دكتور جراحة مخ وأعصاب ابراهيم عبد المحسن

تكلفة عملية ورم المخ 

تتراوح تكلفة عملية ورم المخ ما بين 50 ألف الي 100 ألف مصري وتختلف التكلفة بناءاً على عدة عوامل منها حجم التدخل الجراحي الذي سيتم لإزالة الورم ، وحجم الورم وموقعه في المخ ، ونوع الجراحة “مفتوحة ام بالمنظار” وخبرة ومهارة الجراح الذي سيقوم بالعملية وعدد الجراحين المساعدين في غرفة العمليات والمستشفى التي يتم إجراء العملية بها وعدد الأيام التي يقضيها المريض في المستشفى بعد الخضوع للعملية.

دواعي إجراء عملية ورم المخ

عادة ما تكون الجراحة هي العلاج الأول لأورام المخ لأنها تساعد في تقليل حجم الورم والسيطرة على الأعراض المؤلمة كما أن إستئصال أكبر قدر ممكن من الورم من البداية يجعل العلاجات الإضافية الأخرى أكثر فعالية كالعلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي.

و يقوم الجراح بإجراء عملية ورم المخ لسببين وهما:

السبب الأول : استئصال عينة من الورم في المخ لتحليلها تحت المجهر للتأكد من التشخيص النهائي لورم الدماغ ويسمى هذا الإجراء ايضاً باسم الخزعة.

السبب الثاني هو الاستئصال : اي ازالة أو استئصال الورم جراحياً بأكمله أو جزء منه.

وغالبًا ما يقوم معظم الجراحين بإجراء خزعة واستئصال للورم في نفس الوقت.

إجراءات عملية ورم المخ 

  • تتم العملية تحت التخدير العام.
  • في البداية يقوم الجراح بإزالة جزء صغير من الجمجمة والعظام لكي يصل الى مكان الورم ثم يستخدم الأدوات الجراحية الدقيقة لإزالة الورم بالكامل أو جزء منه مع الحرص على عدم اصابة الاعضاء المحيطة بالمنطقة المصابة بأي ضرر أو تلف لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة بعد العملية.
  • إذا كان الغرض من العملية هو الحصول على عينة من الورم وتحليلها فقط ، تستغرق العملية عادةً من ساعتين إلى ثلاث ساعات بينما إذا كان الغرض من العملية هو إزالة الورم ، تستغرق الجراحة عادةً من 4 إلى 6 ساعات.

بعد استئصال ورم في المخ

  • مدة البقاء في المستشفى تتراوح من 3 إلى 10 أيام بعد العملية.
  • من الطبيعي الشعور بالألم والخدر والتنميل حول منطقة الجرح بالرأس لمدة 5 أيام بعد العملية ويمكن أن تساعد الأدوية في التغلب علي هذا الألم.
  • الشعور بالتعب الشديد و صداع ومشاكل في التركيز لعدة أسابيع بعد العملية. 
  • قد يتم فحص المريض بتصوير الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية بعد يومين إلى ثلاثة أيام من العملية لتوضيح ما إذا كان هناك أي ورم متبقي أو درجة التورم في المنطقة التي أجريت فيها العملية.
  • يستغرق التعافي من العملية حوالي من 4 إلى 8 أسابيع تقريباً.
  • قد تختفي الغرز الجراحية من تلقاء نفسها أو تتم إزالتها في خلال 7 إلى 10 أيام. 

مضاعفات بعد عملية استئصال ورم في المخ 

لا يعاني معظم المرضى الذين خضعوا لعملية ورم المخ من مضاعفات وخاصة إذا تم إجراؤها من قبل جراح مخ واعصاب ممتاز وماهر ولكن يجب الوضع في الاعتبار انها عملية جراحية كبرى قد يترتب عليها مخاطر ومضاعفات بعضها قد يحدث على المدى القصير مثل:

  • حدوث تورم في المخ يتسبب في الشعور بالضعف والدوار والدوخة وعدم التوازن أثناء الحركة واضطراب الكلام ونوبات من الارتباك ويتحكم الأطباء في هذه الأعراض عن طريق وصف أدوية مضادات الالتهاب والتورم قبل الخروج من المستشفى.
  • ويمكن أن تسبب العملية أيضاً نزيف في المخ أو عدوى أو تراكم السوائل في الدماغ.

وهناك مضاعفات محتملة أخرى قد تحدث بعد عملية ورم المخ على المدى الطويل و تتضمن ما يلي:

  • صعوبة المشي.
  • الشعور بالضعف في الذراع أو الساق.
  • صعوبة في التركيز أو تذكر الأشياء.
  • اضطراب الكلام.

هل يمكن الشفاء من ورم المخ نهائياً؟

يمكن علاج أورام المخ من الدرجة الأولى إذا تمت إزالتها بالكامل عن طريق العملية  ولكن في حالة المرحلة الثانية قد تنتشر الأورام السرطانية ببطء إلى الأنسجة القريبة وتنمو مرة أخرى بعد استئصالها.

هل تنمو أورام المخ مرة أخرى بعد استئصالها؟

يمكن أن تنمو أورام المخ غير السرطانية في بعض الأحيان مرة أخرى بعد العلاج ، لذلك لابد من الانتظام في المتابعات للتحقق من وجود أي علامات غير طبيعية في الفحوصات الطبية للمخ. 

نسبة نجاح عملية استئصال ورم الدماغ    

تصل نسبة نجاح عملية استئصال ورم الدماغ لدى الأطفال حوالي 70٪ ولكن الأمر مختلف قليلاً لدى الأشخاص الكبار حيث تصل نسبة الشفاء بعد العملية لديهم إلى 50٪ تقريبًا.

وبهذا نكون قد أوضحنا باختصار تكلفة عملية استئصال ورم المخ وأهم العوامل التي تحددها ودواعي إجراء العملية طريقة اجراؤها والمضاعفات المحتملة المترتبة عليها.

يسعدنا مشاركة المقال