ما تكلفة عملية وتر أكيلس في مصر؟

متوسط تكلفة عملية وتر أكيلس في مصر حوالي عشرون ألف جنيه مصري وتتأثر تلك التكلفة بمدى صعوبة العملية ودرجة التمزق، وكذلك مدى حداثة العيادة أو المركز الطبي الذي تجرى به العملية.

تعتبر عملية وتر أكيلس من أهم العمليات الدقيقة التي تعالج تمزق الوتر الحيوي الرابط بين الساق وكعب القدم، مما يتطلب اختيار طبيب ماهر متمكن من هذه العملية وكلما زادت مهارة الطبيب وخبرته كان نجاح العملية مضمون وتكاليفها أعلى.

ما هو وتر أكيلس ؟

وتر أكيلس أو كما يعرف بالعرقوب أو وتر أخيل هو أحد أهم الأوتار الموجودة في الأرجل بل وأطولها أيضًا، إذ يعمل هذا الوتر كحلقة وصل ما بين نهاية عظمة وعضلات الساق ومنطقة الكعب الموجودة في القدم.

أي خلل يحدث في هذا الوتر سواء أصيب بالالتهاب أو التمزق فإنه يؤثر بشكل كبير على حركة القدم والقدرة على المشي مما يستدعي في كثير من الأحيان التدخل الجراحي.

إجراءات عملية وتر اكيلس  

  • يكون التخدير الكلي هو أولى الإجراءات التي تتم في غرفة العمليات استعدادًا لإجراء العملية.
  • تبدأ عملية إصلاح وتر العرقوب بإحداث شق طبي رفيع في جهة الساق الخلفية وصولًا إلى الكعب وهي منطقة تواجد الوتر الممزق.
  • عند التعمق في هذا الشق إلى الداخل بكل حرص يصل الطبيب إلى تلك الأجزاء التي تعرضت للتمزق في الوتر.
  •  يتم إصلاح تمزق الوتر إما بالاستعانة بنوع معين من الخيط الفسيولوجي أو عبر الاستعانة بأخذ وصلات من الأنسجة ذاتها وذلك لتقوية الوتر وتوصيل الأجزاء الممزقة به بعضها ببعض.
  • كان ما سبق من إجراءات يعرف بإسم جراحة الوتر المفتوحة وهناك جراحة تتم عبر الجلد وتعدد في تلك الطريقة الجراحية الشقوق حيث تصل إلى ستة فتحات. 

ما بعد عملية وتر أكيلس  

  • أول إجراء يتم بعد إنهاء عملية وتر أخيل هي دعم الساق بجبيرة مناسبة ويستمر استخدام الجبيرة وفق حالة الساق من شهر ونصف حتى ثلاثة شهور.
  • تسكين ألم العملية بالاعتماد على الأدوية الطبية المسكنة التي يصفها الطبيب، ومن ثم التبكير في استخدام القدم عبر المشي التدريجي حتى تستعيد الأوتار قوتها وتعود الإمكانية الطبيعية على المشي إلى سابق عهدها.
  • العناية بجلسات العلاج الطبيعي التي تناسب وضع المريض وتساهم في عودة النشاط مرة أخرى إلى القدم وتقوية الأوتار بشكل كبير.

اعراض قطع وتر اكيلس (وتر العرقوب)  

هناك بعض العلامات التي يعد ظهورها على الشخص أحيانًا مؤشر على وجود قطع أو تمزق في وتر العرقوب ومن أبرز هذه العلامات وأشهرها ما يأتي:

  • يشعر من لديه إصابة في الوتر بأن هناك خبطات أو نوع من الرمل يأتي إليه من جهة الساق الخلفية.
  • كما أنه قد يلاحظ عدم تمكنه من المشي بشكل سليم وعدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم معتمدًا على أصابع القدم التي بها قطع وتر.
  • ويشتكي البعض من كون القدم بها تورم ناحية الكعب وذلك التورم يعوق وضع القدم على الأرض إذ يظهر الألم.

اسباب قطع وتر اكيلس    

ويتساءل البعض عن الأسباب التي تجعل وتر مهم مثل وتر العرقوب يتعرض للقطع، إذ يمكن اختصارًا ذكر تلك الأسباب على النحو التالي:

  • بوجه عام تعرض وتر أخيل إلى أي نوع من الضغط الشديد لأي سبب من الأسباب أمر كفيل في جعل بعض أجزاء هذا الوتر تتمزق وتتعرض للقطع.
  • أحد الأسباب الهامة هو تعرض المصاب إلى نزول خاطىء من قفزة عالية، كما أن علو القفزة لوحده كفيل بالضغط على الوتر بشكل مبالغ فيه عند الهبوط أرضًا.
  • إذا كان الشخص يهوى الرياضة ولكنه يحمل جسمه فوق المعتاد والطاقة فإن هذا النشاط الزائد وخصوصًا إذا كان يستخدم القدم كثيرًا سوف يكون سببًا في الإصابة أيضًا. 
  • التقلصات المفاجئة التي تلحق بالعضلة الخاصة بالساق، بالإضافة إلى أنه في حال كان المصاب له تاريخ سابق بخصوص إلتهاب أو تمزق الوتر فمن الممكن تكرار الإصابة في حال عدم الإهتمام.
  • كذلك هناك عوامل مساعدة في الإصابة مثل تقدم العمر والإصابة بأمراض مثل السكري، كذلك السمنة المفرطة تؤثر على عظام وأوتار الجسم.

كم يستغرق علاج وتر اكيلس ؟

عندما يكتشف المريض أن لديه إلتهاب أو تمزق في وتر أكيلس فإن من ضمن الأسئلة التي تشغل تفكيره متى يتم الشفاء والانتهاء من فترة العلاج، ومتى يكون بالإمكان استخدام القدم في المشي دون أي مشاكل أو تيبس.

ببساطة شديدة مدة العلاج متوقفة على مدى تضرر وتر أخيل ومدى تمكن المريض نفسه من الالتزام بجلسات العلاج والأدوية، كما أنها مرتبطة بنوع العلاج المتبع هل هو جراحي أم عن طريق الأدوية أم تأهيل معتمد على العلاج الطبيعي.

وفي النهاية نوضح أن العلاج قد يستغرق ثلاثة أسابيع وقد يمتد لعدة شهور متتالية، والطبيب المعالج هو من يقرر حسب الحالة المرضية التي يتابعها. 

علاج وتر العرقوب بدون جراحة

عندما يكون تمزق وتر العرقوب من النوع المتوسط أو الخفيف فإن أول الحلول العلاجية التي ينصح بها الطبيب هي استخدام بعض الأدوية الطبية بجانب جلسات العلاج الطبيعي.

وهناك طرق علاجية أخرى لحل مشكلة قطع وتر أخيل مثل استخدام بلازما الدم عن طريق الحقن وهي أسلوب علاجي أثبت نجاحه في الحد من آلام التمزق إلى جانب التعجيل من شفاء أجزاء الوتر المتضررة.

العلاج الطبيعي بعد عملية وتر اكيلس

هناك حالات كثيرة قد لا تحتاج إلى تدخل جراحي ولكن يكفيها بعض الجلسات العلاجية التي يوفرها الطبيب الفيزيائي، وتكون الإصابات في مثل تلك الحالات طفيفة يمكن شفاؤها عبر التأهيل والتمارين المقوية للأوتار.

كما ينصح بجانب التمارين ضرورة عمل كمادات المياه في أماكن الورم الظاهرة.

تأهيل وتر اكيلس

سواء خضع المصاب إلى تدخل جراحي أو لم يخضع من أجل معالجة التمزق الكلي أو الجزئي الذي يعاني منه في وتر العرقوب فإنه بطبيعة الحال يحتاج إلى فترة تأهيلية وظيفتها استعادة القدم الحيوية والنشاط والقوة التي تمكنها من المشي بشكل سليم مرة أخرى.

وتشمل تلك الفترة الخاصة بالتأهيل على علاج طبيعي ومسكنات ومضادات التهاب وأحيانًا علاج كهربائي وهو ذلك الذي يستخدم من أجل تحفيز الأعصاب الموجودة في هذا الجزء من الرجل.

كانت هذه أهم المعلومات والتفاصيل الخاصة بتمزق وتر أخيل وكيفية علاجه بشكل صحيح سواء عبر التدخل الجراحي أو من خلال تطبيق خطط علاجية أخرى، كما أوضحنا أبرز الأسباب والأعراض الدالة على هذا التمزق والالتهاب اللاحق بهذا الوتر شديد الأهمية في الساق والقدم.

يسعدنا مشاركة المقال