دكتور جراحة مخ وأعصاب ابراهيم عبد المحسن

مواصفات احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري في مصر

هناك مجموعة كبيرة متميزة من أطباء المخ والأعصاب وكذلك العمود الفقري في محافظة القاهرة حاصلين على الشهادات العلمية من أفضل الجامعات المصرية حيث جامعة المنصورة وجامعة عين شمس وجامعة القاهرة وغيرها، وفي مقدمة هؤلاء الأطباء دكتور ابراهيم عبد المحسن والحاصل على أعلى توظيف طبي وهو فئة الاستشاري.

وسنعرض في هذا المقال كيف يكون اختيار احسن دكتور تخصص مخ وأعصاب وعمود فقري في القاهرة، وما هي أهم الصفات التي يتسم بها، وأبرز الخدمات الطبية التي يقدمها تابع معنا وتعرف على كل هذا وأكثر.

المفاضلة بين أطباء المخ والأعصاب في الغالب تكون قائمة على مجموعة من المعايير التي بناء عنها يبدأ المريض في الكشف عن الطبيب الأفضل والذي يمكنه مساعدة المريض بشكل كامل دون أي كلل أو ملل، وهذه الصفات هي كالتالي:

  • مدى ذكاء دكتور المخ والأعصاب في اكتشاف المرض، إذ أن هناك حالات مرضية يتم تشخيصها بشكل خاطىء وبناء عليه تأخذ أدوية غير مناسبة لحالتها فترة كبيرة من الزمن إلى أن يتم الاكتشاف عن خطأ التشخيص.
  • سعة ورحابة صدر الطبيب في الاستماع الى كل الأعراض التي يعاني منها المريض والمخاوف التي تدور داخل نفسه ومن ثم العمل على طمأنته وتوضيح الصورة المرضية له بكل شفافية بشكل لبق ومناسب، فإن الطبيب الذي يخلق مجال من الحوار والصلة الجيدة مع المريض هو ناجح بكل المقاييس.
  • التمكن من التواصل مع طبيب المخ والأعصاب في أي وقت حتى بعد توقيع الكشف الطبي وانتهاء مواعيد الكشف المتاحة، إذ أن بعض الأطباء يتيحون وسيلة أو أكثر للمرضى من أجل التواصل في أي وقت والاستفسار عن عرض جديد أو دواء او غير ذلك وتلك الوسائل مثل الواتس آب وغيره.
  • خبرة الطبيب الكبيرة في اكتشاف أمراض المخ والأعصاب والتأني في اختيار الأدوية العلاجية التي لا تترك أعراض جانبية كثيرة، وفي حال الحاجة إلى جراحة فورية فإنه يطمأن المريض ويقدم له النصح اللازم لما قبل وبعد العملية ولا يترك متابعة الحالة إلا بعد تماثل للشفاء.
  • اعتماد الطبيب على أحدث تقنيات الكشف السريري وإذا كان يمتلك عيادة فيفضل من لديه أجهزة كشف متطورة، وذلك لأن الطبيب المواكب للتكنولوجيا الطبية وآخر مستجدات العلاجات الطبية هو وحده القادر على إفادة المريض بشكل كامل وتقديم حلول متعددة لعلاج المرض في وقت قصير وكافي.

كيفية اختيار احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري

عند الرغبة في الذهاب إلى طبيب مخ وأعصاب داخل القاهرة فسوف يفاجىء المريض بوجود كم هائل من الأطباء في هذا التخصص المعقد والهام، وتبدأ الحيرة في غزو نفس المريض أيهم اختار ولماذا، لذلك ضع هذه الأسس والقواعد أمامك واختار بناء عليها الطبيب الذي تبحث عنه:

  • الدرجة العلمية الحاصل عليها الطبيب وما وصل إليه في سلم التدرج الوظيفي إذ خبرة طبيب الإمتياز تختلف بالطبع عن خبرة الاستشاري في أمراض المخ والأعصاب.
  • البحث بناء على طريقة الطبيب في تقديم العلاجات للحالات المختلفة التي تتابع عنده فهناك أطباء أول ما يخطر على بالهم هو التدخل الجراحي بينما آخرون يجربون كل أنواع والعلاج التقليدي قبل الوصول إلى نقطة الجراحة وذلك إذا لم تكن الحالة متأخرة بالفعل وتحتاج إلى تدخل جراحي سريع.
  • النظام المتبع في الكشف داخل عيادة الطبيب هل هو يسجل كل بيانات المرضى وما يعانون منه بشكل دقيق وواضح لديه أم أنه ينسى ما يعاني منه المريض وينظر إلى الحالة في كل كشف خاص بالمتابعة، كما أن النظامية في إدخال الكشوف تجعل المريض مرتاح وغير متوتر.
  • معرفة الطبيب بكافة الأدوية الطبية الخاصة بفئة المخ والأعصاب وخبرته في إيجابياتها وسلبياتها يجعله متمكن من اختيار نوعية الدواء المناسبة حسب حالة كل مريض وكل ذلك يتضح عبر تجارب الآخرين من المرضى مع هذا الطبيب في وقت ما.

دواعي البحث عن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري 

طبيب المخ والأعصاب هو ذلك المتخصص المعني بكل ما له علاقة بالمخ والدماغ من أمراض وكذلك ما يؤثر على الأعصاب من آفات مرضية لذلك عندما يشعر المريض بأحد هذه الأعراض فهو يفكر أولًا في زيارة طبيب مخ وأعصاب: 

  • عند الشعور بصداع مزمن أو متقطع يأتي فترة ويغيب أخرى ويعوق النشاطات اليومية من شدته، ولكنه لا يزول مثل الصداع العادي الذي قد ينتهي بالراحة أو بحبة مسكن.
  • المعاناة من الدوخة المتكررة والتي في الغالب قد ترافق أعراض أخرى مثل الصداع والتقيؤ أمر يتطلب مشورة طبيب مخ وأعصاب للوقوف على حقيقة هذا الوضع وكيفية علاجه.
  • الشعور بالارتخاء أو الضعف بالعضلات دون أي مبرر فإن هذا العرض قد يكون مؤشر على مرض عصبي، كذلك حدوث تضارب في الإحساس كأن تختفي حاسة الشم والتذوق أو تتغير وكأن يختفي الشعور مثلًا في جزء ما في الجسم وخصوصًا الدماغ.
  • ضعف الذاكرة والنسيان المتكرر وكذلك تأثر الإدراك إذ أن هذا قد يكون معناه ظهور مرض الزهايمر أو أن يكون بفعل مرض ما يؤثر على الدماغ وعبر الأشعة والفحوصات تتبين الأمور.
  • نوبات الصرع إحدى الاضطرابات التي يعالجها طبيب المخ والأعصاب كذلك حالات التشنج المتكررة وأي مشاكل أو عدم راحة تظهر في منطقة الدماغ هي أعراض يستنبط منها الطبيب نوع المرض الذي يعاني منه المريض.
  • تنميل الأطراف أو بعض أجزاء الوجه هو مشكلة في الأعصاب تتطلب كشف طبي متخصص ودقيق عند طبيب المخ والأعصاب المعني بكل ما له علاقة بالاعصاب في الجسم.

الأمراض والجراحات التي يقوم بها دكتور المخ والاعصاب والعمود الفقري

من خلال دكتور المخ والأعصاب يمكن إكتشاف كم كبير من الأمراض العصبية والدماغية التي لها صلة بالمخ والنخاع الشوكي، بعد هذه الأمراض يكون خطير ويحتاج إلى عناية فائقة وربما جراحات متخصصة كما سوف نوضح عبر النقاط التفصيلية الآتية:

  • مرض السكتة الدماغية من أكثر الأمراض شيوعًا وهو خطير وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتعامل معه الطبيب بشكل فوري صحيح.
  • مرض الزهايمر والذي يلحق بكبار السن أكثر من غيرهم ويسبب أعراض مثل الخرف ويؤثر على طريقة التفكير وكذلك السلوك ومن خلال طبيب المخ والأعصاب يمكن التحكم من تمكن المرض وأعراضه بشكل كبير من الشخص والحد من تطوره ولكن لم يشفى منه أحد بشكل تام حتى الآن.
  • هذا بالإضافة إلى مرض التصلب المتعدد والصرع وضمور النخاع وغيرها من الأمراض المتعلقة بهذا التخصص الطبي الدقيق.
  • أما عن جراحات المخ والأعصاب فهي كثيرة ومتعددة الأنواع مثل إزالة أورام الدماغ وعمليات منع النزيف الداخلي في الجمجمة وكذلك العمليات المعالجة للصرع والاضطرابات اللاحقة بالاعصاب والنخاع الشوكي وغير ذلك الكثير.

كانت هذه هي كل المعلومات والصفات المرتبطة بأفضل طبيب مخ وأعصاب في القاهرة مع توضيح الدور الذي يقوم به وكيفية معالجته لكثير من اضطرابات الجهاز العصبي والمخ، إذ أن تخصص مخ وأعصاب من التخصصات الطبية التي لها شأن كبير نظرًا لدقتها وخطورة الأمراض المرتبطة بها.

يسعدنا مشاركة المقال