عملية القيلة المائية للكبار – Hydrocele Surgery

عملية القيلة المائية هي تدخل جراحي من أجل علاج القيلة المائية, والتي هي عبارة عن تجمع السوائل حول الخصية. غالبا ما تزول القيلة المائية مع الوقت من تلقاء نفسها بدون علاج. لكن مع ذلك, مع كبر حجم القيلة المائية, يمكنها أن تكون سببا في حدوث تورم, وألم, وضيق وعدم راحة في كيس الصفن (كيس الخصيتين) وقد تحتاج لتدخل جراحي لعلاجها. في العملية يتم التخلص من السوائل وتقليص حجم الجيب الذي كان يحتوي على السوائل.

عملية القيلة المائية للكبار

تعتبر القيلة المائية أكثر انتشارا في الأطفال, وخاصة الأطفال حديثي الولادة. لكنها قد تصيب أيضا الرجال البالغين, وخاصة من هم أكبر من 40 سنة.

عملية القيلة المائية عادة ما تكون من جراحات اليوم الواحد. عادة ما تتطلب تخديرا كليا, والتي تعني أن المريض غائبا عن الوعي تماما ولا يشعر بأي ألم أثناء إجراء العملية. سوف يتم تركيب أنبوبة في الحلق للمساعدة في عملية التنفس.

قبل العملية سوف يتم تركيب كانيولا في أحد ذراعي المريض لكي يتم حقن المريض بالأدوية المطلوبة من خلالها.

في العملية الجراحية القياسية, يقوم الجراح بعمل فتح جراحي صغير في كيس الصفن (كيس الخصيتين) ويقوم باستخدام أداة خاصة لشفط وتصريف القيلة المائية.

العملية يمكن أيضا أن تتم باستخدام المنظار, وهو أنبوبة دقيقة مثبت على نهايتها كاميرا. المنظار يسمح للجراح برؤية ما في داخل كيس الصفن على شاشة عرض خارجية. يتم إدخال أدوات جراحية خاصة من خلال الفتحات الجراحية الدقيقة للقيام بعملية علاج القيلة المائية.

العملية عادة ما تستغرق وقتا يتراوح ما بين 30-45 دقيقة. عادة ما يغادر المريض المستشفى في نفس يوم إجراء العملية.

نصائح بعد عملية القيلة المائية للكبار

بعد العملية مباشرة يتم نقل المريض الى غرفة الإفاقة أو تحت الملاحظة حتى التأكد من الإفاقة من تأثير البنج. يتم مراقبة الوظائف الحيوية للجسم في خلال هذه الفترة. بعد التأكد من الحالة العامة للمريض وبعد تمام الإفاقة, يسمح له بالخروج والعودة للمنزل.

  • في حالة القيام بالعملية تحت تأثير البنج الكلي, قد يكون هناك بعض الشعور بالخمول والغثيان, كما قد يكون هناك بعض الاحتقان والألم  في الحلق من أنبوبة التنفس.
  • سوف يتم ترتيب موعد لزيارة متابعة في غضون أسابيع قليلة لكي يتمكن الجراح المعالج من متابعة عملية الالتئام والتعافي والأعراض أو العلامات المحتملة للعدوى أو أي مضاعفات أخرى.
  • في المنزل, يجب توقع حدوث بعض التورم والألم لمدة أيام قليلة. خلال هذا الوقت, سوف يتم وضع ضمادات على كيس الصفن. مع استخدام حامل للخصية لدعم الخصيتين وتقليل الإحساس بالانزعاج والضيق.
  • في الأيام القليلة الأولى بعد العملية, يتم وضع عبوات أو حزم باردة لمدة 10-15 دقيقة في المرة الواحدة لتقليل التورم والألم. يمكن الاستحمام مع تغطية منطقة العملية لضمان عدم بلل هذه المنطقة. يجب عدم الجلوس في البانيو, أو السباحة حتى يلتئم الجرح تماما. قد يظل كيس الصفن متورم لفترة زمنية قد تصل الى شهر بعد العملية.
  • يجب الامتناع عن حمل أية أوزان ثقيلة وتجنب ممارسة أي انشطة تتطلب مجهودا عنيفا أثناء فترة التعافي.
  • يجب الامتناع عن ممارسة الجنس بعد العملية لفترة قد تصل الى ستة أسابيع.
  • يجب الامتناع عن قيادة السيارات أثناء تعاطي الأدوية المهدئة والمسكنة للألم.

شكل الخصية بعد عملية القيلة المائية

تعود الخصية لطبيعتها بعد عملية القيلة المائية الناجحة كما في الصورة التالية:

شكل الخصية بعد عملية القيلة المائية

أسباب القيلة المائية

  • في الفترة الأخيرة من الحمل, تهبط خصيتي الجنين من منطقة البطن الى داخل كيس الصفن. أثناء فترة نمو الطفل, كل خصية يكون لها كيس أو جيب يحدث بشكل طبيعي حولها والذي يحتوي على سوائل. في الظروف الطبيعية, هذا الجيب أو الكيس يقوم بغلق نفسه ويقوم الجسم بامتصاص السوائل الموجودة بداخله في خلال السنة الأولى من عمر الطفل. لكن مع ذلك, لا يحدث هذا الأمر مع الأطفال المصابين بالقيلة المائية. الأطفال الذين يخضعون لولادة مبكرة قبل الموعد المحدد تزيد فرص إصابتهم بالقيلة المائية.
  • القيلة المائية يمكن أن تحدث أيضا في وقت لاحق من حياة الشخص, غالبا عند الرجال الذين تخطوا عمر الأربعين عاما. هذا عادة ما يحدث في حالة عدم غلق القناة التي تهبط الخصيتان من خلالها بشكل كامل مما يسمح للسوائل بالدخول, أو أن يحدث إعادة فتح لهذه القناة مرة أخرى. هذا الأمر يمكن أن يكون سببا في دخول السوائل من منطقة البطن الى داخل كيس الصفن. القيلة المائية يمكن أن تحدث أيضا بسبب حدوث التهاب أو إصابة في كيس الصفن أو بطول القناة. الالتهاب قد يحدث بسبب عدوى أو أي سبب أخر.

أعراض القيلة المائية

القيلة المائية عادة ما لا تكون سببا في أي ألم. عادة ما يكون العرض الوحيد هو تورم كيس الصفن (كيس الخصيتين).

في الرجال البالغين, قد يكون هناك إحساس بثقل في كيس الصفن. في بعض الحالات, التورم قد يكون أسوأ في الصباح عنه في المساء. الألم عادة ما لا يكون مؤلما جدا.

يجب اللجوء للطبيب في حالة الشعور بألم مفاجئ أو شديد في كيس الصفن. هذا يمكن أن يكون علامة على حدوث حالة أخرى تسمى التواء الخصية. التواء الخصية هي حالة يحدث فيها ما يشبه العصر للخصية, وعادة ما يكون هذا الأمر نتيجة إصابة أو حادثة. التواء الخصية لست حالة شائعة, لكنها حالة تستدعي التدخل الطارئ حيث أنها يمكن أن تؤدي الى انسداد ومنع تدفق الدم الى الخصيتين, مما قد يؤدي في النهاية الى العقم في حالة عدم علاجها.

علاج القيلة المائية

في الأطفال الصغار, عادة ما تختفي القيلة المائية وتزول نهائيا من تلقاء نفسها مع مرور الوقت. لكن عند الرجال البالغين, من المهم تقييم الحالة بواسطة طبيب حيث انها قد تكون مرتبطة بحالة مرضية كبيرة أخرى في الخصيتين.

القيلة المائية التي لا تزول من تلقاء نفسها, قد تكون بحاجة لتدخل جراحي للتخلص منها, وعادة ما تتم كأحد جراحات اليوم الواحد. العملية يمكن أن تتم تحت تأثير البنج الكلي أو البنج الموضعي.

من الخيارات الأخرى لعلاج القيلة المائية هو الشفط بالإبرة, بمعنى تصريف السوائل وشفطها بواسطة إبرة. حيث يتم إدخال الإبرة في الكيس من أجل شفط وسحب السوائل للخارج. في بعض الحالات قد يتم حقن دواء معين لمنع تكون سوائل مرة أخرى داخل الكيس. هذا الخيار العلاجي يتم اللجوء له مع الرجال الذين قد يتعرضوا لمخاطر أو مضاعفات كبيرة في حالة التدخل الجراحي.

كارت العملية

تخدير موضعي أو تخدير كلي

نوع التخدير

45:30 دقيقة

مدة إجراء العملية

بسيطة

درجة الخطورة

جراح مسالك بولية أو جراحة عامة

تخصص الجراح

جراحة يوم واحد

مدة البقاء في المستشفى

2-4 أسبوع

مدة التعافي بعد العملية

أكثر من 80%

نسبة نجاح العملية

متوسط تكلفة العملية

منظار أو جراحة مفتوحة

طبيعة العملية

 

اسئلة شائعة عن عملية القيلة المائية

هي كيس أو جيب مملوء بالسوائل والذي يتكون حول الخصية.

نعم. القيلة المائية قد تسبب ضغطا على الخصية, مما يكون له بعض الآثار النفسية التي قد تؤدي في النهاية لعدم القدرة على الحصول على انتصاب قوي وكامل.

القيلة المائية هي تجمع سوائل في كيس حول الخصية, بينما دوالي الخصية هي تورم في الأوعية الدموية.

تتراوح فترة النقاهة بعد العملية ما بين 2-4 أسبوع.

نعم. لكن نسبة حدوث ذلك قليلة للغاية.

في معظم الحالات قد لا تسبب القيلة المائية أي ألم. لكن هناك بعض الحالات يصفون شعورهم ببعض الألم.

ليس هناك أي دليل على علاقة بين القيلة المائية وتكرار الرغبة في التبول.

لا. في الأغلب لا يحدث تحجر في الخصية بعد العملية.

يمكن علاج القيلة المائية عن طريق سحب أو شفط السوائل المتجمعة عن طريق إبرة.

نعم. يمكن أن تظهر القيلة المائية بعد عملية دوالي الخصية كأحد الآثار الجانبية السلبية للعملية.

الفتق يظهر أو يختفي على حسب مجهود وحركة المريض. لكن القيلة المائية تظل موجودة بدون أي تغيير داخل كيس الخصية.

نعم. يمكن إجراء العملية بالمنظار.

هي طريقة علاج القيلة المائية بدون تدخل جراحي للذين قد يكون التدخل الجراحي خطيرا عليهم. يتم في هذه الطريقة إدخال إبرة الى الكيس وسيتم سحب وشفط السوائل المتجمعة للخارج.

يمكن أن يحدث بعض التورم في الخصية بعد العملية. هذا أمر طبيعي ومتوقع بعد العملية.

القيلة المائية عادة ما لا تكون خطيرة ولا تؤثر على قدرة الرجل على الإنجاب. لكن في حالة ارتباطها بحالة مرضية رئيسية اخرى في الخصية, هذه الحالة قد يكون لها تأثير على إنتاج الحيوانات المنوية مثل العدوى أو الأورام.

المصادر

 Healthline

Patient Info

Top Doctors

يسعدنا مشاركة المقال