معلومات عن عملية الفتق الإربي

يحدث الفتق الإربي في البطن بالقرب من منطقة أعلى الفخذ.

يظهر الفتق الإربي عندما تبرز الأنسجة الدهنية أو الأنسجة المعوية من خلال منطقة ضعيفة بالقرب من القناة الإربية اليمنى أو اليسرى.

تكمن كل قناة إربية في قاعدة البطن.

الرجال والنساء على حد سواء يكون لديهم قنوات إربية. في حالة الرجال، عادة ما تنخفض الخصيتين عبر القنوات الخاصة بهم قبل ولادة الجنين بنحو عدة أسابيع قليلة. أما في حالة السيدات، تعتبر كل قناة هي المكان الخاص بالممر المخصص الرباط الدائري للرحم.

في حالة الإصابة بالفتق الإربي في أو بالقرب هذا الممر، ينتج عن ذلك بروز للخارج. قد يكون هذا البروز مؤلما أثناء الحركة.

العديد من الأشخاص لا يحتاجون علاج لهذا النوع من الفتق بسبب كونه صغيرا أو غير مسبب لأية أعراض. العلاج الطبي في الوقت المناسب يمكن أن يساعد في الوقاية من أي بروز زائد في وقت لاحق والمزيد من الضيق وعدم الإحساس بالراحة.

أعراض الفتق الإربي

الفتق الإربي يكون ملحوظا غالبا بشكله الظاهري. الفتق الإربي يسبب بروز في منطقة العانة أو منطقة أعلى الفخذ والتي غالبا ما يبدو أنه يزيد في حجمه عند الوقوف أو الكحة. هذا النوع من أنواع الفتق قد يكون مؤلما أو حساس جدا للمس.

بعض الأعراض الأخرى قد تشمل بعض أو كل الآتي:

أسباب الفتق الإربي

لا يوجد هناك سبب واحد محدد هذا النوع من الفتق. لكن مع ذلك، النقاط الضعيفة في عضلات جدار البطن وعضلات منطقة أعلى الفخذ يعتقد أنها أكبر عامل مشارك في حدوث هذا النوع من الفتق.

الضغط الإضافي والزائد على هذه المناطق الضعيفة من جسم الانسان يمكن أن تؤدي في النهاية الى الإصابة بهذا النوع من الفتق.

هناك أيضا بعض العوامل المساعدة التي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بهذا النوع من الفتق. هذه العوامل يمكن أن تشمل:

أنواع الفتق الإربي

الفتق الإربي يمكن أن يكون غير مباشر أو مباشر أو محبوس أو مخنوق.

الفتق الإربي الغير مباشر هو أكثر أنواع الفتق الإربي انتشارا وشيوعا. غالبا ما يحدث في حالات الولادة المبكرة، قبل انغلاق القناة الإربية. لكن مع ذلك، هذا النوع من الفتق الإربي يمكن أن يحدث في أي مرحلة من عمر الشخص. هذه الحالة تكون أكثر شيوعا عند الذكور.

الفتق الإربي المباشر غابا ما يحدث عند الذكور البالغين مع التقدم في العمر. الاعتقاد العام أن الضعف في العضلات خلال مرحلة البلوغ يؤدي الى الفتق الإربي المباشر. طبقا للعديد من الدراسات والاحصائيات، هذا النوع من الفتق الإربي أكثر انتشارا في الذكور.

الفتق الإربي المحبوس يحدث عندما تلتصق الأنسجة في منطقة أعلى الفخذ وتصبح غير قابلة للخفض أو الاختزال (ذلك يعني أنها أصبحت غير قابلة لإعادتها الى مكانها الطبيعي).

الفتق الإربي المخنوق يعتبر حالة مرضية أكثر خطورة. يحدث الفتق الإربي المخنوق عندما ينقطع تدفق الدم عن الأمعاء في حالة فتق إربي محبوس. الفتق الإربي يعد حالة خطيرة مهددة للحياة وتتطلب تدخلا طبيا عاجل.

خطورة الفتق الإربي

الفتق الإربي عادة ما يكون غير خطير. لكن مع ذلك، يمكن أن يكون مؤلما، خاصة أثناء رفع الأوزان أو الانثناء للأمام أو الالتواء الشديد أثناء عملية إخراج البراز أو أثناء الكحة.

الفتق الإربي المباشر عادة ما يحدث في الذكور الذين تضعف لديهم عضلات جدار البطن.

الفتق الإربي عند الأطفال الرضع

الفتق الإربي يمكن أن يحدث في أي مرحلة عمرية لكن يكون أكثر شيوعا في الأطفال حديثي الولادة لكنه قد يكون غير ملحوظ لعدة أسابيع أو حتى شهور بعد الولادة.

في حالة إصابة الطفل بفتق إربي، يمكن عادة ملاحظة بروز في منطقة أعلى الفخذ او كيس الصفن (كيس الخصيتين).

عادة ما يظهر البروز ويختفي. عادة ما يزيد ظهور البروز أثناء التواء الطفل من أجل عملية اخراج البراز أو أثناء بكاء الطفل.

الفتق الإربي عند البنات

الفتق الإربي عند البنات يحدث ككتلة تمتد من منطقة أعلى الفخذ الى منطقة أعلى الشفرين.

هذه المنطقة منطقة تنفرد بها البنات. الفتق الإربي عند الأطفال غالبا ما يحدث عندما تفشل الفتحة في منطقة أعلى الفخذ عند الجنين في الانغلاق بشكل كامل وآمن عند الولادة.

مكونات منطقة البطن يمكنها الخروج من خلال هذه الفتحة. عند البنات، غالبا ما يكون المبيض والأنبوبة هي تلك الأجزاء التي تبرز من خلال فتحة الفتق.

الفتق الإربي والخصية

الفتق الإربي هو أكثر أنواع الفتق انتشارا وشيوعاً.

يمكن أن يظهر هذا الفتق على هيئة تورم أو كتلة في منطقة أعلى الفخذ، أو تضخم في كيس الصفن (كيس الخصيتين).

هذا التورم عادة ما يكون مؤلما. هذه الكتلة غالبا ما تظهر عند رفع الأحمال وتختفي عند الاستلقاء.

الفتق الإربي والجماع

بعض الرجال الذين يصابون بالفتق الإربي قد يعانون من بعض المشاكل الجنسية، على الرغم من كونها قد تكون مؤقتة.

الفتق الإربي في حد ذاته عادة ما لا يؤثر بشكل سلبي على القدرة الجنسية للرجل، حيث أنه بشكل عام لا يؤثر على الأعضاء التناسلية أو الأعصاب المرتبطة بها.

لكن مع ذلك، بعض الرجال قد يعانون من مشاكل جنسية تكون مؤقتة بعد العملية الجراحية لعلاج الفتق الإربي.

هذه المشاكل قد تحدث بسبب تأثر بعض الأنسجة أو الأعصاب المرتبطة بالعملية الجنسية في هذه المنطقة بالعملية الجراحية لعلاج الفتق الإربي.

الدراسات والاحصائيات أثبتت أن حدوث هذه المشاكل قد يحدث في نسبة لا تزيد عن 5-9% من الرجال الذين يقومون بإجراء عملية علاج الفتق الإربي.

حزام الفتق الإربي

حزام الفتق الإربي هو عزام داعم يتم ارتدائه تحت الملابس للمحافظة على الأنسجة التي تبرز للخارج في مكانها الطبيعي داخل البطن ويعمل أيضا على تخفيف الضيق والألم.

في حالة الإصابة بالفتق الإربي، حزام الفتق الإربي يمكن أن يساعد في زيادة الإحساس بالراحة بشكل مؤقت أثناء ارتدائه، لكنه لا يعالج الفتق الإربي.

علاج الفتق الإربي بدون جراحة

الفتق الإربي عادة ما لا يزول بدون تدخل جراحي.

الطرق الغير جراحية مثل ارتداء حزام الفتق الإربي قد تعمل على وضع ضغط خفيف على منطقة الفتق وتحافظ على وضع الأنسجة الداخلية في مكانها.

هذه الطرق قد تكون سببا في تخفيف وتقليل الألم في حالة عدم ملائمة الحالة للتدخل الجراحي أو في حالة انتظار الوقت المحدد للجراحة.

هذه الطرق لا تعالج الفتق الإربي.

عملية الفتق وتركيب شبكة

تكلفة عملية الفتق الإربي بالمنظار في مصر

تختلف تكلفة عملية الفتق الإربي بالمنظار طبقا لمجموعة من العوامل ومنها:

مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال

مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال تعتبر أمرا نادر الحدوث. لكن في حالة حدوثها قد تشمل:

ما بعد عملية الفتق الإربي

التعافي ما بعد كلا الطريقتين لعملية الفتق الإربي عادة ما يتطلب تعاطي بعض الأدوية لعدة أسابيع لعلاج وتخفيف آلام ما بعد العملية.

سوف يتم توجيه المريض بعدم حمل أية أوزان ثقيلة أو ممارسة أنشطة عنيفة أو تتطلب مجهود كبير.

عملية الفتق الإربي بالمنظار عادة ما يكون وقت التعافي منها أقل من العملية المفتوحة.

لكن مع ذلك، قد لا تكون هي الخيار في حالة المرضى الذين يعانون من فتق إربي كبير في الحجم أو الذين قاموا بعمليات جراحية سابقة في منطقة البطن.

الرضع والأطفال غالبا ما يتعافون بشكل أسرع من البالغين بعد عملية إصلاح الفتق الإربي.

المشي بعد عملية الفتق الإربي

لا يوجد هناك أية قيود طبية أو بدنية على ممارسة الأنشطة بعد عملية الفتق الإربي.

هذا الأمر يعني انه لا مشكلة من المشي أو صعود السلالم أو حمل بعض الأوزان الخفيفة أو ممارسة الجماع أو ممارسة بعض التمرينات الخفيفة طالما كان الأمر غير مؤلم. في الواقع، العودة لممارسة الأنشطة بشكل طبيعي في أقرب وقت ممكن عادة ما سوف يحسن من طريقة التعافي.

تورم الخصية بعد عملية الفتق الإربي

الرجال الذين يقومون بإجراء عملية الفتق الإربي قد يحدث لهم تورم في كيس الصفن (كيس الخصيتين) ويتغير لونه الى الأسود أو الأزرق.

يعتبر ذلك أمرا طبيعيا وقد يسوء بعد بضعة أيام قليلة. للمساعدة في تقليل التورم، يمكن استخدام عبوات الثلج وارتداء ملابس داخلية داعمة.

سوف يعود كيس الصفن (كيس الخصيتين) الى طبيعته في غضون أسابيع قليلة.

فترة النقاهة بعد عملية الفتق الإربي

معظم الأشخاص الذين يقومون بعملية الفتق الإربي المفتوحة يمكنهم العودة للمنزل في نفس يوم العملية.

فترة النقاهة والتعافي تتراوح حول الثلاثة أسابيع.

عادة ما يمكن العودة لممارسة الأنشطة الخفيفة بعد نحو ثلاثة أسابيع. الأنشطة التي تتطلب مجهودا عنيفا يجب الانتظار لنحو ستة أسابيع للعودة الى ممارستها.

بعد عملية الفتق الإربي بالمنظار الفترات التي تلزم للعودة لممارسة الأنشطة المختلفة بأنواعها تكون أقل مما بعد العملية المفتوحة.

كم يستمر الألم بعد عملية الفتق الإربي؟

الجروح الخاصة بالعملية قد تكون ملتهبة لنحو يومين أو ثلاثة وقد تكون متورمة ومؤلمة وحساسة جدا للمس. كل ذلك أمر طبيعي للغاية وعادة ما يزول خلال أسابيع قليلة.

ما هو تأثير الفتق الإربي على الانتصاب؟

عادة ما يسبب الفتق الإربي مشاكل جنسية للرجال بشكل أكبر في حالة عدم علاج الفتق الإربي بشكل سليم. الفتق الإربي يمكن أن يجعل الانتصاب أو الوصول للنشوة الجنسية أمرا مؤلما. كلما زاد تطور حالة الفتق الإربي كلما زاد سوء هذا الأمر كلما زادت معاناة الرجل من مشاكل جنسية.

متى يمكن قيادة السيارات بعد عملية الفتق الإربي؟

بشكل طبيعي، عادة ما يمكن العودة لقيادة السيارات بعد نحو أسبوع من توقيت إجراء عملية الفتق الإربي.

هل المشي يؤثر على الفتق الإربي؟

غالبا ما لا يؤثر المشي بشكل طبيعي على الفتق الإربي، حيث عادة ما لا يتأثر الفتق الإربي إلا في حالة رفع أوزان ثقيلة أو الكحة بشكل مزمن أو شديد أو ممارسة أنشطة عنيفة أو تتطلب جهدا بدنيا كبيرا.

هل يؤثر الفتق الإربي على الإنجاب؟

حدوث مشاكل في الخصوبة عقب عملية الفتق الإربي هو أمر يصنف على أنه أحد المضاعفات النادرة. السبب في ذلك الأمر في حالة حدوثه يكون مرتبطا بحدوث إصابة في الخصيتين أو القناة التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين لمجرى البول أثناء إجراء عملية الفتق الإربي. هذا الأمر يعد نادرا للغاية حيث لا تزيد نسبته عن0.3% في البالغين ونحو 0.8-2% في الأطفال.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية الفتق الإربي؟

بعد نحو أربعة إلى ستة أسابيع بعد عملية الفتق الإربي، يمكن البدء في ممارسة بعض التمرينات الخفيفة. سيكون الجراح بحاجة لتقييم الحالة العامة لك قبل إعطاء الضوء الأخضر بالسماح بممارسة مختلف أنواع الأنشطة.

هل يمكن علاج الفتق الإربي بدون جراحة؟

الفتق الإربي لا يزول بدون التدخل الجراحي. أية وسائل غير جراحية تكون فقط من أجل تخفيف البروز الذي قد يحدث والمحافظة على الأنسجة في مكانها الطبيعي.

متى يسمح بالجماع بعد عملية الفتق الإربي؟

عادة ما يمكن السماح بممارسة الجماع بعد نحو ثلاثة أسابيع من توقيت إجراء عملية الفتق الإربي. حيث لا يسمح بممارسة أية أنشطة قد تتطلب مجهودا بدنيا كبيرا قبل هذا التوقيت.

هل يعود الفتق الإربي بعد العملية؟

عودة الفتق الإربي بعد العملية هو أمر يعتبر نادر الحدوث. لكن مع ذلك يعتبر مشكلة طبية يجب وضعها في الاعتبار، حيث ان هناك بعض العوامل التي تؤثر على هذا الأمر مثل طريقة إجراء العملية، حيث تزيد نسبة العودة في حالة إجراء العملية عن طريق المنظار. (نسبة العودة بشكل عام تتراوح ما بين 1-3%).

ما هي مدة الشفاء من عملية الفتق الإربي؟

تتراوح مدة الشفاء والتعافي بعد عملية الفتق الإربي ما بين 3-6 أسابيع. حيث يسمح بممارسة مختلف أنواع الأنشطة بعد هذه الفترة وطبقا لتعليمات الطبيب حسب تقييمه للحالة العامة للمريض.

هل عملية الفتق الإربي للأطفال خطيرة؟

عملية الفتق الإربي بشكل عام تعتبر من العمليات السهلة والبسيطة والتي تصنف من العمليات ذات نسب النجاح العالية. كما انها تعد من العمليات الآمنة بشكل كبير.

كم تستغرق عملية الفتق الإربي؟

عادة ما تستغرق عملية الفتق الإربي نحو ما بين 3-45 دقيقة وبحد أقصى نحو ساعة واحدة.

يسعدنا مشاركة المقال