عملية القيلة المائية عند الأطفال 

عملية القيلة المائية عند الاطفال عبارة عن كيس مملوء بسائل داخل كيس الصفن ويمكن أن تكون في جانب واحد من كيس الصفن أو في  كلا الجانبين وتهدف عملية القيلة المائية إلى استئصال هذا الكيس عن طريق عمل فتحة صغيرة جدًا في أسفل البطن أو في كيس صفن الطفل ويتم إجراء هذه العملية تحت تأثير المخدر الكلى وتستغرق العملية بأكملها حوالي ساعة تقريباً.وتعد هذه الجراحة إجراء بسيط وأمن ولا تتطلب عادةً البقاء في المستشفى.

بعد جراحة القيلة المائية يتوقف تراكم السوائل في كيس الصفن ولكن قد يعاني الطفل من الشعور بالتعب والإعياء لمدة قصيرة وقد يشعر ايضاً بألم خفيف في الفخذ يستمر لعدة أيام وقد يحدث تورم مؤقت في الفخذ وكيس الصفن ويتحسن عادة في خلال 2 إلى 3 أسابيع ويستطيع الطفل ممارسة أنشطته الطبيعية والعودة إلى المدرسة بعد 4 إلى 7 أيام من العملية. 

نصائح بعد عملية القيلة المائية

  • في الأيام القليلة الأولى ، يفضل وضع الكمادات الباردة في موقع الجرح لمدة 10 إلى 15 دقيقة في كل مرة لتقليل التورم والألم.
  • المحافظة على الجرح نظيفاً وجافاً لسرعة التئام الجرح وتجنب حدوث عدوى أو التهاب.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية التي تحتاج إلى مجهود بدني قوي أثناء فترة التعافي.
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة في الأيام الأولى بعد العملية.
  • تجنب ركوب الدراجة لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.

أنواع القيلة المائية

  • القيلة المائية غير المتصلة : تتشكل نتيجة احتباس السوائل في كيس الصفن بعد إغلاق القناة والكيس ونظرًا لعدم وجود اتصال بالبطن ، فإن السائل يجد صعوبة في التحرك مرة أخرى عبر القناة إلى البطن.
  • القيلة المائية المتصلة : تتشكل عندما تفشل القناة في الانغلاق تمامًا أثناء نمو الجنين ، مما يترك فتحة للسائل للانتقال إلى كيس الصفن. ولأن القناة مفتوحة فإن السائل ينتقل عبر القناة.

تشخيص القيلة المائية عند الأطفال

  • في البداية يقوم الطبيب بفحص الخصية للتحقق من وجود تورم في كيس الصفن ثم يقوم باستخدام أداة ضوئية و يسلطها على كيس الصفن لتحديد ما إذا كان هناك سائل في كيس الصفن ام لا.
  • إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد طبيعة التورم أو الكتلة الموجودة في كيس الصفن.

أعراض القيلة المائية عند الأطفال

القيلة المائية غالباً ما تكون غير مؤلمة وتحدث بشكل أكثر شيوعًا لدى الرضع وخاصة الأطفال المبتسرين حيث يعاني ما يصل إلى 1 من كل 10 أطفال من القيلة المائية عند الولادة ولكن تختفي لدى معظم الحالات دون علاج في السنة الأولى من عمرهم.

يمكن أن تختلف الأعراض من طفل لآخر وتتضمن:

  • ظهور كتلة أو تورم في كيس الصفن وقد يمتد التورم إلى أعلى الفخذ.
  • قد يبدو لون التورم في كيس الصفن بلون أزرق.
  • كيس الصفن يبدو شكله أصغر في الليل أثناء الاستلقاء بشكل مسطح ويزداد حجمه أثناء ممارسة أي نشاط.
  • الشعور بألم في الخصية.
  • الاحساس بثقل مزعج نتيجة تضخم كيس الصفن.

اسئلة شائعة عن العملية

ما هي القيلة المائية؟ هي مشكلة تحدث أحيانًا للأطفال عندما يتراكم سائل البطن في الفخذ أو في كيس الصفن بالقرب من الخصيتين وقد يحدث هذا لأن جدار بطن الطفل لم يكتمل نموه عند الولادة.
هل القيلة المائية تؤثر على الانتصاب؟ على الرغم من أن القيلة المائية تظهر عادةً على شكل كتلة غير مؤلمة  إلا أنها قد تؤدي إلى اثار نفسية سلبية تؤثر على الانتصاب.
مدة فترة النقاهة بعد عملية القيلة المائية؟ قد يستغرق التعافي التام من اسبوعين الى ثلاثة أسابيع.ويمكن للطفل العودة إلى المدرسة بعد 4 إلى 7 أيام من العملية. 
هل يحدث تحجر الخصية بعد عملية القيلة المائية؟ لا يحدث تحجر الخصية بعد عملية القيلة المائية.
هل عملية القيلة المائية خطيرة؟ لا ، عملية القيلة المائية هي إجراء أمن تماماً ومضاعفاتها نادرة.
هل تعود القيلة المائية بعد العملية؟ نعم ، يمكن أن تعود القيلة المائية مرة أخرى بعد الجراحة ولكن هذا الأمر غير شائع ومن الأفضل المتابعة المستمرة بعد العملية للتدخل الفوري في حالة ظهور أي تطورات بعد العملية.
هل القيلة المائية تسبب كثرة التبول؟ لا تسبب القيلة المائية كثرة التبول.
هل القيلة المائية تسبب ألم للطفل؟ لا تسبب القيلة المائية أي إحساس بالألم لدى الطفل.
ما الفرق بين القيلة المائية والفتق الإربي؟ القيلة المائية عبارة عن تجمع من السوائل داخل كيس ينتج عنه تورم في منطقة الفخذ أو كيس الصفن بينما يحدث الفتق الإربي عندما تبرز أعضاء البطن في القناة الأربية أو كيس الصفن. 
هل يمكن علاج القيلة المائية بدون جراحة؟ عادة ما تتحسن القيلة المائية دون أي علاج خلال السنة الأولى من الحياة وعادةً ما يفضل إجراء عملية جراحية إذا استمرت القيلة المائية بعد 12-24 شهرًا من العمر.
هل القيلة المائية تسبب انتفاخ في الخصية؟ نعم ، حيث أن العرض الرئيسي للقيلة المائية هو انتفاخ أو تورم في كيس الصفن الذي يحتوي على الخصيتين.
هل يتم إجراء عملية القيلة المائية بالمنظار؟ يتم إجراء عملية القيلة المائية بأكثر من طريقة منها الطريقة الجراحية حيث يقوم الجراح بعمل شق صغير في كيس الصفن ويستخدم الشفط لتصريف السوائل كما يمكن للجراح أيضًا استئصال القيلة المائية باستخدام منظار البطن وهو أنبوب به كاميرا صغيرة في نهايته.
ما هي مضاعفات عملية القيلة المائية؟ الشعور بالألم ، نزيف ، إصابة موقع الشق  ، تلف الأعصاب التي تغذي الجلد حول الفخذ ، عدم تدفق الدم إلى الخصية وقد يحدث تلف في الأسهر ، حدوث عدوى أو التهاب الجرح.
ما هو علاج القيلة المائية بالإبرة؟ تعمل هذه الطريقة العلاجية على سحب السوائل من كيس الصفن باستخدام إبرة طويلة وفي بعض الحالات قد يقوم الجراح بحقن دواء في كيس الصفن لمنع الكيس من الامتلاء مرة أخرى. 

كارت العملية

تخدير موضعي – تخدير كلي

نوع التخدير
من 45 :60 دقيقة مدة إجراء العملية
بسيطة درجة الخطورة
جراح أطفال تخصص الجراح
عدة ساعات فقط  مدة البقاء في المستشفى
من اسبوعين الي ثلاثة اسابيع  مدة التعافي بعد العملية
أكثر من 95% نسبة نجاح العملية
متوسط تكلفة العملية
منظار – جراحة مفتوحة طبيعة العملية

يسعدنا مشاركة المقال