تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ  

دكتور جراحة عظام عمرو ناجي

ما هي تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ ؟

تتراوح تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ ما بين 27 ألف جنيه مصري الي 100 الف جنيه مصري حيث تختلف الاسعار من طبيب الى آخر ومن حالة مرضية إلى أخرى، كما أن نوع المفصل والشركة المصنعة له أمر يدخل في تحديد السعر النهائي للعملية.

التدخل الجراحي من أجل استبدال مفصل الفخذ في كثير من الأحيان يكون الخيار الوحيد المتوفر أمام كثير من المرضى الذين لم تستجب حالتهم المرضية إلى العلاج الدوائي أو الطبيعي، وفي مثل تلك العملية الجراحية الدقيقة يتم إزالة التالف من عظام الفخذ واستبدال المفصل بآخر صناعي جديد يحل محله ويقوم بنفس وظيفته.

إجراءات عملية تغيير مفصل الفخذ  

تأتي إجراءات تلك العملية في خطوات متسلسلة يتم تنفيذها بالترتيب وذلك وفق كل حالة مرضية وما تحتاج إليه، حيث يمكن تلخيص إجراءات عملية تغيير مفصل الفخذ على النحو التالي:

  • الفتح الجراحي في منطقة الورك والذي يكون من أجل التمكن من الوصول إلى الأجزاء المتضررة واستبدالها 
  • إزالة أجزاء العظام المتضررة وأي غضاريف أيضًا غير سليمة.
  • تأتي خطوة تركيب مفصل ورك صناعي جديد لذلك يتم تجهيز التجويف العظمي المناسب لذلك.
  • بعد تركيب مفصل الورك يبدأ الطبيب في تقفيل الجرح وتضميده بشكل جيد.

نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك

هناك مجموعة من النصائح التي لابد أن ينتبه لها المريض عقب إجراء جراحة تبديل مفصل الورك وهذه النصائح هي:

  • الحرص التام على عدم حدوث أي التواء في تلك المنطقة أو ثني يتخطى التسعين درجة.
  • عند أخذ قسط من الراحة لابد أن يكون الاستلقاء بوضعية النوم على أحد الجانبين وهذا الأمر يشدد على تنفيذه خلال الأيام التي تعقب العملية أكثر من غيرها.
  • لا يجب الشروع في قيادة السيارة قبل مرور ما يقارب الشهر ونصف وما قبل ذلك فإن الوقت باكرًا جدًا وينطوي عليه خطورة.

مضاعفات تغيير مفصل الفخذ

  • في بعض الأحيان تغيير مفصل الفخذ يتسبب في حدوث ضرر في عظام الحوض إذ تصاب بعض الأجزاء العظمية في هذه المنطقة بالكسور، وتتفاوت درجة تلك الكسور ما بين طفيفة وشديدة، مما يجعل هناك نسبة من الخطورة على منطقة الحوض وقد يتطلب الأمر تدخل جراحي آخر من أجل إصلاح ما تم فساده في عملية مفصل الفخذ.
  •  هناك مضاعفات لعملية مفصل الفخذ يتأخر ظهورها لبضع أشهر عقب العملية مثل حدوث خلع أو تزحزح للمفصل الذي تم تركيبه عن المكان الخاص به مما قد يستدعي جراحة أخرى.
  • كما أن من أبرز مخاطر العملية تناثر بعض المواد المعدنية من المفصل الجديد داخل الخلايا النسيجية في المنطقة المحيطة بهذا المفصل، كذلك قد يحدث تباين في طول القدم المصابة عن نظيرتها السليمة.
  • من ضمن المضاعفات التي تعقب العملية أيضًا إصابة منطقة الجرح بالالتهاب أو العدوى وذلك يكون ناتج عن إهمال تطهير المنطقة وتعقيمها بشكل مستمر، ويساهم في تجنب هذا الوضع أخذ المضاد الحيوي الذي يعمل على شفاء الجرح دون مضاعفات.
  • التعرض إلى نزيف قد يكون حاد أو بسيط أثناء أو بعد العملية الأمر الذي بناء عليه يكون الضرورة قصوى لوجود دم من نفس فصيلة المريض أثناء إجراء العملية، وهذا النزيف أحيانًا يكون طبيعي وأحيانًا يكون علامة خطر.

سبب تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

التورم الذي يلحق بالرجل بعد إجراء عملية استبدال مفصل الفخذ ربما يكون أمر خطير للغاية ويظنه المريض أحد المضاعفات البسيطة عقب العملية والتي تزول ببعض الكمادات، في بعض الحالات يكون الأمر كذلك، إلا أن بعد الحالات الأخرى يكون سبب تورم الرجل راجع إلى:

  • وجود تجمع دموي أو جلطة في منطقة ما داخل وريد رئيسي بالساق أو أحد الأوردة التي تقع على عمق داخل الرجل.
  • في حال تأخر اكتشاف سبب التورم فإن التجمع الدموي قد يمشي في الأوردة ويصل إلى القلب والرئة ويزداد الأمر سوءًا، لذلك يجب طلب المعاونة الطبية فور استمرار تورم الرجل وتضخمه.

كيف نحافظ على مفصل الورك الصناعي ؟

بعد إجراء عملية مفصل الورك الصناعي يجب العمل على الحفاظ على هذا المفصل حتى يدوم كما هو متوقع لمدة عشرين سنة وما فوق ذلك، ومن أجل تحقيق هذا الأمر لابد أن ينتبه المريض أن وضع رجله بالرغم من نجاح العملية لم يعد كما كانت عليه قديمًا فهو لديه مفصل صناعي وليس طبيعي.

لذلك فإن أول الأمور التي يجب القيام بها هو الإبتعاد التام عن أي نوع من أنواع الأنشطة العنيفة والتي من شأنها التسبب في صدمات أو كدمات في تلك المنطقة، كما يجب التقليل من إجهاد الرجل قدر المستطاع وعدم حمل الأشياء الثقيلة، والمتابعة المستمرة لما يلزم من تمارين رياضية مفيدة في مثل تلك الحالات، إلى جانب المتابعة الطبية.

ألم في الورك بعد تغيير المفصل

بالتأكيد هناك آلام سوف تنتشر في منطقة تغيير مفصل الورك بعد العملية وهذا أمر بديهي في بدايته يتم استخدام مسكنات قوية ويتم إعطاؤها تحت إشراف طبي، ومن ثم يوصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات حتى يواظب عليها المريض مدة التعافي ولكي يتمكن من تحريك قدمه دون الشعور بأي ألم، ولكن مع مرور الأيام وتحسن وضع الرجل وعدم حدوث مضاعفات يزول الألم.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ ؟

العملية في حد ذاتها يستغرق الشفاء منها حوالي عشرة أيام، أما عن البدء في مرحلة المشي فإنه من المفترض أن تبدأ بعد مرور يوم واحد من العملية، إذ أن المشي بمساعدة أحد أو باستخدام عكاز لبضع الوقت من شأنه أن يقي المريض حدوث أي تجلطات ويساهم في سرعة الشفاء.

أما عن تمكن المريض من التحرك بكل حرية دون قيود فإن هذا الأمر بأكمله متوقف على مدى قابلية المريض والخاضع لتلك العملية الحساسة للنصائح الطبية ومدى الالتزام بها، فكلما كان المريض متجاوب مع تعليمات الطبيب كلما كان التعافي أسرع وبالتالي ممارسة الحياة الطبيعية كما يجب أن تكون.

كم تستغرق عملية تغيير مفصل الورك؟

بالرغم من مدى أهمية تلك العملية ودقتها إلا أنها لا تحتاج إلى إجراءات عديدة كما أوضحنا مما يجعل مدة تنفيذها تتراوح ما بين ساعة أو ساعتين، والفيصل هو مدى تضرر الورك وما يحتاج إليه من تدخل جراحي دقيق، ولأن الأساليب المتبعة في إجراء العملية كل مدى تشهد حداثة وتتطور في التعامل فإن نجاحها يزيد ومدة إجرائها تتضاءل.

أفضل أنواع مفصل الفخذ

بوجه العموم فإن مفصل الفخذ الصناعي هو عبارة عن معدن ممزوج بمادة البولي ايثيلين ويتم تشكيله ليحاكي مفصل الفخذ الطبيعي، ويمكن أن يصنع المفصل الصناعي من مواد أخرى مثل السيراميك ومن أفضل أنواع مفصل الفخذ ما يلي:

  • مفصل الورك المصنوع من المعدن وهو من أشهر الأنواع ويكون هذا المفصل محتوي على البولي ايثيلين.
  • كذلك مفصل السيراميك الذي يكون فيه كافة الأجزاء مصنوعة من السيراميك.
  • وهناك المفصل الذي يضم السيراميك مع المعدن وكذلك المفصل الذي يضم السيراميك مع البولي ايثيلين.

Similar Posts