عظمة الركاب

عملية عظمة الركاب

مضاعفات وأضرار عملية عظمة الركاب

حدوث ضعف أو فقدان للسمع

على الرغم من أن نحو 95% من الأشخاص الذين يجرون عملية عظمة الركاب يشعرون بتحسن في السمع عقب العملية مباشرة، إلا أنه يعاني تقريبا نحو 4% من عدم حدوث أي تغيير في مشاكل حاسة السمع ونحو 1% قد يعانون من فقدان تام لحاسة السمع.

الدوخة والدوار

الشعور بدوخة مؤقتة لفترة قد تصل لنحو شهر كامل هو أمر شائع بعد عملية عظمة الركاب. لكن مع ذلك، في أقل من 1% يكون الدوار شديدا ويستمر لفترات طويلة.

الإحساس بطنين أو رنين في الأذن

الإحساس بالطنين هو أحد أعراض ضعف السمع. لذلك فإن معظم الأشخاص يعانون منه قبل العملية. بعد العملية، عادة ما يقل الطنين لكن في بعض الحالات قد يزيد ويصبح مزعج.

الإصابة بشلل العصب الوجهي (العصب السابع)

العصب الوجهي هو المسئول عن التحكم في حركة جانب من الوجه ويمر من خلال الأذن. الشلل المؤقت في هذا العصب يمكن أن يحدث في أقل من 1% من الأشخاص الذين يجرون عملية عظمة الركاب. الشلل الدائم في هذا العصب بعد عملية عظمة الركاب هو أمر أكثر ندرة حيث يمكن أن يحدث في أقل من 1 من كل 1000 حالة.

حدوث تمزق في طبلة الأذن

في أقل من 10% من الحالات قد يحدث تمزق بسيط في طبلة الأذن. هذا يلتئم من تلقاء نفسه بشكل طبيعي. تقريبا في أقل من 1% قد يحدث ثقب في طبلة الأذن ويستدعي الأمر عملية لعلاجه.

الإصابة بالتهاب أو عدوى

بعد أي عملية جراحية الإصابة بالعدوى هي أحد المضاعفات المحتملة. هذا الأمر نادرا ما يحدث بعد عملية عظمة الركاب حيث لا يسبب مشاكل كبيرة إلا سوى في أقل من 5% من الحالات التي تجرى عملية عظمة الركاب.

حدوث اضطراب في حاسة التذوق

العصب الذي يكون مسئولا عن ثلث حاسة التذوق في اللسان يمر عبر الأذن الوسطى وربما يتطلب الأمر إزاحته جانبا أو قطعه من أجل القيام بالعملية.

لذلك فالاضطراب المؤقت في حاسة التذوق يمكن أن يحدث في اقل من 10% من الحالات ويمكن أن يستمر لنحو عام كامل. الاضطراب المستمر في حاسة التذوق وجفاف الفم قد يحدث في أقل من 1% من الحالات التي تجري عملية عظمة الركاب.

ما بعد عملية عظمة الركاب

علاج تصلب عظمة الركاب بالليزر

تكلفة عملية عظمة الركاب في مصر

تختلف تكلفة عملية عظمة الركاب طبقا للعديد من العوامل ومنها:

ما هي مدة عملية تيبس عظمة الركاب؟

تستغرق عملية تيبس عظمة الركاب وقتا يتراوح حول 90 دقيقة.

ما نسبة نجاح عملية تصلب عظمة الركاب؟

عملية تصلب عظمة الركاب من العمليات ذات نسب النجاح العالية حيث تصل نسبة نجاح العملية الى 90%.

متى يتحسن السمع بعد عملية عظمة الركاب؟

التحسن في عملية السمع يستمر طوال الفترة التي تتراوح بين 3-4 شهور بعد عملية تصلب عظمة الركاب.