عملية قطع وتر الكتف – Rotator cuff surgery

أوتار الكتف هي المسئولة عن ربط عظمة العضد مع حافة الكتف كما انها مسؤولة عن المحافظة على عظمة العضد في مكانها داخل تجويف الكتف، و كل عضلة من عضلات الكتف مربوطة بعظمة العضد بوتر من هذه الأربعة أوتار يتم إجراء عملية قطع وتر الكتف لعلاج القطع في أي وتر من هذه الأوتار.

عملية قطع وتر الكتف

عادة ما تكون الجراحة هي الخيار الأول لعلاج القطع في أحد أوتار الكتف، يلجأ لها الجراح في أحد الحالات التالية:

  • وجود ألم في الكتف يستمر لأكثر من ستة شهور حتى مع اتباع برنامج علاج طبيعي.
  • وجود ضعف في الكتف بما يؤثر على قدرة الشخص على ممارسة أنشطة الحياة اليومية.
  • كون الشخص المصاب رياضي.
  • استخدام الكتف والذراعين في العمل بالنسبة للشخص المصاب.

الجراحة تكون أكثر فاعلية مع الإصابات الحديثة بشكل أفضل من تلك التي تحدث بسبب حالات مزمنة ، لذلك يجب اللجوء للطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن بعد حدوث الإصابة، و يمكن إجراء عملية قطع وتر الكتف تحت تأثير تخدير كلي أو تخدير موضعي.

يمكن القيام بها إما عن طريق المنظار عن طريق فتحات جراحية دقيقة أو عملية جراحية مفتوحة عبر فتح جراحي كبير، و في حالة عملية المنظار سوف يقوم الجراح بإدخال المنظار عبر أحد الفتحات الجراحية الدقيقة.

يتم إدخال الأدوات الجراحية اللازمة عبر نحو 3 فتحات جراحية دقيقة، سوف يقوم الجراح المعالج باستخدام هذه الأدوات الجراحية الدقيقة في إعادة توصيل الوتر المصاب بالعظام.

بمجرد إعادة الوتر المصاب لمكانه الصحيح سوف يقوم الجراح بربطه بالخيط غالبا، ويقوم الجراحون باستخدام مسامير صغيرة هذه المسامير قد تكون مصنوعة من معدن أو من مواد ذاتية الذوبان في النهاية.

هذه المسامير بكافة أنواعها في النهاية لا تكون بحاجة للإزالة الخيوط المربوطة بالمسامير تعمل على إعادة ربط الوتر المصاب بالعظام في مكان القطع أو التمزق، في حالة أن يكون القطع في الوتر أكبر.

قد يكون هناك حاجة للجراحة التقليدية المفتوحة لعلاج الحالة ذلك يعني أن يكون الفتح الجراحي أكبر من ذلك الذي تم عمله في جراحة المنظار، الفتح الجراحي في عملية قطع وتر الكتف المفتوحة قد يصل لنحو 10 سم.

ما بعد عملية قطع وتر الكتف

  • بعد العملية يقوم الطبيب المعالج بتوجيه المريض لتعليق الذراع على رافعة طبية خاصة بذلك لفترة زمنية تتراوح ما بين 4-6 أسابيع.
  • يكون المريض بحاجة لارتداء مثبت لحركة مفصل الكتف هذا المثبت مهم للغاية حيث يعمل على تقييد مفصل الكتف ومنعه من الحركة والمحافظة عليه في مكانه.
  • الطبيب المعالج قد يقوم بوصف بعض الأدوية المسكنة للألم، حيث أن العملية قد تكون مؤلمة بعض الشيء.
  • بمجرد بداية الالتئام والتعافي ويكون الشخص بحاجة لبرنامج من العلاج الطبيعي، هذا البرنامج يساعد في استعادة قوة العضلات ومدى الحركة لمفصل الكتف.
  • فترة التعافي قد تستغرق فترة زمنية تتراوح ما بين 3-6 شهور بناء على طبيعة ومدى شدة الإصابة.
  • فرصة عملية الوتر المقطوع بالكتف في تقليل أو التخلص من ألم الكتف تكون جيدة جدا. لكن, الجراحة قد لا تستعيد كامل قوة المفصل.
  • العلاج الطبيعي مع الوقت قد يساعد في استعادة قدرة المفصل الوظيفية, لكن قد يكون هناك بعض الضعف أو التصلب أو الألم المزمن.
  • قد يستغرق الأمر عدة شهور حتى يتمكن الشخص من معاودة ممارسة الرياضة أو ممارسة اي أنشطة تتطلب مدى حركة كامل وقوة كاملة لمفصل الكتف.
  • الأشخاص المدخنون الأشخاص أكبر من عمر 65 الأشخاص الذين تعرضوا لقطع كبير أو يعانون من ضعف في مفصل الكتف قبل الإصابة عادة ما يستغرق التعافي معهم وقتا أطول.

علاج قطع وتر الكتف

أسباب قطع أوتار الكتف

قطع اوتار الكتف يمكن أن يحدث نتيجة إصابة مفاجئة لمفصل الكتف أو نتيجة التهالك التراكمي والتدريجي في أنسجة الأوتار مع التقدم في العمر، الحركة المتكررة للذراعين أعلى الرأس أو حمل الأوزان الثقيلة لفترات طويلة قد يساعد على حدوث التمزق او القطع في أوتار الكتف.

من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بتمزق او قطع في أوتار الكتف ما يلي:

  • التقدم في العمر.
  • الوظائف والأعمال والرياضات التي تتطلب حركة متكررة للذراعين وخاصة أعلى الرأس.
  • إصابة أحد أفراد العائلة بتمزق أو قطع في أوتار الكتف.

أعراض تحتاج لعملية قطع وتر الكتف

الألم المصاحب لقطع أحد أوتار الكتف عادة ما يكون:

  • يوصف كأنه ألم ممل في عمق مفصل الكتف.
  • مزعجة ومقلقة أثناء النوم.
  • يجعل الأمر صعبا في القيام بتمشيط الشعر أو الوصول لخلف الظهر.
  • مصحوبا بضعف في الذراع.

تكلفة عملية قطع وتر الكتف

العلاج الطبيعي بعد عملية قطع وتر الكتف

العلاجات التحفظية مثل الراحة وتثبيت مفصل الكتف أو عبوات الثلج أو العلاج الطبيعي تكون كافية في حالات كثيرة لعلاج الحالة، لكن في حالة عدم فاعلية العلاجات التحفظية أو أن تكون الإصابة شديدة، عادة ما يلجأ الطبيب المعالج في ذلك الوقت للتدخل الجراحي لعلاج الحالة.

كارت العملية

نوع التخدير

تخدير موضعي أو تخدير كلي

مدة إجراء العملية

150:120 دقيقة

درجة الخطورة

متوسطة

تخصص الجراح

جراح عظام

مدة البقاء في المستشفى

فترة قد تصل حتى 3 أيام

مدة التعافي بعد العملية

3-6 شهور

نسبة نجاح عملية قطع وتر الكتف

أكثر من 50%

متوسط تكلفة عملية منظار قطع وتر الكتف

 

طبيعة عملية الوتر المقطوع بالكتف

منظار أو جراحة مفتوحة

الأسئلة الشائعة عن العملية

تتراوح بين 3000 إلى 6000 دولار و تختلف تكلفة العملية طبقا لمجموعة مختلفة من العوامل مثل المستوى الفندقي للمستشفى ومدة البقاء في المستشفى و نوع التخدير المستخدم في العملية وطريقة إجراء العملية (مفتوحة أو بالمنظار) والمقابل المادي للجراح والمقابل المادي لطبيب التخدير.

نعم هناك بعض العلاجات التحفظية مثل الراحة التامة و تثبيت مفصل الكتف واستخدام عبوات الثلج والعلاج الطبيعي بعد الجراحة.

يعمل العلاج الطبيعي بعد العملية على تقوية عضلات الذراعين والأوتار نفسها واستعادة قدرة مفصل الكتف على الحركة بمدى حركة كامل.

يمكن ذلك باستخدام العلاجات التحفظية مثل راحة وتثبيت مفصل الكتف ووضع أكياس ثلج على مفصل الكتف مع اتباع برنامج علاج طبيعي.

تعتبر من العمليات المتوسطة والتي تتطلب مهارة من الجراح المعالج.

اختناق أوتار الكتف قد يحدث نتيجة إصابة وفي بعض الأحيان قد يحدث بسبب نمو بعض الزوائد العظمية تحت الترقوة وفوق الكتف كما يمكن أن يحدث بسبب وجود عيب خلقي في الترقوة.

المصادر

يسعدنا مشاركة المقال