أفضل دكتور لعملية الرباط الصليبي في مصر

الرباط الصليبي أهم أربطة الركبة فهو الذي يجعل عظام الفخذ تتماسك بشدة وقوة مع عظام الساق وهو رباط يشبه الصليب لذلك أطلق عليه هذا الإسم، وحدوث أي تضرر في هذا الرباط أمر يحتاج إلى العلاج والذي يكون في بعض الحالات تدخل جراحي متخصص.

وفي مصر نجد أن أفضل دكتور متخصص في إجراء عملية الرباط الصليبي هو الذي يمتلك الخبرات اللازمة وله تجارب طبية حافلة في إجراء هذه العملية الدقيقة ومن أفضل الأطباء دكتور عمرو ناجي استشاري جراحة العظام والمفاصل.

كما أن أفضل دكتور جراحة رباط صليبي هو ذلك الذي تتواجد عيادته في أقرب مكان من المريض ونظام الزيارة الطبية لديه منظم ولا يستدعي انتظار المريض كثيرًا، كما أنه يعتمد على أحدث الأدوات الطبية من أجل إجراء هذه العملية.

ما هي تكلفة عملية الرباط الصليبي

إن عملية الرباط الصليبي يختلف سعرها داخل مصر بسبب عدة عوامل مختلفة أبرزها الطبيب القائم بالعملية ومكان إجراؤها كما يؤثر نوعية المسامير المستخدمة في السعر أيضًا حيث أن هناك نوعين من المسامير أحدها من التيتانيوم والآخر البايو مما يجعل تلك العملية في النهاية يتراوح سعرها داخل مصر ما بين خمسة عشر ألف جنيه مصري وأربعين ألف جنيه مصري.

تكلفة عملية الرباط الصليبي بالمنظار في مصر

كما نعلم فإن إصلاح تلف الرباط الصليبي قد يتم من خلال الجراحة الصريحة التي تعتمد على مهارة وخبرات الدكتور القائم بالعملية.

وقد يتم أيضًا عبر الجراحة التنظيرية التي يستخدم فيها المنظارعلاج قطع الرباط الصليبي وتكاليف تلك العملية داخل مصر أعلى نسبيًا من الجراحة العادية.

كما أن مدة إجراء تلك العملية يكون أقصر من الجراحة العادية التي تستغرق حوالي ساعتين وتصل إلى أربعة ساعات في بعض الحالات.

مدة عملية الرباط الصليبي بالمنظار

إن المدة المناسبة للتنظير الواقع على الركبة وبمعنى أدق الرباط الصليبي نجدها تقدر بساعة وقد يحتاج الطبيب إلى وقت أطول وذلك لأن الحاجة إلى نقل أحد الأوتار من الركبة أو الذراع قد يستغرق بعض الوقت والمنظار بوجه عام لا يسبب آلام شديدة ويمكن للمريض الخروج من المستشفى في نفس يوم إجراء العملية.

نصائح لمصابي الرباط الصليبي

  • إذا صاحب ألم الركبة تورم فإنه من المفضل استخدام كمادات الثلج للتقليل من الألم والتورم.
  • هناك بعض التمرينات المنزلية البسيطة التي من شأنها علاج تيبس الركبة البسيط فيجب على المريض الاهتمام بذلك.
  • الاهتمام بجلسات العلاج الطبيعي أمر يحل نصف المشكلة إذا كان المريض لديه القدرة والعزم اللازمين لذلك.

نصائح قبل عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي من العمليات الجراحية التي تحتاج عناية كبيرة بعد العملية حتى يتمكن المريض من التماثل للشفاء بشكل كامل ومن أبرز النصائح التي يقدمها الطبيب للمريض بعد العملية:

  • أن يأخذ المريض كامل الحذر أثناء تحريك الساق إذ يفضل أن تكون مرفوعة فيما يجعلها عند الاستلقاء في نقطة أعلى من منطقة القلب.
  • إذا كان الألم يزعج المريض فإنه من المسموح له تناول المسكنات ولكن بجرعات مقننة ولفترة محدودة حتى لا تكون تلك الأدوية المسكنة بلاء فيما بعد.
  • التنظيف الدائم للجرح والحرص على تغيير الضمادة كل فترة بحيث يضمن تعقيمها وعدم إصابتها بالتلوث.
  • الاهتمام بتناول وجبات غذائية متوازنة وصحية الأمر الذي يسرع من شفاء الجرح وتمكن المريض من العودة إلى حياته بأسرع ما يمكن.

مدة عملية الرباط الصليبي

إن الجراحة التي تعتمد على مهارة يد الطبيب في إصلاح التلف الحادث في الرباط الصليبي أمر يحتاج إلى وقت غير محدد بشكل قاطع، حيث يتحكم في ذلك الوقت مدى الضرر الواقع على الركبة والرباط الصليبي بالإضافة على سرعة يد الطبيب ومعالجته للأمر بشكل ماهر وبوجه العموم أقصى مدة تم رصدها من خلال العمليات التي تم إجراؤها في الركبة هي ثلاثة أو أربعة ساعات وهذا عندما يكون الوضع معقد نسبيًا ويحتاج إلى وقت أطول.

ما مدي اهمية عملية الرباط الصليبي ؟

تعد عملية الرباط الصليبي ضرورية في كثير من الحالات حسب نوعية الإصابة وحدتها فكلما كان وضع الرباط الصليبي سيء والمريض يصعب عليه تحريك الركبة أو المشي فإن العملية سواء من خلال التنظير أو الجراحة العادية ضرورية للغاية ولا غنى عنها للتمكن من المشي مرة أخرى.

الذي يحدد مدى احتياج المريض إلى التدخل الجراحي هو الطبيب المتابع للحالة والذي يرى مدى تضرر الركبة وما تحتاج إليه من علاج.

هل عملية الرباط الصليبي مؤلمة؟

بالطبع عملية الرباط الصليبي مؤلمة مثلها مثل أي عملية جراحية يخضع إليها الإنسان إذ أنها في بادئ الأمر عقب العملية مباشرةً يكون الألم لا يحتمل ثم يزول هذا الألم مع مرور الأيام ويختفي بعد مرور فترة النقاهة، ويجب أن ننوه أن تنظير الركبة أقل ألمًا من الجراحة وأسرع في الشفاء.

مضاعفات بعد عملية الرباط الصليبي

إن عملية الرباط الصليبي تعد أقصر وأسرع حل من أجل إعادة قوة ومتانة الرباط الصليبي مرة أخرى وتمكن الركبة من الحركة بشكل طبيعي لذلك يلجأ لها الأطباء في الحالات الحرجة أو في حالة عدم استجابة المريض للعلاج، وتلك العملية كغيرها يمكن أن يحدث بعدها بعض المضاعفات التي نذكرها على النحو التالي:

  • احتمال حدوث نزيف في منطقة الجرح.
  • تجمع كتل من الدم أو تجلطات في أماكن متفرقة في الركبة.
  • إلتهاب المفاصل وهو أمر خطير عواقبه غير محمودة.
  • تمزق الرباط مرة أخرى وعدم تمكن المريض من الوقوف على قدميه.
  • تيبس الركبة وإصابتها بالخشونة رغم نجاح العملية.

السباحة بعد عملية الرباط الصليبي

هل يمكن السباحة بعد عملية الرباط الصليبي بالطبع يمكن هذا الأمر فإن الرياضات جميعها ممكنة فيما عدا الرياضات العنيفة، ولكن كما نعلم لا يتم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة إلا بعد تمام شفاء الركبة وتمكن المريض من التحرك بحرية تامة والمشي دون أي مشاكل في ذلك حينها يمكن ممارسة السباحة بكل سهولة.

كيف اعرف نجاح عملية الرباط الصليبي؟

بعد إجراء عملية الرباط الصليبي كيف يتأكد المريض أن ما أجراه من جراحة انتهى بالنجاح في معالجة مشاكل الرباط الصليبي في الركبة، بكل بساطة إذا تمكن المريض من الحركة والمشي دون أي قيود بعد مرور فترة التعافي والنقاهة من العملية فإن التدخل الجراحي كان ناجحًا.

أما إذا وجد تيبس وعدم تمكن من تحريك القدم والركبة بحرية فهو ما زال يعاني من مشاكل ولم تحقق العملية المراد منها، كذلك إذا شعر بالتحسن يوم بعد يوم أثناء النقاهة ولم تظهر أي مضاعفات خطيرة فالأمر يبشر بالخير، وعند الحديث عن عموم العمليات الجراحية في هذا التخصص نجدها ناجحة جميعها إلا بعض الحالات القليلة جدًا.

بذلك نكون تحدثنا عن كل ما يخص الرباط الصليبي ومشاكله والتدخل الجراحي والمتوقع بعد هذا التدخل الجراحي وأبرز المضاعفات التي قد تكون مصاحبة له كما أوضحنا النصائح التي يجب على المريض أن يلتزم بها حتى تشفى ركبته تمامًا ويمارس حياته كما يريد.

يسعدنا مشاركة المقال