دكتور جراحة مخ وأعصاب ابراهيم عبد المحسن

ما هي نسبة الشفاء من الانزلاق الغضروفي؟

تصل نسبة الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائياً الي 95 % وتتحسن الأعراض في خلال أيام وأسابيع قليلة اذا اتبع المريض العلاجات غير الجراحية التي تشمل الراحة وعدم رفع الاشياء الثقيلة وجلسات العلاج الطبيعي وتجنب الانشطة والاعمال الشاقة وعدم ممارسة الرياضات العنيفة ، ويحتاج حوالي 5 % من مرضي الانزلاق الغضروفي الي الجراحة وخاصة اذا تطورت الاعراض وحدث ضعف في عضلات الساقين او فقدان السيطرة علي المثانة والامعاء.

ونظرا لسوء الحالة الناتجة عن الاصابة بالانزلاق الغضروفي ، نجد معظم الناس خاصة ممن يعانون من الانزلاق الغضروفي يتسائلون؛ هل يمكن ان يتم الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا؟ ، وهل يمكن ان يعودوا إلى الحالة التي كانوا عليها قبل الاصابة بالانزلاق الغضروفي دون أن تضغط المادة اللزجة الداخلية على العصب؟؛ 

الإجابة المختصرة هي “نعم” ، يمكن للانزلاق الغضروفي أن يشفى حقًا ، والعودة إلى الحالة السابقة  قبل الاصابة به ، ولكن وجب الاخذ في الاعتبار مدى سوء الحالة ، ومن هنا دعونا نسلط الضوء قليلا على ماهية الانزلاق الغضروفي واسبابه واعراضه بالاضافة الى طرق الشفاء منه؛ 

ما هو الانزلاق الغضروفي ؟

تحمي الغضاريف العمود الفقري من خلال امتصاص الصدمات الناتجة عن الأنشطة اليوميةمثل الرفع واللف والمشييتكون العمود الفقري من سلسلة من الفقرات (العظاممكدسة فوق بعضها البعض ، من أسفل إلى أعلى. 

تسمى غضاريف العمود الفقري أيضًا الأقراص الفقرية ، لذا عند حدوث انزلاق غضروفي ، لا ينزلق الغضروف فعليًا ولكنه يتمزق أو ينقسم أو ينتفخ ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فشل الأنسجة القريبة جنبًا إلى جنب مع غضروف القرص ، مما يسمح للجيل الداخلي للقرص بالهروب إلى المنطقة المحيطة ، ومن هنا قد تضغط هذه المادة التي تشبه الهلام على النخاع الشوكي أو أي عصب مجاور ، مما يمكن أن يسبب أعراضًا مثل الألم والضعف والخدر في تلك المنطقة ، حيث حتوي النواة اللبية المنفتقة على بروتينات التهابية يمكن أن تسبب التهابًا كافيًا للتأثير على العصب المجاور وتسبب ما يعرف باسم اعتلال الجذور وتعتمد شدة الإصابة والألم الناتج على مكان التمزق. 

أسباب حدوث الانزلاق الغضروفي 

قد يكون الانزلاق الغضروفي ناتجًا عن: 

  • حدوث تلف في القرص الغضروفي وذلك بسبب التقدم في العمر ، حيث تجف الأقراص الغضروفية وتصبح غير مرنة. 
  • حدوث إصابة في العمود الفقري ، قد يتسبب هذا في حدوث تمزقات صغيرة أو تشققات في الطبقة الخارجية الصلبة للقرص الغضروفي ، وعندما يحدث هذا ، يمكن إخراج الهلام السميك داخل القرص من خلال التمزقات أو الشقوق في الطبقة الخارجية للقرص الغضروفي ، حيث يؤدي هذا إلى انتفاخ الغضروف أو فتقه. 

أعراض الانزلاق الغضروفي 

  • عندما يضغط القرص الغضروفي على جذور الأعصاب ، يمكن أن يسبب الألم والخدر والضعف في مناطق الجسم التي ينتقل فيها االعصب 
  • كما يمكن أن يسبب انزلاق القرص الغضروفي في أسفل الظهر ألمًا وتنميلًا في الأرداف وأسفل الساق.  
  • إذا كان انزلاق القرص الغضروفي لا يضغط على العصب ، فقد يشعر المريض بألم في الظهر أو لا يشعر بأي ألم على الإطلاق. 

هل يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه؟  

 أوضح الأطباء أن الانزلاق الغضروفي يتحسن من تلقاء نفسه ، ويرجع ذلك إلى ثلاث عمليات رئيسية تعمل أيضا على الأعراض والألم الناجم وهي:

  • اولا الاستجابة المناعية للجسم: في بعض الحالات ، قد يتعرف جسمك على الجزء الذي انفتق من القرص الغضروفي باعتباره مادة غريبة ويهاجمه ، مما يقلل من حجم الانزلاق ، بالإضافة الى إزالة البروتينات الالتهابية. 
  • ثانيا امتصاص الماء: يحتوي الجزء المنفتق من القرص على ماء ، وبمرور الوقت سوف يمتص الجسم هذا الماء ، مما يؤدي إلى تقلص حجم الفتق ، ونظرًا لأنه يتقلص ، فقد لا يؤثر على العصب المجاور. 
  • ميكانيكا القرص الغضروفي الطبيعي: في حين أنه مثير للجدل ، ولكن وجد البعض بأنه من خلال تمارين التمديد ، يمكن تحريك الجزء المصحوب بأعراض الانزلاق إلى الداخل باتجاه القرص ومن الأعصاب الشوكية. 

علاج الانزلاق الغضروفي 

عادة ما تتحسن أعراض الانزلاق الغضروفي في غضون بضعة أسابيع أو أشهر من الاصابة به ، ويركز العلاج علي إعادة التأهيل لتقليل الأعراض الحادة والوقاية من المضاعفات المستقبلية ، ولضمان الشفاء من الانزلاق الغضروفي سريعا ينصح الأطباء باتباع الآتي؛ 

  • الراحة التامة : في حالة معاناة المريض من ألم شديد ناتج عن الاصابة بالانزلاق الغضروفي يجب الارتياح والبقاء في السرير لأكثر من يوم أو يومين كما يفضل المشي والقيام بالأنشطة الخفيفة الأخرى فيما بعد. 
  • استخدام وسادة تدفئة على درجة حرارة منخفضة أو متوسطة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعتين أو ثلاث ساعات. 
  • يمكنك أيضًا تجربة كيس ثلج لمدة 10 إلى 15 دقيقة كل 2 إلى 3 ساعات. 
  • ممارسة العلاج الطبيعي للحفاظ على قوة عضلات الظهر ومنع إصابة أخرى. 

عادة ما يشفى النزلاق الغضروفي من تلقاء نفسه بمرور الوقت ،و إذا لم تتحسن الأعراض في خلال بضعة أشهر ، يمكن اتباع طريقة اخري في علاج المشكلة عن طريق الجراحة. 

فائدة المشي للانزلاق الغضروفي 

تساعد الأنشطة المختلفة مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة في تخفيف الشعور بآلام الانزلاق الغضروفي ، ويعد المشي أفضلهم لانه يساعد في تدفق الدم والأكسجين إلى الخلايا ، كما أنه يساعد في الحفاظ على ترطيب الاقراص، وهو أمر مهم للشفاء. 

يسعدنا مشاركة المقال