العلاقة بين بطانة الرحم المهاجرة والحمل 

معظم النساء اللاتي يعانين من بطانة الرحم المهاجرة سيكون لديهن فرصة الحمل بشكل طبيعي ولكن يجد حوالي ثلث النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة صعوبة في الحمل ، وقد يرجع هذا الي الالتهاب الذي يسببه بطانة الرحم داخل الرحم نفسه وحوله ، أو بسبب أنسجة تشبه بطانة الرحم تسببها خلايا غير طبيعية تنمو خارج الرحم ، مما يحجب قناتي فالوب أو المبيضين ، ومع زيادة شدة بطانة الرحم المهاجرة ، تصبح الالتصاقات والأنسجة الندبية أكثر انتشاراً ويمكن أن تقل فرصة الحمل الطبيعي.

 هل هناك علاقة بين العقم وبطانة الرحم المهاجرة؟

نعم ، هناك علاقة بينهم حيث أن شدة حالة بطانة الرحم المهاجرة وموقع الأنسجة لها دور في تحديد امكانية الحمل ام لا. على سبيل المثال ، إذا كانت المرأة تعاني من بطانة الرحم المهاجرة بشكل شديد هذا يعني وجود التصاقات كثيرة تعيق البويضة وتمنعها من التحرك في قناة فالوب وتؤثر علي إمكانية الحمل بشكل طبيعي .

 

هل هناك علاجات لبطانة الرحم المهاجرة لزيادة فرص الانجاب ؟

هناك العديد من العلاجات التي يستخدمها الاطباء في علاج بطانة الرحم المهاجرة قبل الحمل وتتمثل في :

هل يمكن أن يساعد العلاج الدوائي في زيادة فرص الحمل؟

 لم يتم اثبات مدي فاعلية العلاجات الدوائية لتحسين فرص الانجاب . ومع ذلك ، فقد وجد أن إزالة الأكياس والالتصاقات أثناء العلاج الجراحي يزيد من فرص الحمل. 

الحمل بعد علاج البطانة المهاجرة

هناك العديد من العلاجات المتاحة للنساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة لزيادة فرص الانجاب وتعتمد ملاءمة العلاجات على شدة بطانة الرحم المهاجرة التي تعاني منها ، وعمر المرأة ، والمدة التي قضتها في محاولة الإنجاب ، وما إذا كانت هناك عوامل أخرى تمنع الحمل . 

ومن الطرق العلاجية الامنة التي يمكن اتباعها أثناء الحمل للسيطرة علي بطانة الرحم المهاجرة هي :

كيف يؤثر الحمل على أعراض بطانة الرحم المهاجرة؟

الحمل لا يعالج بطانة الرحم المهاجرة كما يعتقد البعض ولكن له تأثيرات مختلفة على كل امرأة مصابة ببطانة الرحم:

علي العكس من ذلك ، يمكن للحمل أن يؤدي إلى تفاقم أعراض بطانة الرحم المهاجرة  لدى بعض النساء وقد يرجع هذا الي:

بطانة الرحم المهاجرة بعد الولادة

من المحتمل أن تعود أعراض بطانة الرحم المهاجرة بمجرد أن تبدأ الدورة الشهرية للمرأة مرة أخرى بعد الحمل ، ويمكن للرضاعة الطبيعية أن تؤخر من ظهور الأعراض.

خطورة بطانة الرحم المهاجرة أثناء الحمل 

إن الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة  قد تزيد بشكل طفيف من خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل أو أثناء الولادة وتتمثل في:

متي يحدث الحمل بعد علاج بطانة الرحم المهاجرة بطريقة تنظير البطن ؟ 

من الصعب تحديد متي يحدث الحمل بعد العلاج بتنظير البطن لان ذلك يعتمد على عوامل آخري مثل كمية الأنسجة التي تمت إزالتها ، ومن أين أزيلت ، والعمر وفترة العقم ، مدة المرض ، شدة المرض ، ما إذا كان أنبوب فالوب متأثراً ببطانة الرحم ، وما إذا كان حدث حمل في الماضي. 

أطفال الأنابيب وبطانة الرحم المهاجرة

تقنيات الإنجاب المساعد مثل التلقيح داخل الرحم أو الإخصاب في المختبر هي علاجات اساسية لعقم بطانة الرحم. وتختلف فرص نجاح هذه التقنيات بناءا علي مدى شدة بطانة الرحم.

بطانة الرحم والنظام الغذائي والحمل  

لا توجد أدلة بحثية توضح الاطعمة التي يجب تجنبها أو تضمينها في النظام الغذائي لمريضة بطانة الرحم المهاجرة لزيادة فرص الحمل.