دكتور جراحة مخ وأعصاب ابراهيم عبد المحسن

ما هي تكلفة عملية اعوجاج العمود الفقري؟

تعتبر عملية إصلاح اعوجاج العمود الفقري من أكثر عمليات العظام دقة، فهي تتم في منطقة هامة جدًا في جسم الإنسان إذا تعطلت توقفت حياة الإنسان، إذ يصبح بلا حراك لا يستطيع الوقوف أو الجلوس أو المشي، لذلك فإن تكاليف هذه العملية تعد أعلى من العمليات التقليدية الأخرى، ويؤثر على سعرها مدة المكوث في المستشفى ونوع الترقيع الذي استخدمه الطبيب ونوعية الأدوية ومدى صعوبة العملية والمهارة الطبية وغير ذلك الكثير، ولكنها في المجمل يمكننا القول أنها تكلف حوالي أربعون ألف جنية مصري، وقد تصل أيضًا إلى حوالى ثمانين ألف جنيه.

اجراءات عملية اعوجاج العمود الفقري   

  • يتم التحضير للعملية حيث الامتناع عن بعض الأدوية التي حذر منها الطبيب بفترة كافية، ومن ثم يخضع المريض للتخدير الكلي، ثم تبدأ إجراءات فتح الثقوب التي سوف تتم من خلالها العملية.
  • حسب الحالة فقط يكون أهم إجراء جراحي في العملية هو أن يتم دمج عدد فقرتين متتاليتين معًا، وهو ما يعرف بمصطلح الانصهار، وهذا الدمج مع مرور الوقت سوف يجعل الفقرتين بمثابة فقرة واحدة ثابتة بشكل صحيح في مكانها تتحرك مع المفصلات التابعة لها.
  • أما في حال كان الخاضع للعملية صغير السن، فهناك أطباء يعتمدون على وضع ما يعرف بقضبان تثبيت العمود، وهو ما يساعد في استكمال نمو العمود الفقري في هيئة مستقيمة بدون اعوجاج.
  • بعد إتمام العملية بشكل صحيح يتم تقفيل الجرح وتضميده ثم نقل المريض إلى غرفة الافاقة وعند الاطمئنان عليه يتم نقله إلى الغرفة المخصصة له، والتي من المفترض أن يمكث فيها قرابة الثلاثة أيام أو أكثر إذ أن هناك حالات يتم احتجازها في المستشفى أول أسبوع بعد العملية.

ما بعد عملية اعوجاج العمود الفقري 

التعافي في مثل تلك العمليات يحتاج إلى وقت كبير إذ أن مدة ستة أشهر هي أقصر مدة للتعافي وقد يمتد التعافي إلى مدة عام كامل، وهذه هي الصورة الكاملة إلى مرحلة ما بعد إجراء العملية:

  • خلال أول أسبوعين عقب إجراء العملية لابد من أن يجد المريض دعم ممن حوله سواء نفسي أو ملموس عبر المساعدة في تناول الطعام والراحة ودخول الحمام وغير ذلك، وبوجه العموم ينصح المريض بالاسترخاء في السرير وتنظيف منطقة حول الجرح بشكل دائم.
  • خلال الثلاثة شهور عقب العملية البدء بشكل تدريجي في الانصهار في أنشطة الحياة العادية وعدم إهمال المتابعة الدورية وعمل الفحوصات الطبية التي يوصي بها الطبيب، والبدء في العلاج الطبيعي سواء منزليًا أو في مركز متخصص.
  • عقب الثلاثة شهور وحتى العام الأول بعد الجراحة المتابعة من أجل الاطمئنان على نجاح العملية وتمام دمج الفقرات دون مضاعفات، كما يجب متابعة العلاج الطبيعي والابتعاد التام عن النشاطات ذات الحركات الفجائية أو القاسية التي قد تؤذي العمود الفقري.

مضاعفات عملية اعوجاج العمود الفقري 

  • تأثر الحبل الشوكي بشكل أو بآخر مما قد يؤثر على الأعصاب الخاصة بتحريك الجسم وكذلك أعصاب العمليات الحسية.
  • قد لا تجدي العملية في تعديل هيئة العمود الفقري فيظل به اعوجاج ملحوظ بشكل واضح مما يستوجب إعادة إجراءات العملية مرة أخرى.
  • مضاعفات أثناء إجراء العملية مثل النزيف الحاد الذي يستوجب تدخل سريع ونقل فصيلة دم مناسبة للمريض.
  • قد يحدث انسداد في الأمعاء غير مقصود وربما يتضرر البنكرياس ويلحق به بعض الالتهابات وقد يتضرر العمود بشكل بالغ مما يسبب الشلل التام.
  • حدوث ضرر بالرئة نتيجة التخدير الكلي حيث يلحق بها الالتهابات أو يضيق التنفس ويصبح أصعب وتحتاج تلك الحالة قرابة الشهر حتى تزول.
  • من المضاعفات الخطيرة أيضًا أن لا يتماثل التحام العظام الذي تم إجراؤه في العملية إلى الشفاء الأمر الذي ينتج عنه ظهور أجزاء عظمية زائدة بالعمود الفقري.

نسبة نجاح عملية اعوجاج العمود الفقري

بالرغم من الموقع الحساس الذي يتم فيه إجراء هذه العملية ألا وهو العمود الفقري فإنه من الملاحظ مع مرور السنوات وتطور وسائل إجراء العمليات وإدخال التكنولوجيا الحديثة في هذا الأمر تمكن أساتذة الطب من تحقيق نجاح مذهل في هذا النوع من العمليات حيث يتمكن أغلب المرضى بعد إجراء جراحة العمود الفقري من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ونشاط ملموس مما يشير إلى نجاح هذه العملية بالنظر إلى المجمل وليس الحالات الفردية، ويمكننا القول أن نسبة النجاح هي سبعون بالمئة وتزداد عندما تكون أعمار الخاضعين للعملية من الأطفال الصغار.

درجات اعوجاج العمود الفقري 

كثيرة هي الأسباب المؤدية إلى اعوجاج العمود الفقري فهو قد يكون وراثة أو بفعل الدخول في مرحلة الشيخوخة أو نتيجة التعرض إلى حادث صعب أو وجود نسبة كبيرة من الهشاشة في العظام وغير ذلك، ويأتي هذا الاعوجاج على درجات وأشكال متعددة فنجد أنه:

  • يأتي الاعوجاج أحيانًا جانبيًا بفعل تحرك الفقرات إلى أحد الجانبين وربما كان الاعوجاج في العمود الفقري في أعلى نقطة عند الكتفين حيث ظهور الحدب، ويصاب العمود الفقري أيضًا باعوجاج من النوع الداخلي الذي ينحني إلى الداخل وليس الخارج.
  • وعن درجاته فهو يأتي على ثلاث مراحل أشدهم ال 45 درجة والتي تحتاج إلى الجراحة أما الانحناء الذي يأتي بدرجات من 15 إلى 20 درجة ومن 20 إلى 40 درجة فلا يحتاج إصلاحه سوى إلى علاج طبيعي متخصص وربما استخدام مشد طبي خاص بهذا الأمر.

خطورة اعوجاج العمود الفقري

تأتي خطورة الاعوجاج الحادث في العمود الفقري كلما كانت درجة هذا الاعوجاج كبيرة فهي بالفعل سوف تلقي بآثار سلبية على العظام والأعضاء المجاورة، ويمكن توضيح أبرز أضرار اعوجاج العمود الفقري على النحو التالي:

  • يعد اعوجاج العمود الفقري أمر في العموم مشوه للمظهر الجمالي مما يدفع البعض إلى البحث عن العلاج من أجل اكتساب مظهر حسن وبعض الجراحات تهدف إلى ذلك فقط. 
  • بينما هناك لجوء إلى جراحة العمود الفقري من أجل تفادي خطر، كما يحدث في حال كان هذا الاعوجاج سوف يؤثر على ضلوع القفص الصدري ويجعلها شديدة التقرب مما يضر بالرئتين وحجمها ويلحق أيضًا الضرر بأعضاء أخرى مثل الكبد والقلب.
  • كما أن هناك خطورة نفسية إذ يلاحظ أن الاعوجاج الملحوظ في الظهر أو العمود الفقري قد يكون سبب في التنمر على الشخص، وبالتالي يفضل هذا الشخص الوحدة والعزلة الأمر الذي قد يدفعه مع الوقت إلى الاكتئاب.

طرق تشخيص اعوجاج العمود الفقري  

تتعدد الطرق التشخيصية التي تشير إلى وجود اعوجاج من عدمه، وتوصف شكله وهيئته وتصنف كذلك درجته، حيث أن التشخيص الصحيح يمكن الطبيب من التعامل الصحيح مع الحالة وتحديد مدى احتياجها إلى التدخل الجراحي، وهذه أبرز طرق التشخيص المتبعة:

  • الخضوع إلى الكشف الطبي الذي يقوم به الطبيب المختص والذي عبره يكشف بدقة على العمود ويتعرف على نوع الانحناء بناء على المظهر الخارجي والأعراض التي يصفها المريض.
  • تحديد درجة الاعوجاج عبر إجراء نوع من الأشعة السينية على منطقة العمود الفقري حيث يتضح مدى شدة الاعوجاج لتحديد مدى خطورته وطرق علاجه.
  • كذلك اللجوء إلى الأشعة المقطعية بالإضافة إلى إمكانيات الرنين المغناطيسي التي تساعد بشكل كبير في تشخيص الحالة.
يسعدنا مشاركة المقال