغضروف المزال لعمل كوبري على القطعة المستخدمة كتطعيم لتثبيت وتعزيز الثبات والاستقرار على المدى الطويل. ولكن عند إجراء عملية تثبيت الفقرات في الفقرات العنقية، بواسطة الجراح فيقوم بدلا من إزالة فقرات بإزالة غضروف أو نتوءات العظام، والتي تكون موجودة في الرقبة، ويوجد سبعة من الفقرات مفصولة بسبعة غضاريف بينية بها.  

تثبيت الفقرات بالمسامير و البراغي

خطوات عمل جراحة تثبيت الفقرات

يتم إجراء عملية تثبيت الفقرات في الأقسام الخاصة بجراحة العمود الفقري في المستشفيات، ويتم الإجراء تحت تأثير التخدير الكلي مما يجعله غير واعي تماما ولا يشعر بأي آلام أثناء إجرائه للعملية، ويوضع المريض على أجهزة تمكن المتابعين من مراقبة ومتابعة الوظائف الحيوية للجسم، و تشمل هذه الوظائف :
  • ضربات القلب معدل التنفس.
مع العلم أن عملية تثبيت فقرات العمود الفقري بالكامل قد تستغرق وقتا، حيث يقوم الجراح المعالج بتحضير القطعة التي سيستخدمها كتطعيم لتثبيت الفقرات، وعند استخدام عظام الشخص نفسه يكون ذلك عن طريق عمل فتحة جراحية أعلى عظام الحوض وأخذ قطعة صغيرة من هناك، ولكن يمكن أيضا أن تكون عظاما صناعية، أو قطعة عظام من متبرع، أو قطعة عظام من بنك للعظام. ثم يقوم الجراح بعمل شق جراحي في المكان المناسب طبقا لمكان الفقرات المطلوب تثبيتها، وخلال إجراء عملية التثبيت في الفقرات العنقية، يبدأ المعالج بعمل شق صغير في الثنية الأفقية في مقدمة العنق للكشف عن أي فقرات عنقية، ثم توضع القطعة المطعمة بين الفقرات وربطهم ببعض، مع العلم أن في بعض الأوقات يتم إدخال مادة التطعيم بين الفقرات عن طريق أقفاص خاصة بعض التقنيات تضع مادة التطعيم على الجزء الخلفي بالعمود الفقري، وبمجرد وضعها في مكانها، يقوم الجراح بتثبيت العمود الفقري ومنعه من الحركة عن طريق استخدامه شرائح ومسامير ويسمى ذلك بالتثبيت الداخلي، يتم هذا الاجراء الإضافي، بالشرائح والمسامير ليساعد العمود على الالتئام بواسطة طرق أسرع، وبمعدلات نجاح أعلى.

الجلوس بعد عملية تثبيت الفقرات

الجلوس يضع الكثير من الضغط على العمود ويمكن أن يكون مؤلما بعد الجراحة، ولذلك من الضروري للمحافظة على الانحناءات الطبيعية للعمود أثناء الجلوس وتقليل هذا الضغط على العمود الفقري. يمكنك باختيار الكرسي الذي يوفر الدعم لأسفل الظهر ويسمح للقدمين بأن يكونا مسطحتين على الأرض، مع جعل الركبتين في نفس مستوى الفخذين، ويجب تجنب الجلوس على كراسي تسبب انخفاض مستوى الفخذين عن مستوى الركبتين، وعند الارتفاع الزائد للكرسي قم بوضع القدمين على شيء ما يحافظ على الوضع السليم للجلوس، ثم قم بأخذ فترات من الراحة بالوقوف وإجراء بعد تمرينات الاطالة مرة كل 30-45 دقيقة. ربما يهمك ايضا: عملية اعوجاج العمود الفقري

متى يسمح بالجماع بعد العملية؟

تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر نرى أن أي شخص تم تشخيصه بأنه يجب عليه أن يقوم بعملية لتثبيت الفقرات يسأل بعض الأسئلة وأهمها هي متوسط سعر عملية تثبيت الفقرات أو تكلفة العملية بمصر، ولكن يجب أن تعلم أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على تكلفة عمليات تثبيت الفقرات في مصر يجب أن تعرفها ومنها: مستوى المستشفى. مستوى الجراح في جميع الأعمال السابقة. طبيعة الجراحة ونوع التقنيات المستخدمة.

ارشادات بعد عملية دمج وتثبيت الفقرات القطنية والعجزية

بعد إجراء عملية دمج أو تثبيت ، يمكن أن يكون المريض بحاجة للبقاء بمستشفى لفترة زمنية من أجل التعافي والملاحظة، ويستمر ذلك لنحو 3-4 أيام في البداية،ثم يتم مراقبة الحالة تحسبا لأي آثار جانبية من البنج أو الجراحة ذات نفسها، ويعتمد الطبيب في تحديد يوم الخروج على الحالة الصحية العامة، ومدى الاستجابة والتأثر بالعملية الجراحية، وخلال البقاء بالمستشفى، يمكن أن يحتاج المريض إلى بعض الأدوية المسكنة للألم، كما انه يتلقى التعليمات الخاصة بالطريقة التي سيتحرك بها، حيث ستقل مرونة الشخص بعد عملية تثبيت الفقرات، وقد يحتاج لتعلم بعض التقنيات الجديدة للمشي، والجلوس، والوقوف بأمان، كما يمكن أن يكون غير قادر على استئناف تناول الطعام بصورة طبيعية لعدة أيام بعد عملية تثبيت الفقرات. بعد مغادرة المريض للمستشفى غالبا ما يكون بحاجة لارتداء دعامة للمحافظة على الوضع السليم للعمود الفقري، ويكون المريض في الأغلب غير قادر على استئناف ممارسة الأنشطة بصورة طبيعية حتى تندمج الأجزاء المطعمة الجديدة مع الجسم، هذا الاندماج قد يستغرق نحو ستة أسابيع وربما قد تزيد الفترة عن ذلك، لذلك ينصح الأطباء ببرنامج إعادة تأهيل بدني للمساعدة في تقوية الظهر وتعلم طرق جديدة للحركة بطريقة آمنة.

عوامل تؤثر على سرعة الشفاء

من العوامل التي تؤثر على سرعة التعافي وتقوية الظهر بعد عملية تثبيت الفقرات والعودة لممارسة الأنشطة الطبيعية 1- العمر 2- الحالة الصحية العامة 3- والحالة البدنية.

مضاعفات عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات، مثلها مثل أي عملية جراحية، لها بعض المخاطر والمضاعفات، والتي يمكن أن تتضمن الآتي: – حالات عدوى. – جلطة دموية. – نزيف وفقدان كميات من الدم. – مشاكل بالجهاز التنفسي وعملية التنفس. – أزمات قلبية أو سكتات دماغية . – التئام الجرح بصورة غير مناسبة. – آثار جانبية سلبية من البنج أو بعض الأدوية المستخدمة في العملية الجراحية.   تثبيت الفقرات بالمسامير و البراغي ويمكن أن يكون لتثبيت الفقرات عدة مضاعفات تحدث في حالات نادرة للغاية وتشمل:
  • حدوث عدوى في الفقرات التي تم علاجها وتثبيتها أو مكان الجرح. تلف في العصب الشوكي، والذي قد يكون سببا في حدوث ضعف، وألم، ومشاكل في عملية إخراج البول والبراز. حدوث آلام مستمرة في مكان التطعيم. حدوث جلطة دموية في الساقين والتي قد تكون مهددة للمريض إذا انتقلت للرئتين.
مع العلم أن أكثر مضاعفات جراحات الفقرات خطورة هي الجلطات الدموية والعدوى، وعادة ما تحدث في الأسابيع الأولى بعد الإجراء، والأجسام التي يتم استخدامها في التثبيت قد تدعو الحاجة لإزالتها إذا كانت سببا في ألم أو ضيق مستمر. لذلك يجب طلب المساعدة عند المعاناة من أي من الأعراض التالية للجلطات الدموية: – التورم المفاجئ للسمانة أو الكاحل أو القدم. – الاحمرار أو الحساسية الشديدة للمس أعلى أو اسفل الركبة. – عندما يعاني من الم في سمانة القدم. – تعب في منطقة الفخذ. قصور في عملية التنفس. كما يجب طلب المساعدة أيضا عند المعاناة من أي من الأعراض التالية لحدوث العدوى: 1- التورم أو الاحمرار في حواف الجرح. 2- تصريف دموي أو صديد أو سوائل أخرى من الجرح. 3- الحمى أو القشعريرة أو ارتفاع درجة الحرارة. 4- اهتزاز أو ارتجاف الجسم.   سعر عملية التثبيت للفقرات

التمارين والعلاج الطبيعي بعد عملية دمج(تثبيت) الفقرات

مقابلة اخصائي العلاج الطبيعى بعد عملية تثبيت الفقرات هو أمر طبيعي ومهم للغاية، في هذه المقابلة، يتم تلقى التعليمات الخاصة بكيفية ممارسة التمرينات الرياضية بعد عملية تثبيت الفقرات، ولكن بسبب اختلاف كل مريض عن الآخر، فإن بعض التمرينات قد تكون غير مناسبة لكل الحالات. التقنيات المستخدمة في إجراء العملية والحالة العامة للمريض يكون لهما تأثير على شكل برنامج إعادة التأهيل بعد عملية تثبيت الفقرات، وعلى الرغم من أن برنامج إعادة التأهيل بعد إجراء عملية دمج الفقرات سيكون مختلفا لكل حالة، إلا أنه هناك خطوط عريضة للبرنامج بعد عملية تثبيت الفقرات. هذه الخطوط العريضة يمكن أن تتضمن الآتي: – تمرينات إطالة خفيفة. – الأسبوع التالث تمرينات لزيادة الاستقرار من وضع الثبات مع عدم تحريك للجذع. – السادس: الأسبوع التاسع بعض تمرينات الحركة الخفيفة للجذع باستخدام كرة التدريبات. – الأسبوع التاسع: الأسبوع الثاني عشر بعض تمرينات الأيروبيكس ذات الجهد البسيط.

تجربتي مع تثبيت الفقرات

إن تجربتي مع تثبيت الفقرات إيجابية للغاية، فإنني لم استغرق أكثر من خمس ساعات داخل غرفة العمليات، كما أنني تم تخديري التخدير الكامل، وهي من العمليات الناجحة، فبعد 4 أيام خرجت من المستشفى، وبعدها بدأت بالتأهيل للتعافي بعد ما يقرب من شهر بدأت أشعر بتحسن كبير وأصبحت لا أشعر بأي ألم، وبعد حوال 6 أشهر تم الشفاء الكامل، ولذلك أوصفها بأنها ناجحة للغاية.

كارت العملية

نوع التخدير  تخدير كلي
مدة إجراء العملية

240:90 دقيقة

درجة الخطورة متوسطة
تخصص الجراح جراح مخ وأعصاب – جراح عظام
مدة البقاء في المستشفى

3:4 يوم

مدة التعافي بعد العملية 3:4 شهور وقد تصل الى عام
نسبة نجاح العملية

أكثر من 90%

متوسط تكلفة العملية
طبيعة العملية منظار – جراحة مفتوحة

فيديو توضيحي حول العملية

اسئلة شائعة حول عمليات تثبيت الفقرات

ما هي فتره النقاهة بعد تثبيت الفقرات؟

فترة النقاهة بعد عملية تثبيت الفقرات حتى يكتمل اندماج القطعة المستخدمة كتطعيم في معظم الحالات قد تصل الى نحو ستة أسابيع أو أكثر.

متى يزول الألم بعد عملية تثبيت فقرات العمود الفقرى؟

وعادة ما تكون عملية تثبيت الفقرات حل فعال لبعض مشاكل العمود الفقري، حيث أن الأعراض ومستوى الراحة بعد العملية تتحسن بشكل تدريجي مع اكتساب القوة والثقة في الحركة، فعلى الرغم من إمكانية عدم اختفاء الألم المزمن في الظهر بشكل كامل بعد العملية، إلا أنه سيكون هناك تحسن ملحوظ في الشعور بذلك الألم وتحسن ملحوظ في الحركة. لكن مع ذلك، لأن العملية سببا في تغيير طريقة عمل العمود الفقري بسبب تثبيت جزء محدد به، فالمناطق أعلى أو اسفل منطقة التثبيت تكون معرضة للتآكل والتمزق بشكل أكبر، قد يصبح الأمر مؤلما عند التآكل وقد يكون هناك معاناة من عدة مشاكل أخرى.

متى يسمح بالجماع بعد عملية تثبيت الفقرات ؟

يمكنك العودة لممارسة الجماع بعد عمليه تثبيت الفقرات عند الإحساس بأنك قادر على ذلك، وقد يكون هناك بعض الأوضاع التي تكون مريحة أكثر من غيرها، لذلك يجب تجنب بعض الأوضاع التي قد يكون فيها خطر وحمل مضاعف على العمود الفقري.

هل إحساس الألم والتنميل بعد عملية تثبيت الفقرات القطنية طبيعي؟

نعم، قد يستمر الإحساس بالألم في الساق والتنميل بعد عمليه تثبيت الفقرات القطنية وقد يرجع هذا إلى ضعف فقرات العمود الفقري، أو انزلاق غضروف آخر ، أو تكوين عظم جديد يضغط على الحبل الشوكي وفي هذه الحالة يتم اتباع العلاجات غير الجراحية كالعلاج الطبيعي، وقد يتطلب الأمر في بعض الاحيان الى تكرار العملية الجراحية.

ما طريقة الجلوس بعد عملية تثبيت الفقرات؟

يجب أن تكون الركبتين أعلى من الفخذين أثناء الجلوس، النهوض ببطء أثناء الجلوس علي الكرسي واستخدم دعامات الذراع للضغط لأعلى مع الضغط بقوة على الساقين، وعدم القيام بأي حركات فجائية عند النهوض، مع تجنب الجلوس على الكراسي و الاريكة الناعمة التي تجعل الفخذين تحت الركبة، ومن الافضل اخذ فترات راحة متكررة من الجلوس سواء بالوقوف أو التمدد كل 30 إلى 45 دقيقة. قد يكون هناك بعض الأوضاع التي تكون مريحة اكثر من غيرها، لذلك يجب تجنب بعض الأوضاع التي قد يكون فيها حمل مضاعف على العمود الفقري.

ما النوم المناسب بعد تثبيت فقرات الظهر؟

الاستلقاء على الظهر مع وضع وسادة صغيرة تحت الركبتين هو أفضل طريقة للنوم بعد عملية تثبيت الفقرات.

هل يمكن الحمل بعد جراحة دمج الفقرات أم لا؟

نعم، يمكن الحمل بعد الانتهاء ثم الشفاء من الجراحة ولا تسبب اي مضاعفات او خطر على الأم أو الجنين.

هل عملية تثبيت الفقرات تستمر لفترة طويلة؟

تتراوح جراحة التثبيت من 2 ساعة الى 6 حوالي 4 ساعات على حسب درجة التدخلات المطلوبة في العملية.

مدة الشفاء من عمليه تثبيت الفقرات

بعد الانتهاء من عملية الفقرات التي تم تثبيتها تستغرق مدة التعافي حوالي 6 أشهر.

ما هي نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات أو دمج الفقرات؟

تتراوح نسبة نجاحها بين 60 الي 90 % حسب درجة صعوبة الجراحة حيث تختلف كلياً من حالة لآخرى.
يسعدنا مشاركة المقال

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *