تكلفة عملية ثقب القلب للكبار من أهم النقاط التي تشغل اهتمام الكثيرين بمجرد التخطيط للخضوع لتلك الجراحة الخطرة، وهي من الجراحات باهظة التكلفة نظرًا لحساسية موضع الجراحة بذلك العضو الحيوي بالجسم وخطورة التعامل معه، فكم تبلغ تكلفة تلك الجراحة الهامة؟ وما هي أسباب ارتفاع تكلفتها؟ وهل يمكن إجراءها بأسعار مخفضة؟ هذا ما سنتناوله بالتفصيل في سطورنا التالية.

تكلفة عملية ثقب القلب للكبار

تكلفة عملية ثقب القلب للكبار

ثقب القلب من الاضطرابات التي تصيب الأطفال حديثي الولادة في الغالب كعيب خلقي في القلب، يتم وقتها التئام الثقب تلقائيًا أو من خلال الجراحة إذا استدعى الأمر ذلك، لكن في نسبة ليست بالقليلة قد يستمر ذلك الخلل حتى السنوات المتقدمة من عمر الشخص نتيجة لكبر ذلك الثقب نسبيًا، حيث تمثل ما يزيد عن 30% من التشوهات الخلقية بالقلب بين الكبار، وفي الغالب لا يحتاج المريض إلى التدخل الجراحي إلا إذا ظهرت بعض الأعراض المزعجة والتي قد تعيق ممارسة المريض لحياته الطبيعية وأنشطته اليومية، مثل ضيق التنفس والتعب المستمر مع آلام حادة بالصدر، مما يضطره إلى الخضوع لتلك الجراحة وتحمل تكاليفها الكبيرة؛ وتتفاوت تكلفة تلك الجراحة الحرجة وتختلف تبعًا لعدد من العوامل التي تتحكم مجتمعة في سعرها مثل:

  • تكلفة الإقامة: في المستشفى لمدة قد تصل إلى أسبوع قبل العملية للتحضير لها، وأسبوع أو أكثر بعد العملية منهم يومين تقريبًا في وحدة العناية الفائقة مرتفعة التكلفة.
  • الأدوات والمواد الطبية المستخدمة في الجراحة: بدايةً من الخيوط الطبيعية ومؤكسد جهاز القلب الصناعي ووصولاً إلى أدوية التخدير.
  • مجموعة من أمهر أطباء الجراحة: وكذلك أخصائي جهاز القلب الصناعي واستشاري التخدير، وعدد من أفراد تمريض العمليات والعناية المركزة.
  • تكلفة الفحوصات: وهي فحوصات لازمة للتعرف على حالة المريض وتحضيره قبل إجراء الجراحة مثل أشعة تخطيط القلب وقياس معدل ضغط الدم ونسبة السكر بالدم.
  • الأدوية والعقاقير الطبية المستخدمة: وذلك خلال فترة ما بعد العملية، والتي يستمر جزء كبير منها لفترة طويلة بعد التعافي وهي من العلاجات المرتفعة الأسعار نسبيًا.

كما تختلف تكلفة عملية ثقب القلب باختلاف الطريقة المتبعة لإجرائها، حيث يمكن إجراؤها عن طريق جراحات القلب المفتوح لخياطة الثقب مباشرةً أو تركيب رقعة لإغلاق ذلك الثقب جراحيًا، كذلك يمكن إجرائها من خلال القسطرة القلبية؛ لتتراوح تكلفة عملية ثقب القلب للكبار ما بين 80 إلى 150 ألف جنيه مصري بحسب مكان الجراحة والطبيب المعالج.

تكلفة عملية ثقب القلب للكبار على نفقة الدولة

يمكن اللجوء إلى إجراء عملية ثقب القلب للكبار بتكلفة مخفضة جدًا ، تصل إلى إجراءها مجانًا على نفقة الدولة، ذلك من خلال التأمين الصحي للمريض إذا كان من الفئات المؤمن عليها من قِبل الدولة، وفيها يتم إجراء الجراحة في واحدة من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والتأمين الصحي المنتشرة في أنحاء الجمهورية، أو المستشفيات الجامعية المتخصصة، لكن قد يدخل المريض ضمن قائمة انتظار طويلة تمتد لشهور ؛ أما بالنسبة للفئات غير المؤَمن عليها فيتم حينها استصدار قرار من الجهة المسئولة بوزارة الصحة واستيفاء الأوراق المطلوبة للخضوع للعملية، ومن أشهر الجهات التي تقدم ذلك النوع من العمليات ضمن قرارات نفقة الدولة بالمجان:

  • مستشفى جامعة القاهرة.
  • مستشفى جامعة عين شمس.
  • معهد القلب القومي.
  • معهد ناصر.

في الختام، وعلى الرغم من تصنيف تكلفة عملية ثقب القلب للكبار ضمن الجراحات متوسطة التكاليف، فهو عبء مالي كبير يقع على عاتق الكثير من المرضى وذويهم، إلا أنها اليوم من الجراحات التي تمتاز بنسبة نجاح كبيرة ومُبشرة نظرًا للتقدم الطبي والتكنولوجي في وقتنا الحالي، غير أنا نؤكد على ضرورة التأكد من اختيار طاقم الجراحة على درجة كبيرة من الخبرة والمهارة، وإجراء العملية في المكان المناسب الموثوق به لضمان نجاح العملية والحصول على أعلى قدر من الاهتمام والرعاية.

يسعدنا مشاركة المقال