نصائح لعلاج جرح العملية القيصرية 

يمكن تجربة بعض التمارين البسيطة بعد أيام قليلة من إجراء عملية قيصرية مثل:

اذا ظهرت أي مضاعفات مثل الحمي أو العدوي أو خروج دم أو صديد او ظهور قرح او الشعور بألم شديد في منطقة الجرح ولا يزول هذا الألم مع المسكنات يجب طلب المساعدة الطبية من الطبيب المعالج للسيطرة علي هذه المضاعفات

ما هي عملية الولادة القيصرية ؟

الولادة القيصرية هي إجراء جراحي يقوم فيه الطبيب بإخراج الطفل من خلال شقوق تتم في بطن الأم والرحم بدلاً من المرور عبر قناة الولادة والخروج من المهبل.

ويمكن تنفيذ هذا الإجراء بشكل متكرر في حالة احتمالية حدوث مضاعفات خطرة على الأم أو الطفل من الولادة المهبلية الطبيعية .

مضاعفات ومخاطر عملية الولادة القيصرية علي الام

كما هو الحال مع أي عملية جراحية رئيسية ، هناك العديد من المخاطر المرتبطة بالولادة القيصرية مثل:

وفي الأيام التالية لجراحة عملية الولادة القيصرية ، يمكن حدوث: 

كيف انظف جرح العملية القيصرية؟

علاج شق او جرح القيصرية بعناية هو المفتاح لعملية الشفاء ومن الضروري للغاية الحفاظ على الجرح محميًا ومغطى بإحكام لشفاء الجروح بشكل صحيح لسنوات وللاعتناء بالجرح يمكن اتباع الخطوات التاليه:

علامات تستدعي الاتصال بالطبيب

الأعراض التالية تستدعي الاتصال بطبيبك ، لأنها يمكن أن تشير إلى وجود عدوى: 

متي يلتئم جرح العملية القيصرية نهائيا ؟

يختلف الوقت الذي تستغرقه ندبة جرح القيصرية للشفاء من امرأة إلى أخرى. ويتراوح وقت التعافي  في المستشفى بين يومين إلى أربعة أيام قبل السماح للمريضة بالعودة إلى المنزل وسيستغرق شفاء الجرح حوالي ستة أسابيع ، وهناك اعتبارات تؤدي إلى إبطاء أو إعاقة عملية الشفاء ، مثل سوء التغذية أو الاصابة بالعدوى لذا فإن تناول الطعام بشكل جيد سيساعد الجسم على القيام بعمله.

كيف يبدو جرح العملية القيصرية فيما بعد؟

عادة ، يبلغ عرض الندبة القيصرية حوالي 1/8 بوصة وعرضها من 4 إلى 6 بوصات لاخراج الطفل . عندما يشفى جرح الولادة القيصري ، ستشبه الندبة لون بشرتك العادي ، وسيصغر حجمها إلى حوالي 1/16 بوصة في العرض. قد تصاب الندبة بالحكة أثناء عملية الشفاء ، وهذا أمر طبيعي تمامًا.

كم تستغرق عملية الولادة القيصرية ؟

عادة تستغرق العملية القيصرية حوالي 30-45 دقيقة حيث يستغرق إخراج الطفل حوالي خمس دقائق فقط ويستغرق التحضير للعملية القيصرية حوالي 15 دقيقة. هذا هو الوقت الذي سيحقن فيه طبيب التخديرعادة مخدرًا شوكيًا لتخدير الام من الخصر إلى الأسفل وبعد ذلك ، يقوم الجراح بصنع شق أسفل البطن فوق منطقة البكيني وهو عبارة عن قطع أفقي فوق عظمة العانة مباشرة يمر عبر جدار البطن. بعد ذلك ، يقوم الجراح بعمل شق ثانٍ في الرحم قبل إخراج الطفل. تستغرق هذه العملية بأكملها حوالي 5 إلى 15 دقيقة ، ثم يقوم الجراح بخياطة الجرح وتستغرق هذه العملية حوالي 20دقيقة.

ما نوع التخدير المستخدم في العملية القيصرية؟

ما المدة التي يستغرقها التعافي من قيصرية؟

 بعد زوال التخدير (12-24 ساعة) ، سيتم إعطاء الام أدوية عن طريق الفم ، مثل بيركوسيت أو إيبوبروفين أو أسيتامينوفين ، لإدارة ألم القيصرية ، وبعد ثلاثة أيام من الولادة القيصرية ستستطيع الام ان تنهض وتتجول في اليوم الثالث للعملية القيصرية بسهولة ، ومع اتباع نظام غذائي منتظم ، والالتزام بارشادات وتوجيهات الطبيب التي تشمل عدم القيادة وعدم بذل اي مجهود بدني مثل رفع الاشياء والاستحمام في الأسبوعين الأولين ، يمكن للام استئناف المزيد من الأنشطة الحياتية تدريجيًا وفي غضون ستة إلى ثمانية أسابيع ، يمكنها استئناف جميع الأنشطة اليومية وممارسة حياتها بشكل طبيعي.

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية ؟ 

يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية  ب 6 أسابيع ، ويعتمد ذلك على استعداد شعورالمرآة الجسدي والعاطفي.

ما هي علامات اصابة جرح العملية القيصرية بالعدوي؟

يمكن أن يصاب جرح العملية القيصرية بالعدوى إذا دخلت البكتيريا إليه وإذا انتشرت هذه البكتيريا ، فقد تتطور الي حدوث عدوى الرحم أو البطن. وتظهر اعراض اصابة جرح العملية القيصرية بالعدوي عادة في غضون أيام قليلة من الجراحة وتشمل  ما يلي:

وتشمل العلامات الشائعة لعدوى داخلية أو عدوي في الرحم بعد إجراء عملية قيصرية ما يلي:

ما هي طرق تجنب الاصابة بعدوي في جرح العملية القيصرية ؟

الم جرح العملية القيصرية

الألم شائع في الأيام الأولى بعد العملية القيصرية لذلك يصف الطبيب مسكنات الألم لاستخدامها عند الحاجة اليها ولكن اذا استمرالالم ويعود بعد انتهاء مفعول المسكنات ويتفاقم في حدته وشدته وظهرت اعراض اخري مثل احمرار أو تورم حول الجرح ، يجب علي الام التواصل مع الطبيب المعالج فورًا لانه يمكن أن تكون هذه علامات للعدوى ، والتي تحتاج إلى مساعدة طبية فورية.

ماذا افعل اذا فتح جرح العملية القيصرية؟

يجب الاتصال بالطبيب المعالج اذا فتح جرح العملية القيصرية حيث سيوضح الطبيب كيفية العناية بالجرح بطريقة مختلفة مثل استخدام الضمادات لامتصاص الافرازات الناتجة من الجرح وتغيير الضمادات بشكل متكرر. 

يعد الأشخاص المصابون بداء السكري يلتئم لديهم جرح العملية القيصرية ببطء وتتطلب المزيد من الرعاية الطبية .

كيف اعرف ان جرح العملية القيصرية ملتهب ؟

إن احمرار الجرح بدرجة بسيطة هذا امر طبيعي ولكن اذا كان الاحمرار يزداد في منطقة الجرح وينتشر حول منطقة الجرح فهذا يعد التهاب، وقد يكون هذا علامة على وجود عدوى ويجب التواصل مع الطبيب لوصف مرهم مضاد حيوي مناسب لعلاج التهاب الجرح.

خروج دم من جرح العملية القيصرية