سعر تفتيت حصى الكلى بالليزر

يتراوح سعر تفتيت حصى الكلى بالليزر في مصر حوالي ثمانية آلاف جنيه مصري وقد تصل التكاليف أيضًا إلى اثنتا عشر ألف جنيه، وقد يرجع ها إلى عدة اعتبارات منها صعوبة العملية وخبرة الطبيب ومكان إجراء العملية وغير ذلك من الأمور المؤثرة في قيمة التكاليف.

حصى الكلى من المشكلات الصحية التي تؤثر على نمط الحياة وتسبب الأرق والازعاج للمريض وربما تشكل خطورة أيضًا على الحياة، لذلك فهي تحتاج إلى العلاج المناسب، والذي قد يكون التفتيت بالليزر، تابع معنا وتعرف على سعر تفتيت حصى الكلى بالليزر وأهم المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

بعض الحصوات قد تجد طريقها في المسالك البولية وتستقر في مكان ما في الكلى أو حتى الحالب، وعلى حسب الوضع الخاص بالمريض ووفق ما يراه الطبيب عبر الكشف الطبي الدقيق والفحوصات قد يكون القرار تفتيت بالليزر لتتمكن من إزالة فتات هذه الحصى بسهولة، والتمكن من التخلص منها بشكل نهائي. 

اجراءات تفتيت حصى الكلى بالليزر

بالرغم من مدى أهمية تلك العملية وكذلك احتياجها إلى الدقة الشديدة إلا أنها من العمليات البسيطة التي لا تحتاج إلى جهد طبي كبير، فإن أغلب اعتمادها يكون على المنظار وأشعة الليزر بالإضافة إلى عبقرية الطبيب في تفتيت الحصوات بعد تحديد مكانها بشكل احترافي دقيق، وهذه هي إجراءات العملية المتبعة:

  • في بادئ الأمر يتم استخدام المنظار عن طريق الحالب من أجل استكشاف مكان تواجد حصوات الكلى.
  • عند الوصول الدقيق إلى الحصى الموجودة يتم إرسال نوع من الألياف الطبية عبر هذا الأنبوب الخاص بالمنظار وصولًا إلى مكان الحصى.
  • يبدأ شعاع الليزر العابر من خلال تلك الألياف في تفتيت تلك الحصوات التي تقابله إلى أجزاء صغيرة للغاية.
  • اللجوء إلى استخدام قسطرة معينة من أجل سحب قطع الحصى المفتتة، كما أن بعض الحالات لا تحتاج إلى القسطرة وإنما يتم ترك تلك الفتات لتأخذ مسارها حتى المثانة والخروج مع البول.
  • في بعض العمليات وعند الضرورة يلجأ الطبيب إلى تركيب دعامة طبية رفيعة داخل الحالب وذلك بهدف ترك المجال مفتوح أمام البول بما يحمله من فتات حصوات حتى يمر بسلاسة ودون مشاكل.
  • في حال تم تركيب دعامة خاصة بالحالب فإن نزعها يتم بعض مرور بضع أيام عقب العملية وبعد التأكد من نزول كافة بقايا الحصوات.

ما بعد تفتيت الحصى بالليزر

الآن وبعد أن تمت العملية بكل نجاح فإن من المتبع أن يقوم فريق التمريض المتابع للحالة مع الطبيب في قياس كل من ضغط الدم وكذلك التأكد من سلامة التنفس والنبض، ويمر الطبيب من أجل الاطمئنان على المريض والتأكد من أنه لا يشكو من أي عرض غير طبيعي، ثم ما بعد ذلك يكون كالآتي:

  • يصف الطبيب بعض المسكنات المناسبة لوضع المريض والغير ضارة والتي تساعد في تخفيف حدة الألم في الأيام الأوائل التي تعقب العملية.
  • وصف أنواع معينة من المضادات الحيوية التي تقي من مخاطر حدوث التهابات وعدوى في منطقة الجرح.
  • ثم بعد فترة معينة يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية الغرض منها التأكد من عدم وجود بقايا من الحصى المتفتتة داخل الحالب أو الكلى.
  • بالطبع إذا كان هناك دعامة تم تركيبها فإن إزالتها تكون عقب العملية بفترة مناسبة حتى يتم الغرض الأساسي منها وهو التخلص التام من الحصى.

أضرار تفتيت حصى الكلى بالليزر

بالرغم من الفائدة الكبيرة التي تكتسب جراء الخضوع إلى عملية تفتيت حصى الكلى اعتمادًا على الليزر إلا أن نفس تلك العملية قد يكون لها أضرار متفاوتة الخطورة على المريض أو يمكن القول مضاعفات متوقعة الحدوث في بعض الحالات المرضية وليس جميعها، وهذه الأضرار هي كالآتي:

  • قد لا تفي العملية بالغرض إذ يمكن أن يبقى بعض الفتات كبير الحجم من الحصى في داخل الحالب دون خروجه مع البول مما يتطلب الحاجة إلى إجراء تدخل جراحي جديد مرة أخرى من أجل إتمام الناقص من العملية السابقة.
  • قد ينال الالتهاب من الجرح وقد يعقبه أيضًا عدوى شديدة أو متوسطة الأمر الذي يشير إلى وجود أمر خطير يتطلب المعالجة الطبية السريعة حتى لا يتفاقم الوضع.
  • في بعض الحالات المرضية قد يحدث أمر غير محمود وهو تحرك الدعامة أو الشبكة المثبتة داخل الحالب من مكانها من أجل فرض تسهيل خروج بقايا الحصوات الأمر الذي يتسبب في حدوث أضرار بالغة في جهاز المسالك البولية.
  • حدوث بعض الجلطات أو التجمعات الدموية في منطقة إجراء العملية واندفاع هذه التجمعات خروجها مع البول بشكل واضح ومثير للقلق مما أيضًا ينذر بوجود مشكلة وقد يحدث نزيف يظهر فيه الدم السائل بوضوح.

كل هذه المضاعفات لا تستدعي القلق لأنها قليلًا ما تحدث ومعظمها ناتج عن عدم كفاءة طبية لذلك عند الشروع في الخضوع إلى مثل هذا النوع من العمليات لابد من التوجه إلى طبيب متخصص ماهر في هذا المجال وسوف يكون الأمر مثالي بلا مشاكل أو أضرار.

كم تستغرق عملية حصى الكلى بالمنظار؟

يتساءل كثير من المرضى عن مدة إجراء عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار وتقنية الليزر، وهل هي من العمليات التي تحتاج وقت طويل داخل غرفة العمليات أم أنها من العمليات السريعة التي لا تحتاج إلى وقت طويل.

استخدام تقنية الليزر في تفتيت حصى الكلى لا يحتاج سوى إلى نصف ساعة فقط داخل غرفة العمليات وبعد ذلك يخرج المريض إلى غرفة الافاقة ومنها إلى الغرفة المجهزة له داخل المستشفى من أجل المكوث عدد ساعات قليلة من أجل الاطمئنان عليه ومن ثم الخروج من المستشفى في حال كان الوضع مستقر ولا يدعو إلى القلق.

أن أغلب المرضى يخرجون بعد مرور بضعة ساعات قليلة و يستكملون فترة الشفاء والنقاهة داخل منازلهم من خلال الالتزام بتعليمات الطبيب وأخذ الأدوية المناسبة التي تعجل بالشفاء السريع.

هل عملية تفتيت حصى الكلى خطيرة؟

في العموم تعتبر هذه العملية من العمليات التي لا تشكل خطورة على حياة الإنسان إلا أنها في بعض الأحيان تأتي مرتبطة ببعض المخاطر التي نذكر منها على سبيل المثال حدوث نزيف أثناء العملية مفاجىء أو حدوث خطأ طبي يؤدي إلى أذى حقيقي بالكلى أو أي عضو مجاور للجهاز البولي،وأثبتت الأبحاث أن نسبة النجاح المتوقعة من عملية تفتيت حصى الكلى عن طريق الليزر هي ثمانية وثمانين في المائة وهي نسبة كبيرة للغاية تطمئن كثير من المرضى الذين على وشك إجراء هذه العملية.

وبهذا نكون أجملنا كل ما يخص أسعار إجراء عملية تفتيت حصى الكلى بالمنظار في مصر، و أوضحنا كيفية استخدام تقنية الليزر في تفتيت الحصى إلى أجزاء ترابية صغيرة، وتحدثنا عن فترة ما بعد العملية وكيف يكون الوضع عقب العملية، وبوجه عام فإن العملية لا تستدعي القلق ولا تتطلب وقت كبير وفترة الشفاء التي تحتاجها صغيرة مما يعني عودة سريعة إلى روتين وأنشطة الحياة المختلفة.

يسعدنا مشاركة المقال