انسداد قنوات فالوب – Fallopian tube obstruction

قنوات فالوب من ضمن الأعضاء التناسلية للمرأة وهي أنابيب تربط بين المبيض والرحم، أثناء عملية التبويض والتى تتم كل شهر.

تنقل قناة فالوب بويضة من المبيض إلى الرحم ، يحدث التلقيح أيضاً في قناة فالوب ، عندما يتم يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية فإنها تتحرك من خلال الانبوب باتجاه الرحم ليتم غرس البويضة وبعدها تحدث باقي مراحل الحمل.

إذا كان هناك انسداد في قناة فالوب لا يحدث مرور الحيوانات المنوية لكي تصل للبويضة ، كذلك لا تستطيع البويضة المخصبة العودة من خلال الانابيب إلى الرحم ، ومن ثم فإن انسداد قنوات فالوب من أسباب عدم حدوث أو تأخر الإنجاب.

يكون الانسداد في قناة فالوب عبارة عن ندبات ، التهابات بسبب العدوى والتصاقات.

اذا كان الانسداد في قناة واحدة فقط وليس في الأثنين قد يحدث الحمل من خلال القناة الأخرى.

كذلك في حالة أن الانسداد جزئي يمكن أيضاً حدوث الحمل ، أما إذا كان الإنسداد كلي في قناتي فالوب لا يمكن حدوث الحمل مطلقاً إلا بعد العلاج والذى سيتم ذكر تفاصيله لاحقاً.

الإحصاءات تشير إلى أن 30% من حالات تأخر الحمل لدى السيدات بسبب مشكلة ما في قنوات فالوب ، أبرز تلك المشكلات هي انسداد في الانابيب.

يبلغ طول الأنبوب الواحد حوالي 10 سم تقريباً ويحتوي على أهداب تساعد على تحريك البويضة.

أسباب انسداد قناة فالوب

اعراض انسداد قنوات فالوب

في أغلب الأحيان تكون أعراض انسداد قنوات فالوب (الأنابيب) غير ملحوظة. غالباً ما تبدأ الشكوى من حدوث تأخر في حدوث الحمل وهنا يبدأ اكتشاف المشكلة.

في بعض الحالات يمكن أن تؤدي قناتي فالوب المسدودة إلى ألم خفيف ومنتظم على جانب واحد من البطن.

هذا النوع من الانسداد يسمى hydrosalpinx. يحدث عندما تمتلئ قوات فالوب بالماء وهذا النوع يحدث لحوالي 30% من مرضى انسداد قنوات فالوب.

يمكن أن تؤدي الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد قناة فالوب إلى ظهور أعراض خاصة بهم.

على سبيل المثال ، غالبًا ما يسبب الانتباذ البطاني الرحمي فترات مؤلمة جدًا وثقيلة وألمًا في الحوض. يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأنابيب فالوب المسدودة.

اعراض انسداد قناة فالوب 

تشخيص انسداد قنوات فالوب

علاج انسداد قنوات فالوب

اعراض انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية

قنوات فالوب والحمل

علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

هل تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب؟ 

نعم تنزل الدورة الشهرية حتى مع وجود إنسداد في قنوات فالوب ، قد تتأثر فقط باضطراب وعدم انتظام في مواعيدها ، كذلك في بعض الأحيان يكون هناك زيادة في كمية الدم ، الدورة الشهرية عبارة عن نزول الدم المبطن لجدار الرحم وليس له علاقة مباشرة بإنسداد قنوات فالوب.

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض؟ 

انسداد قناة فالوب لا يمنع حدوث التبويض أي لا يؤثر على إنتاج البويضات إلا في بعض الحالات التى تكون فيها الالتصاقات والالتهابات متوغلة حتى المبيض ، في تلك الحالة قد تؤثر انسداد قناة فالوب على عملية التبويض ، لكن في الأغلب تنتج البويضة لكنها لا تستطيع الحركة بشكل طبيعى بسبب الانسداد.

كيف اعرف انسداد الانابيب؟ 

انسداد الانابيب قد يحدث بدون أعراض ظاهرة وغالباً ما يكون العرض الأهم هو تأخر الإنجاب ، من خلال الموجات فوق الصوتية ، الاشعة بالصبغة أو عمل منظار البطن يستطيع طبيب النساء والتوليد تشخيص المرض ، يمكن أن يكون هناك بعض الأعراض مثل ألم أسفل البطن ، النزيف أو ألم أثناء العلاقة الزوجية.

هل يمكن الحمل مع انسداد قناة فالوب؟ 

يمكن الحمل مع انسداد قناة فالوب خاصة اذا كان الانسداد في قناة واحدة فقط ، هنا تكون نسبة حدوث الحمل تقريباً 50% مقارنة بالحالات الطبيعية ، في هذه الحالة من خلال إعطاء بعض المنشطات يحدث الحمل ، اما اذا كان الانسداد كلى في قناتي فالوب فإن نسبة حدوث الحمل بشكل طبيعي بدون إزالة الانسداد تكون شبه معدومة.

ما نسبة نجاح عملية فتح قناة فالوب؟ 

نسبة نجاح العملية تتخطى 90% خاصة إذا ما كان الجراح متمرس في عمليات المناظير النسائية ، تتوقف نسبة نجاح العملية أيضاً على حجم وموضع الالتصاقات والندبات.

ما هو افضل علاج لانسداد قنوات فالوب؟ 

أفضل علاج إذا ما كانت الالتصاقات والتقرحات بسيطة هو عملية منظار لفتح وتسليك الانابيب ، اذا كان السبب التهابات الحوض يكون العلاج دوائى عبارة عن مضادات حيوية يصفها الطبيب ، اذا كان الانسداد في جانب واحد بدون أعراض قوية يمكن لأدوية المنشطات زيادة فرص التخصيب عن طريق الجانب السليم.

يسعدنا مشاركة المقال