عملية الغضروف الهلالي للركبة

الغضروف الهلالي

هناك ثلاث عظمات تشكل مفصل الركبة وهي عظمة الفخذ وعظمة قصبة الساق وعظمة صابونة الركبة. هناك غضروفين على شكل هلال يعملان كممتص للصدمات بين عظمتي الفخذ وقصبة الساق. هذه هي الغضاريف الهلالية. هذه الغضاريف قوية ومطاطية للمساعدة في تلطيف حركة مفصل الركبة والمحافظة على ثباته واستقراره.

هذه الغضاريف يمكن أن تتلف أو يحدث لها تمزق أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة والتي تسبب وقوع ضغط كبير على مفصل الركبة أو دورانه. من أمثلة هذه الأنشطة التزحلق العنيف في ملاعب كرة القدم أو الدوران المحوري المفاجئ في ملاعب كرة السلة. هذه الحركات يمكن أن تؤدي الى تمزق الغضروف الهلالي.

الغضروف الهلالي

ليس بالضرورة ان يكون الشخص رياضيا للتعرض للإصابة بتمزق الغضروف الهلالي. فعلى سبيل المثال فان النهوض بشكل مفاجئ من وضع القرفصاء يمكن ان يكون سببا في إصابة الغضروف الهلالي بالتمزق.

طبقا لبعض الدراسات والاحصائيات فإنه على سبيل المثال يحدث ما يزيد عن 500 ألف إصابة بتمزق الغضروف الهلالي في الولايات المتحدة الأمريكية كل عام.

بناء على شدة الإصابة يمكن أن تختلف خيارات العلاج من العلاجات المنزلية وحتى الوصول للتدخل الجراحي. يمكن المساعدة في الوقاية من حدوث إصابة تمزق الغضروف الهلالي عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية التي تعمل على تقوية عضلات القدمين واستخدام الأساليب السليمة في ممارسة بعض الأنشطة أو الرياضات المختلفة.

عملية الغضروف الهلالي

قبل العملية سيقوم طبيب التخدير بتخدير المريض والذي قد يكون:

  • تخديرا موضعيا بمعني تخدير منطقة الركبة فقط.
  • تخديرا نصفيا بمعني تخدير النصف الأسفل من جسم المريض.
  • التخدير الكلي.

سوف يبدأ الجراح المعالج عمليته بالقيام بعمل بعض الفتحات الجراحية الصغيرة في الركبة. ثم سوف يقوم بضخ ماء مالح معقم أو محلول ملحي في الركبة لكي يعمل على تمددها. هذا الأمر يسهل من عمل الجراح وقدرته على رؤية ما داخل مفصل الركبة. ثم سوف يقوم الجراح المعالج بإدخال المنظار من خلال أحد الفتحات الجراحية ويقوم الجراح بالنظر في داخل مفصل الركبة وفحصه عن طريق الكاميرا المثبتة في المنظار. يتمكن الجراح المعالج من رؤية ما هو بداخل مفصل الركبة على شاشة عرض في غرفة العمليات.

عند الوصول الى المشكلة في داخل الركبة وتحديدها بدقة، سوف يقوم الجراح المعالج حينها بإدخال الأدوات الجراحية الدقيقة اللازمة لتصحيح وحل المشكلة الموجودة في مفصل الركبة.

بعد العملية سوف يقوم الجراح المعالج بتصفية المحلول الملحي من ركبة المريض وغلق الفتحات الجراحية بالخيط الجراحي الخاص.

قطع في غضروف الركبه

تكلفة عملية الغضروف الهلالي

تختلف تكلفة عملية الغضروف الهلالي بناء على مجموعة من العوامل ومنها:

  • عمر المريض.
  • شدة الإصابة.
  • مكان الإصابة الدقيق.
  • نوع التدخل في الغضروف سواء كان اصلاح أو استئصال.
  • وجود أية إصابات أو مشاكل أخرى مرتبطة بالحالة.
  • نوع التخدير.
  • مستوى المستشفى.
  • مستوى الجراح المعالج.

تمزق الغضروف الهلالي

مثله مثل باقي إصابات الركبة، يمكن أن يكون التمزق في الغضروف الهلالي مؤلما وموجعا بشكل كبير. لسوء الحظ أيضا تعتبر إصابة تمزق الغضروف الهلالي شائعة ومنتشرة. في الواقع، تمزق الغضروف الهلالي هي واحدة من أكثر إصابات غضاريف الركبة حدوثا وانتشارا.

تمزق الغضروف الهلالي هو إصابة شائعة في الرياضات التي يحدث فيها تلاحم مثل البيسبول (كرة القدم الأمريكية) بالإضافة لرياضات عدم التلاحم المباشر والتي تحتاج لقفز أو قطع مثل الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة القدم.

يمكن ان يحدث تمزق الغضروف الهلالي عند تغيير الاتجاه بشكل مفاجئ وأثناء الدوران. كما تحدث الإصابة بالتمزق في الغضروف الهلالي غالبا في نفس التوقيت بالتزامن مع إصابات أخرى في الركبة. تزيد فرص الإصابة بالتمزق في الغضروف الهلالي في الرياضيين الأكبر سنا حيث يضعف الغضروف الهلالي مع التقدم في العمر. تقريبا أكثر من 40% من الأشخاص في عمر ال 65 أو أكبر مصابون بالتمزق في الغضروف الهلالي.

علاج تمزق الغضروف الهلالي

العلاجات الغير جراحية

في حالة التمزق البسيط في الغضروف الهلالي ووجوده في الحافة الخارجية للغضروف الهلالي، قد لا يكون هناك أية حاجة للتدخل الجراحي. طالما أن الأعراض غير مستمرة بالإضافة لثبات واستقرار مفصل الركبة، فغالبا ستكون العلاجات الغير جراحية هي كل ما سوف يحتاجه المريض.

هناك نظام علاجي غالبا ما يكون فعالا للغاية مع الإصابات في الغضروف الهلالي وخاصة تلك المرتبطة منها بممارسة الرياضة. هذا النظام يعتمد على الراحة، الثلج، الضغط، والرفع.

  • الراحة: التوقف عن ممارسة الأنشطة التي كانت سببا في حدوث الإصابة. قد ينصح الطبيب المعالج أيضا باستخدام العكازات لتجنب التحميل على القدمين.
  • الثلج: استخدام عبوات الثلج لنحو 20 دقيقة في المرة الواحدة، لعدة مرات في اليوم. مع مراعاة عدم وضع الثلج بشكل مباشر على الجلد.
  • الضغط: لتجنب حدوث تورم إضافي وفقد للدم، يتم ارتداء ضمادات ضاغطة ومرنة.
  • الرفع: من أجل تقليل التورم، تمدد أثناء وقت الراحة مع رفع القدمين لمستوى أعلى من مستوى القلب.

الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين تعمل على تقليل الألم والتورم.

العلاجات الجراحية

في حالة استمرار الأعراض وعدم تحسنها مع العلاجات الغير جراحية قد ينصح الطبيب المعالج بعملية جراحية.

في هذه العملية يتم إدخال منظار مزود بكاميرا دقيقة لداخل الركبة لفحص واستكشاف الركبة من الداخل. يتم أيضا إدخال الأدوات الجراحية الدقيقة اللازمة لإصلاح وعلاج التمزق من خلال فتحات جراحية دقيقة.

عملية إزالة الغضروف الهلالي جزئيا: في هذه العملية يتم إزالة واستئصال الأجزاء التالفة من الغضروف الهلالي.

عملية إصلاح الغضروف الهلالي: في بعض الحالات يمكن علاج تمزق الغضروف الهلالي عن طريق خياطة الأجزاء الممزقة مع بعضها البعض. مدى نجاح عملية إصلاح التمزق في الغضروف الهلالي بهذا الشكل يعتمد على نوع التمزق بالإضافة الى الحالة العامة للغضروف الهلالي. نظرا لأن الغضروفين الهلالي يجب أن يلتئموا مع بعضهم البعض، فإن وقت التعافي لعملية الإصلاح يكون أطول بكثير من وقت التعافي من عملية الاستئصال الجزئي للغضروف الهلالي.

أعراض تمزق الغضروف الهلالي

عند حدوث التمزق في الغضروف الهلالي للركبة، قد يتم سماع صوت طرقعة أو فرقعة حول مفصل الركبة. بعد ذلك قد يعاني الشخص من الأعراض التالية:

  • الألم في منطقة الركبة وخاصة عندما يتم لمس هذه المنطقة.
  • التورم في منطقة الركبة.
  • وجود صعوبة في تحريك مفصل الركبة أو عدم القدرة على تحريكه بمدى حركة كامل.
  • الإحساس بأن الركبة معلقة أو مقيدة.
  • الإحساس بأن الركبة غير قادرة على تحمل وزن الجسم.

يمكن أيضا أن يعاني الشخص من إحساس انزلاق أو طرقعة، والذي عادة ما يكون دليلا على وجدو مشكلة في قطعة أو جزء من الغضروف مما يسبب إعاقة لحركة مفصل الركبة.

يجب اللجوء للطبيب في حالة المعاناة من أي من هذه الأعراض واستمرارها لعدة أيام أو ظهور هذه الأعراض بعد حدوث إصابة في الركبة. يجب اللجوء الفوري للطبيب في حالة انغلاق مفصل الركبة وعدم القدرة على ثني الركبة بعد فردها.

أسباب تمزق الغضروف الهلالي للركبة

يمكن أن يحدث التمزق في الغضروف الهلالي في الركبة أثناء ممارسة بعض الأنشطة التي تكون سببا في حدوث اتصال مباشر أو ضغط على مفصل الركبة بسبب دوران عنيف. الدوران المحوري المفاجئ، أو الجلوس في وضع القرفصاء بشكل زائد، أو حمل أوزان ثقيلة، كل هذه أسباب قد تؤدي الى الإصابة بالتمزق في الغضروف الهلالي للركبة.

اعراض قطع غضروف الركبة

ممارسة بعض الرياضات والتي تتطلب دوران أو توقف بشكل مفاجئ تزيد من فرص الإصابة بالتمزق في الغضروف الهلالي للركبة. من بعض هذه الرياضات:

  • البيسبول أو كرة القدم الأمريكية.
  • كرة السلة.
  • كرة القدم.
  • التنس.

طبقا للعديد من الدراسات والاحصائيات فإن الإصابة بالتمزق في الغضروف الهلالي للركبة يزداد شيوعا بين الأطفال. ذلك بسبب مشاركة الأطفال في الرياضة بشكل منتظم في مرحلة عمرية مبكرة. بالإضافة الى أن التركيز على رياضة واحدة. يجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالتمزق في الغضروف الهلالي للركبة. نفس الأمر بالنسبة للشباب في مرحلة المراهقة والذين يمارسون رياضات تنافسية.

الغضروف الهلالي للركبة يصيبه الضعف مع التقدم في العمر. التمزق في الغضروف الهلالي في الركبة يكون أكثر شيوعا في الأشخاص الأكبر من 30 عاما في العمر. بعض الحركات مثل القرفصاء يمكن ان تؤدي الى الإصابة بالتمزق في الغضروف الهلالي في الركبة بسبب ضعف الغضروف.

في حالة الإصابة بالخشونة في مفصل الركبة، تزيد فرصة الإصابة في الركبة او حدوث التمزق في الغضروف الهلالي للركبة. الخشونة في مفصل الركبة هي اضطراب شائع الحدوث في مفصل الركبة يسبب الألم والتصلب في مفصل الركبة نتيجة التقدم في العمر والتآكل او التمزق.

في حالة إصابة شخص متقدم في العمر بالتمزق في الغضروف الهلالي للركبة، فهو عادة ما يكون مرتبطا بالتآكل. يحدث ذلك عندما يصبح الغضروف في الركبة أكثر ضعفا وأقل في سمكه. نتيجة لذلك فهو يكون أكثر عرضة للتآكل.

علاج تمزق الغضروف الهلالي بدون جراحة

في بداية الأمر يجب بداية العلاج ببعض العلاجات التحفظية والتي تشمل الراحة التامة، الثلج، الضغط والرفع.

  • الراحة: يجب إراحة مفصل الركبة واستخدام العكازات كوسيلة مساعدة للمشي لتخفيف الحمل عن مفصل الركبة.
  • الثلج: يجب وضع أكياس الثلج كل 3-4 ساعة على مفصل الركبة لمدة 30 دقيقة في المرة الواحدة مع مراعاة عدم تعريض الجلد للثلج بشكل مباشر.
  • الضغط: قم بضغط أو ربط مفصل الركبة عن طريق ضمادات مرنة لتقليل الالتهاب والتورم.
  • الرفع: قم برفع الركبتين لمستوى أعلى من مستوى القلب مع الاستلقاء على الظهر لتقليل التورم.

يمكن أيضا تعاطي بعض لأدوية مثل الأسبرين والإيبوبروفين أو غيرهم من الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية لتقليل الألم والتورم حول مفصل الركبة.

يجب عدم تحميل وزن الجسم بشكل كامل على مفصل الركبة في حالة حدوث تمزق في الغضروف الهلالي للركبة. قد ينصح الطبيب المعالج ببرنامج للعلاج الطبيعي لتقوية العضلات حول مفصل الركبة.

العلاج الطبيعي يمكن أن يساعد في تقليل الألم وزيادة مدى الحركة والقدرة على الحركة والاستقرار في مفصل الركبة. قد يقوم اخصائي العلاج الطبيعي أيضا باستخدام بعض تقنيات التدليك لتقليل التورم والتصلب.

درجات تمزق غضروف الركبة

يتم تقسيم حالة غضروف الركبة الى درجات طبقا لحالة الغضروف ومدى شدة الإصابة:

  •  0: في هذه الدرجة يكون الغضروف في حالته الطبيعية.
  •  1: يحدث فيها ليونة وطراوة في الغضروف مع حدوث تورم والشعور بالألم مع عدم القدرة على الحركة بشكل كامل.
  •  2: في هذه الدرجة يحدث ما يشبه الشروخ الخارجية في الغضروف بعمق لا يتجاوز 1.5 سم مع عدم الوصول الى العظام تحت الغضروف.
  •  3: في هذه الدرجة تكون الشروخ عميقة وتعدت 1.5 سم مع احتمالية وصول هذه الشروخ الى العظام أسفل الغضروف.
  •  4: وهي الدرجة الأخيرة والأكثر في شدتها حيث تكشف الشروخ الحادثة في الغضروف عن العظام الموجودة أسفله وتكون هذه العظام مكشوفة تماما.

العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف الهلالي

العلاج الطبيعي والتمرينات المنزلية هي أمور تساعد على التعجيل في عملية الالتئام والتعافي بعد عملية الغضروف الهلالي في الركبة. كما تساعد على العودة الى ممارسة الأنشطة المرغوبة. زيادة القوة والمرونة في مفصل الركبة والقدمين يساعد على الوقاية من أو تقليل التآكل في مفصل الركبة مع مرور الوقت.

يقوم اخصائي العلاج الطبيعي مع الجراح المعالج بوصف البرنامج المناسب للعلاج الطبيعي لكل حالة بناء على وضع الحالة نفسها.

منظار الركبة والغضروف الهلالي

منظار الركبة أصبح من الوسائل التي ساهمت في تسهيل عملية الغضروف الهلالي. حيث يقوم الجراح المعالج بعمل فتحات جراحية دقيقة في الركبة. يتم من خلال أحد هذه الفتحات إدخال المنظار المزود بكاميرا دقيقة للتصوير للنظر في داخل مفصل الركبة وفحصه من الداخل. من خلال أحد الفتحات الجراحية الدقيقة الأخرى يتم إدخال الأدوات الجراحية الدقيقة واللازمة لإجراء الإصلاحات اللزمة في الغضروف الهلالي.

تمارين بعد عملية الغضروف الهلالي

يقوم الطبيب المعالج ومعه أخصائي العلاج الطبيعي بوصف برنامج من التمرينات الرياضية الخفيفة بقدر ما يمكن تحمله من ألم بعد العملية. هذه التمرينات يكون الغرض الرئيسي منها تقوية العضلات في منطقة الركبة وزيادة مدى الحركة لمفصل الركبة بقدر الإمكان.

هل عملية الغضروف الهلالي صعبة

ما بعد عملية الغضروف الهلالي

عادة ما يتم ارتداء دعامة أو جبيرة للمحافظة على ثبات واستقرار مفصل الركبة بعد العملية. كما سيتم استخدام العكازات على الأقل لنحو شهر بعد العملية لتخفيف الحمل من على مفصل الركبة.

سوف ينصح الطبيب المعالج ببرنامج للعلاج الطبيعي كجزء اصيل من برنامج التعافي بعد العملية. يعمل هذا البرنامج على المساعدة في زيادة مدى الحركة لمفصل الركبة وجعل مفصل الركبة أقوى. كما سيتم أيضا وصف برنامج للتمرينات الرياضية البسيطة التي يمكن ممارستها في المنزل.

الأسئلة الشائعة حول عملية الغضروف الهلالي

برجاء الضغط على السؤال لإظهار الاجابة

الغضروف الهلالي هم عدد 2 غضروف على شكل الهلال من الأنسجة اللينة والتي تعمل على ربط الجزء السفلي من عظمة الفخذ بالجزء العلوي من قصبة الساق في داخل مفصل الركبة. تعمل هذه الغضاريف كممتص للصدمات بين هذه العظام في مفصل الركبة. تعمل هذه الغضاريف أيضا على المحافظة على استقرار وثبات مفصل الركبة.

قد يحتاج مفصل الركبة الى عملية في حالة عدم جدوى خيارات العلاج الغير جراحية في تخفيف الألم وتقليل التورم الناتج عن الإصابة.

مع التطور الدائم في الطب، أصبحت عملية الغضروف الهلالي للركبة من العمليات السهلة والتي يمكن إجرائها بالمنظار.

تستغرق عملية إصلاح الغضروف الهلالي للركبة بالمنظار فترة زمنية قد تصل الى نحو 1ساعة.