أصبحت عملية القلب المفتوح للأطفال شائعة في الآونة الأخيرة بسبب إصابة الكثير من الأطفال حديثي الولادة بمشاكل في القلب، ولذلك يقرر الطبيب إجراء العملية إذا كانت حالة الطفل تستدعي ذلك، كما أنه يشير إلى مجموعة من التعليمات الواجب تنفيذها في ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال، سواءً كانت هذه التعليمات تتعلق بفترة النقاهة بعد العملية أو النصائح الواجب اتباعها بعد الخروج من المستشفى، كل ذلك وأكثر سوف نتناوله من خلال هذا المقال.

ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

عملية القلب المفتوح للأطفال

من المعروف أن الأطفال حديثي الولادة قد يولدون بعيوب خلقية في القلب والتي تحتاج إلى العلاج، وقد تحتاج إلى عمليات جراحية والتي من أبرزها عملية القلب المفتوح، والتي تعتبر من العمليات الكبرى، خاصًة إذا تم إجراؤها للطفل، يتحدد ذلك حسب حالة الطفل والتي قد تستدعي قرار فوري بإجراء العملية والبعض الآخر قد يتحدد لهم إجراء العملية، لكن بعد أن يبلغ مرحلة عمرية معينة، وكل ذلك يتوقف على ما يراه الطبيب المختص.

كيف يتم إجراء عملية القلب المفتوح للأطفال؟

تتضمن هذه العملية إيقاف القلب بمحلول يسمى كاردوبليجيا وهو عبارة عن محلول بارد يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وهذا المحلول يسبب شلل مؤقت في عضلة القلب، لكنه ضروري لحمايتها من التوقف، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإصلاح القلب بعد أن يتم تفريغه من الدم بشكل كامل.

فترة النقاهة بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

ماذا يتم ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال؟ وكيف تكون فترة النقاهة بعد الخروج من غرفة العمليات؟ كل ذلك وأكثر تتساءل عنه الأم والأب، لذلك فإننا الآن سوف نستعرض معكم تفاصيل فترة النقاهة بعد عملية القلب المفتوح للأطفال، حيث يحتاج إلى المكوث في غرفة العناية المركزة من يومين إلى أربعة أيام، وذلك بعد العملية مباشرةً، وهناك بعض الحالات التي  تحتاج إلى المكوث خمسة أيام أو أسبوع كامل حسب حالة الطفل، وغالبًا ما يحتاج الأطفال إلى المكوث أسبوع آخر في المستشفى بعد الخروج من غرفة العناية المركزة، وفي هذه الفترة يكون الطفل موصلًا بعدة أجهزة وأنابيب، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أنبوب رغامي وهو موصل بمجرى الهواء، بالإضافة إلى جهاز التنفس الصناعي، حيث يظل الطفل نائمًا تحت تأثير المخدر أثناء وضعه على وجهه.
  • توصيل وريد الطفل بأنبوب صغير أو أكثر وذلك لمد الطفل بالأدوية والسوائل التي يحتاج إليها.
  • أنبوب صغير آخر موصل بالشريان.
  • أنبوبان صدريان، ذلك من أجل تصريف الهواء والسوائل وكذلك الدم الذي يوجد في تجويف صدر الطفل.
  • أنبوب أنفي معدي موصل من أنف الطفل إلى معدته، وذلك لتفريغ المعدة وتوصيل السوائل والأدوية إليها لعدة أيام والتي يوجد بها الطفل داخل المستشفى.
  • أنبوب موصل بمثانة الطفل لتصريف البول وقياسه، بالإضافة إلى توصيل خطوط وأنابيب كهربائية والتي تراقب حالة الطفل.

احتياطات ما بعد خروج الطفل من الرعاية المركزة

بعد خروج الطفل من العناية المركزة ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال سوف يقوم الطبيب بإزالة بعض الأنابيب والأجهزة عنه، وقد يبدأ بعض الأطفال في الرضاعة الطبيعية بعد يوم أو يومين ولكن، قد يستمر البعض الآخر فترةً أطول من ذلك حسب حالة الطفل، إضافةً لوجود غرز أعلى الجرح وكذلك أسفله، وهذه الغرز يزيلها الطبيب قبل عودة الطفل إلى المنزل أو عندما يذهب إلى العيادة في أول زيارة له بعد الخروج من المستشفى، وعندما يخرج الطفل من المستشفى لابد من اتباع مجموعةً من التعليمات الهامة والضرورية التي يوصي بها للاعتناء بالجرح وكيفية إعطاء الدواء.

نصائح بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

ينصح الطبيب المختص بمجموعة من النصائح والتعليمات الواجب اتباعها من قِبل الأم والأب للطفل الذي أجرى عملية القلب المفتوح، ومن أهم نصائح ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال ما يلي: 

  • لابد أن تقوم الأم بتحميم الطفل بقطعة من الإسفنج الناعم، والتي تكون لطيفةً على الجلد ورقيقة على مكان الجرح، ولابد من تجنب الماء الساخن وعدم استخدام حوض الاستحمام، وكذلك عدم نقع الطفل لفترة طويلة في الماء لمدة من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بعد إجراء العملية.
  • عدم وضع أي كريمات أو مراهم على الجرح بعد عملية القلب المفتوح.
  • لابد من وضع ضمادة جديدة على الصدر في الصباح والمساء، ذلك لأن مكان أنبوب الصدر قد يوجد به كمية من السوائل المصرفة وقد يستمر في تصريف هذه السوائل حتى بعد العملية بأسبوع أو أسبوعين، ولذلك لابد من تغيير الضمادة باستمرار حتى يتوقف عن التصريف.
  • عدم السماح للطفل بممارسة ألعاب شاقة مثل الركوب على الدراجة أو السيارة أو الأرجوحة وذلك لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع أو ستة أسابيع على الأقل.
  • يحتاج الطفل الرضيع إلى الدعم أثناء رفعه أو حمله، ولذلك لابد من دعم رقبته أو كتفيه والاستمرار في ذلك لمدة أربعة أسابيع بعد إتمام الجراحة، وذلك من أجل تجنب الضغط على الشق الموجود في الصدر مكان العملية.
  • الاهتمام الجيد بمنطقة أسفل الرقبة التي قد يتجمع بها بقايا الحليب أو الأطعمة الأخرى، والتي قد يسبب تراكمها عدوى في منطقة الجرح، فلابد من تنظيفها بقطعة من القطن بعد كل رضعة ثم تجفيفها بشكل جيد.

فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

تعتبر عملية القلب المفتوح من العمليات الكبيرة بعكس جراحات القلب الأخرى، حيث يقوم الطبيب بشق عظمة القص وفتح الصدر من أجل إجراء العملية، وبالتالي فإن التئام عظام الصدر ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال قد تحتاج إلى فترة معينة يحددها الطبيب، الجدير بالذكر أن عملية القلب المفتوح يمكن إجراؤها عبر تقنيتين وهما: 

  • شق عظام الصدر بالكامل، وذلك من المنتصف بجرح قد يبلغ طوله حوالي 15 سم أو يزيد عن ذلك قليلًا.
  • قد يقتصر الشق على جزء من عظام الصدر ويبلغ طوله هنا 10 سم أو يزيد قليلًا.

وكلما كان حجم الجرح أصغر كلما كانت مدة التعافي أسرع سواءً للأطفال أو للكبار على حدٍ سواء، أما مدة التئام عظام القفص الصدري بعد عملية القلب المفتوح قد تنقسم إلى مرحلتين وهما: 

  • المرحلة الأولى، والتي تتألف من ستة أسابيع إلى ثمانية أسابيع وتعد هي أهم مرحلة لالتئام العظام بعد العملية وذلك لأن حوالي 70% من عظام الصدر تلتئم اثناءها.
  • المرحلة الثانية هي الستة أشهر التالية.

محاذير فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح

يحذر الأطباء المختصين من فترة التئام عظام الصدر ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال، حيث لابد من تجنب القيام بأي عمل شاق أو بذل أي مجهود أو ممارسة أي نشاط قد يسبب ثقل أو حمل على عظام القص، ولابد من ترك فرصة لالتئام العظام بشكل طبيعي لأن الإخلال بالتعليمات التي يقرها الطبيب قد يؤدي إلى سماع طقطقة في عظام القص، وسوف تستغرق فترةً أكبر للتعافي، ولذلك ينبغي اتباع هذه التعليمات الضرورية: 

  • عدم حمل الأشياء الثقيلة التي تتعدى 2 كيلو جرام.
  • لابد من استخدام وسادة وضمها تجاه الصدر عند العطس أو الكحة لحماية العظام.
  • الاستناد على الجدران عند طلوع السلم.
  • تُمنع القيادة بشكل نهائي بعد عملية القلب المفتوح إلا بعد مرور أربعة أسابيع على الأقل، ولكن يمكن ركوب السيارة بشكل طبيعي.
  • تجنب المرأة القيام بأعمال منزلية شاقة بعد عملية القلب المفتوح، وتجنب الوقوف في المطبخ إلى أن تلتئم عظام القص.
  • الاهتمام بطريقة النوم، حيث يؤكد الطبيب على النوم على الظهر لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد عملية القلب المفتوح، ثم ينتقل بالتدريج على أحد الجوانب.

الكحة بعد عملية القلب المفتوح للأطفال

بعد أن تعرفنا على فترة النقاهة في ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال، سوف نتعرف الآن على الكحة التي تصيب الأطفال بعد العملية وكيف يمكن أن تؤثر على الصدر أو تؤثر على صحة الطفل، هذه الكحة تعتبر مشكلةً بسيطةً في أغلب الأحيان وقد تزول مع الوقت من تلقاء نفسها، لكنها في بعض الأحيان قد تكون خطيرةً وقد تهدد الحياة، ولكن ما أسباب الكحة في ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال أو للكبار؟ هذا ما نجيب عنه من خلال النقاط التالية: 

  • قد تكون الكحة بعد عملية القلب المفتوح هي إشارةً إلى وجود التهابات متبقية في القصبة الهوائية والتي تنتج عن توصيلها بجهاز التنفس الصناعي، وهذا النوع من السعال يزول من تلقاء نفسه بعد عدة أسابيع.
  • تضرر عصب الحجاب الحاجز أو بصاب بالتهيج أثناء الجراحة، وهذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بالكحة والتي تستمر بعد العملية لعدة أشهر.
  • قد يرتبط السعال بوجود بعض السوائل المتبقية، وهذا هو الشائع عند المرضى الأكبر في السن، ويمكن التعافي منه باستخدام مدرات البول.
  • تشير الكحة التي تستمر لفترة طويلة إلى أشياء خطيرة مثل مضاعفات خطيرة في الرئة أو الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية، أو تجمع السوائل في تجويف الصدر، وإذا كان السعال مصحوب بمخاط صديدي أو حمى هنا ينبغي إجراء مزيد من الفحوصات.
  • هناك صلة بين ظهور الكحة بعد عملية القلب المفتوح للأطفال وبعض الأدوية التي يصفها الطبيب، كما قد يصاب الكبار بالكحة المستمرة، لكن نتيجة إصابتهم بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشريان التاجي، لذلك لابد من سرعة التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج.

علاج الكحة بعد عملية القلب المفتوح

بعد أن تعرفنا على الكحة في ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال وما تسببه من أمور قد تكون بسيطة أو خطيرة، سوف نعرف الآن كيف يتم علاج الكحة عند الكبار ممن أجروا عملية القلب المفتوح، وذلك من خلال الطرق التالية: 

  • عمل تمارين التنفس العميق والتي تساعد على تنظيف الرئتين خلال أيام أو خلال أسابيع قليلة.
  • أخذ نفس عميق وحبسه بالداخل لعدة ثواني، ثم يقوم المريض بإخراجه عن طريق الزفير، لكن ببطء ويكرر ذلك خمس مرات على الأقل.
  • وضع وسادة صغيرة على الصدر مكان الجرح عند الكحة، مع محاولة الكحة بعمق، ثم تكرار ذلك كل ساعة أو ساعتين.

لكن لابد من العلم أن الكحة المتكررة والشديدة قد تكون خطيرة للغاية وتؤدي إلى فتح الجرح.

في ختام مقالنا، نذكركم بأن عملية القلب المفتوح التي يتم إجراؤها للأطفال تعد من أخطر العمليات، خاصةً عند كون الطفل رضيعاً، مما يجعل الأمر صعب للغاية، فإذا كان طفلك يعاني من مشاكل في القلب مثل وجود ثقب بين البطينين أو بين الأذينين لابد من التوجه إلى طبيب جراح متخصص، حتى يكون قرار إجراء عملية القلب المفتوح هو القرار السليم حسب حالة الطفل، كما ينبغي اتباع كافة التعليمات في ما بعد عملية القلب المفتوح للأطفال، لحماية الطفل من المضاعفات الخطيرة، دمتم سالمين مطمئنين.

يسعدنا مشاركة المقال