ما هى أعراض الحمل خارج الرحم؟

قد يكون من الصعب تشخيص الحمل خارج الرحم لأن الأعراض غالبًا ما تشبه أعراض الحمل الطبيعي كما ان بعض النساء لا تظهر عليهن أي أعراض في البداية وقد لا يكتشفون أن لديهن حملًا خارج الرحم حتى يظهر الفحص المبكر وجود هذه المشكلة أو تظهر عليهن أعراض أكثر خطورة في وقت لاحق.

ومن اهم الاعراض التي تعكس وجود حمل خارج الرحم ما يلي :

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم؟ 

ترتفع مستويات Beta HCG بشكل طبيعي أثناء الحمل. يمكن أن يكون النمط غير الطبيعي في ارتفاع هذا الهرمون دليلًا على وجود حمل خارج الرحم. عادةً ما يتم تشخيص الحمل خارج الرحم في الاسبوع الرابع إلى الاسبوع الثاني عشر من الحمل ، من خلال الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم للتحقق من مستوى هرمون الحمل (hCG).

متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟

قد تبدأ الأعراض في وقت مبكر من الأسبوع الرابع الي الأسبوع الثاني عشر من بعد آخر دورة شهرية طبيعية ، ولكنها قد تحدث لاحقًا إذا كان الحمل خارج الرحم غير موجود في قناة فالوب.

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول؟

يمكن أن يشخص اختبار الحمل بالبول تشخيصًا دقيقًا للحمل ولكن لا يمكنه اكتشاف ما إذا كان الحمل خارج الرحم. إذا أكد اختبار الحمل بالبول حدوث الحمل وكان هناك اشتباه في حدوث حمل خارج الرحم  يلزم إجراء مزيد من اختبارات الدم أو الموجات فوق الصوتية لتشخيص الحمل خارج الرحم.

كم يستمر الحمل خارج الرحم؟

عادةً ما يتمزق الغلاف الذي يحتوي على الجنين بعد حوالي 6 إلى 16 أسبوعًا من الحمل، وعندما يتمزق الحمل خارج الرحم ، قد يكون النزيف حادًا وقد يهدد حياة المرأة.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم؟

يمكن عادة رؤية الحمل داخل الرحم خلال 5-6 أسابيع من الحمل ويمكن لفحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أن يحدد الحمل خارج الرحم في قناة فالوب.

نسبة هرمون الحمل خارج الرحم

عندما يكون مستوى هرمون الحمل  HCG> 1500 وحدة دولية / لتر 

متى احمل بعد عملية حمل خارج الرحم؟

الحمل بعد إجهاض حمل خارج الرحم

متى تنزل الدورة بعد عملية حمل خارج الرحم؟

قد تستغرق الدورة الشهرية بعض الوقت لتستعيد نشاطها وتجد معظم النساء أن الدورة الشهرية الاولي تبدأ في النزول في حوالي الأسبوع السادس أو السابع بعد عملية الحمل خارج الرحم بعد انخفاض مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية إلى الصفر. قد تكون الدورة الشهرية في البداية أثقل أو أخف وقد تكون مؤلمة أكثر من المعتاد.

ما لون إفرازات الحمل خارج الرحم؟

يمكن أن تختلف لون الإفرازات بشكل جذري بين حالات الحمل خارج الرحم ، ولكن أكثر الافرازات شيوعًا هي إفرازات بنية داكنة اللون ، وهي إشارة إلى جود نزيف داخلي أو تمزق ويجب استشارة الطبيب علي الفور.